Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الإدراك وصعوبات التعلم



 

الإدراك وصعوبات التعلم



 

—     تعريف الإدراك :
هو عملية عقلية معرفية , تزود الفرد بما يحيط به في العالم الخارجي عن طريق قنوات
الإحساس التي ركبت فيه هبة من الله سبحانه وتعالى , وهو في مدلوله ومعناه إضفاء
دلالة أو تأويل أو تفسير أو معنى المثيرات الحسية , (الصبوة ,1993)



 

—     موقع الإدراك من العمليات الحسية
والمعرفية :



 




 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 






 

—     ولذلك فإن أي خلل في عمليات الإدراك
أثناء التعلم سوف يكون له الأثر السلبي في كفاءة أداء العمليات التي تليه , فهو
قناة تزويد الذاكرة والتفكير بالمعلومات , فمن الممكن أن تكون القنوات الحسية
سليمة إلا أن الإدراك لا يكون سليمًا



 

يتكون
الإدراك البصري من العديد من المهارات التالية :



 

1.   المطابقة



 

2.   التمييز البصري



 

3.   الإغلاق البصري



 

4.   التداخل البصري



 

5.   التآزر البصري – الحركي



 

6.   الشكل – الأرضية



 

ولأهمية
الإدراك ودوره في صعوبات التعلم فقد وضعت نظريات إدراكية عديدة لتفسير صعوبات
التعلم منها نظرية الإدراك البصري , ونظرية التكامل الإدراكي , ونظرية الإدراك
الاجتماعي , والنظرية الإدراكية الحركية .



 

نظرية الإدراك البصري – الحركي : 
فحسب نظرية الإدراك البصري في تفسير الصعوبة فإنه يمكن تصنيف

صعوبات الإدراك إلى : التداخل في أنظمة الإدراك , صعوبة إدراك الكل والجزء , صعوبة
التمييز البصري للرسومات والصور , وتمييز الفرق بين مثيرين من ناحية الحجم , أو
الشكل , أو العمق , أو المسافة , أما بالنسبة للنظرية الإدراكية الحركية فإن الطفل
ذا الصعوبة في التعلم تتلخص مشكلته في أنه لا يستطيع أن يحقق التطابق الحركي –
الإدراكي ,  وبالتالي فإنه يعيش في عالمين
منفصلين , عالم الإدراك وعالم الحركة ؛ الأمر الذي يجعله لا يثق بالمعلومات التي
يحصل عليها , كما أن هذه المعلومات لا تكتسب صفة الثبات لديه  (المعايطية ,1996 )



 

ويوجد أربعة
ميكانيزمات إدراكية وذلك لتكوين صورة ثلاثية الأبعاد , وحاكمة للعملية الإدراكية
بصريَا , هذه الميكانيزمات تتمثل في :



 

1. التداخل Interposition
: يعد الشيء متداخلاً مع غيره لو أن جزءًا من
هذا الشيء متلامس مع مقدمة الجزء الأمامي من الشيء الثاني .



 

2. العمق Deepth
 : وهو
الميكانيزم الذي يدرك أو يقاس من خلال حجم الشيء



 

3. ثبات الشكل Form
Constancy
 :يمكن تعريف الثبات الإدراكي على انه عدم تغير
طبيعة المدرك البصري وماهيته شكلاً أو حجمًا أو لونًا أو عمقًا .



 

كما توجد
حقيقة واقعة في الإدراك والتمييز البصري مفادها هو انه توجد فرق بين إدراك الأشكال
الحسية اوالاشياء الحسية وإدراك الحروف والكلمات بصريا فالاشياء عند إدراكها بصريا
لا تتأثر بانعكاس وضعها في الفراغ او اتجاهها فالكرسي يضل كرسيا مهما كان وضعه في
الفراغ سواء أنظر اليه الطفل مائلا ام مستويا صغيرا أو كبيرا.



 

أما أدراك
الحروف والكلمات فيتغير إدراكها بصريا باختلاف وضعها في الفراغ او زاوية النظر
إليها وكذلك بتغير نهاياتها واتجاهاتها فهناك فرق كبير بين إدراك (8-7)-(ح-خ-ج)-(
b-d-6)-((s-2-5 بصريا بتغير وضعها وحجمها إذ يؤدي هذا التغير الى تغير المعنى ومن
ثم تعد القدرة على التمييز البصري متصاحبة مع الوضع الإدراكي الانعكاس متطلبات
سابقا وأساس لتعلم القراءة والكتابة وقد وجد أن العديد من الاطفال ذوي صعوبات
التعلم يفشلون في تعديل تعميماتهم الإدراكيه المبكرة.



 

 



 

٤- صعوبات
التّعلم وصعوبة التمييز بين الشكل والأرضية :



 

يعني هذا
المفهوم عدم القدرة أو ضعفها في التركيز على اختيار المثيرات المطلوبة من بين
مجموعة من المثيرات المنافسة عند حدوثها في وقت واحد وهي مشكلة ترتبط بالانتباه
الانتقائي وسرعة الإدراك والطفل الذي يعاني صعوبة في التمييز بين الشكل والأرضية
بصرياً هو الطفل الذي لا يستطيع التفريق ما بين شكل ما  والأرضية التي تقع عليها ، اي انه لا يستطيع أن
يحدد الشكل الأكثر بروزاً وتحديدا عن غيره ويفيد التحليل للتراث النفسي الخاص
بالأطفال ذوي صعوبات التعلم إلى وجود بيانات وإحصاءات تجريبية تشير إلى أن هؤلاء
الأطفال يعانون صعوبات ومشكلات في القراءة ترجع الى القصور أو الاضطراب لدى هؤلاء
الأطفال في الشكل والأرضية.



 

ان
مهارة أو عملية إدراك الشكل - الأرضية تعني

: قدرة الطفل على أن يميز شيئا عن الخلفية التي تحمله ،  هنا يعد الشيء بمثابة الشكل بينما تعد الخلفية
بمثابة الأرضية وفي هذا الإطار غالبا ما يشار إلى أن مشكلة الاطفال ذوي صعوبات
التعلم في القراءة إنما ترجع إلى أنهم يركزون على نقاط في الصفحة بدلاً من أن
يركزوا على صفه او فئة أو نوع محدد من المثيرات المكتوبة ،



 

5- صعوبات
التّعلم والإغلاق البصري :



 

الإغلاق
البصري مكون إدراكي يشير إلى قدرة الطفل على أن يدرك الأشياء الناقصة على أنها
كاملة ، ومن ثم فإن مهمة الإغلاق البصري يجب أن تتضمن قدرة الطفل على تحديد ماهية
الأشكال حتى ولو كانت ناقصة ، وهو ما يشير أيضاً أن قدرة الفرد العقلية على إتمام
الشيء ( الكل ) عند ما يفقد جزءًا من أجزائه .



 

رابعاً :
صعوبات التّعلم والإدراك السمعي :



 

من الفروض أو
النظريّات التي ذاع صيتها ، وروج لها كثيراً في تفسير صعوبات التعلم والديسلكسيا ،
تلك النظرية المسماة نظريّة القصور في مستوى التجهيز
السمعي
.وهذه النّظرية التي ترى خلاصتها أن الضعف أو القصور في التجهيز
السمعي يعوق قدرة المصابين بالديسلكسيا أو صعوبات التعلم على الإدراك أو التعرف
السريع للاختلافات أو التغيرات في الأصوات المستقبلة معتبرة أن صلب هذه العملية
وجوهرها يتمثل في قصور الوعي الصوتي لدى المصابين بالديسلكسيا ، والعمليات
التمثيلية لهذه الاختلافات والتباينات لما يستمعه الطفل أو المصاب بالدسلكسيا وهو
ما يمثّل صلب وجوهر العملية الإدراكية من الناحية السمعية ، أو ما يسمى بالإدراك
السمعي .



 

قاً .



 

إنّ الطريقة
الوحيدة التي يمكن للمخ فيها أن يقوم بتجهيز المعلومات المسموعة بأقصى سرعة ممكنة
، هو أن يتجاهل الأصوات غير المرتبطة ثم يقوم بصهر الأصوات المنفردة مع بعضها
البعض في وحدات أكبر ، ليستخدم بعد ذلك إستراتيجية الصفات المميزة لكي يتم إدراك
هذه الوحدات الأكبر .



 

١ - صعوبات
التّعلم وإدراك الشكل - الأرضية :



 

عملية إدراك
الشكل - الأرضية تعد من العمليات الإدراكية التي تعتمد على نظام عصبي معقد لدرجة
كبيرة ، ويعمل في مستويات عصبية متنوعة ومختلفة ، أولها أن هناك ما يسمى بالتقنيع
العام والتي تمثل عملية أوتماتيكية تعتمد على جذع المخ وبعض الممرات العصبية
الذاهبة من المخ إلى القوقعة ، فعندما يستمع الفرد إلى نمط صوتي في مقابل خلفية
منتظمة وثابتة فإنه يتم زيادة حدة الإشارة العصبية في الوقت الذي يتم فيه تقليل
هذه الخلفية الضوضائية



 

٢ - صعوبات
التّعلم والتمييز السمعي :



 

يشير مفهوم
التمييز السمعي الى القدره على التمييز أو التفرقة بين صوتين مختلفين وهذا المفهوم
يتم قياسه أو تقديره وذلك من خلال عرض أزواج من الكلمات متطابقة أو مختلفة في أحد
الفونيمات ، ويتخذ القياس الصورة التالية :



 

يقوم المختبر
بعرض زوجين من الكلمات مثل :
Pin - Pen  ثمّ يطلب من المفحوص أن
يحكم مختلفين أو غير مختلفين ، وتشير نتائج وخلاصات البحوث في هذا الجانب أن
التمييز السمعي يظل في ازدياد حتى عمر التاسعة كما تشير النتائج أيضا إلى أنه
عندما كان يتم المقارنة بين الضعاف والجيدين في القراءة كانت النتائج تشير إلى أن
هناك ارتباطاً بسن القدرة على التمييز السمعي والتحصيل في القراءة كما تشير خلاصات
النتائج أيضاً إلى أن المقارنة بين العاديين وأقرانهم من ذوي صعوبات التعلم تشير
إلى أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يظهرون أداءً يتسم بالضعف الشديد في هذه القدرة
.ومن الاختبارات التي تستخدم لقياس هذه القدرة اختبار ويبمان للتمييز السمعي ،
واختبار جودمان - فريستو - وودكوك .



 

3- صعوبات
التعلم والإغلاق السمعي :



 

هذه القدرة
يشار إليها على أنها القدرة على التوليف وهي القدرة التي تشير إلى دمج وتوليف
أصوات منفردة ومجزأة لتكون صوتاً واحداً ، أو كلمة كاملة ومن الأمثلة التي توضح
كيفية قياس هذه القدرة عرض أصوات مثل :
D-ee-p كل صوت في زمن قدرة ثانية واحدة مع وجود توقف مميز بين الصوت
والذي يليه وبعد تمام عرض هذه الأصوات بهذه الطريقة السالفة يقوم الطفل بدمج هذه
الأصوات التي عرضت منقطعة ليكون كلمة كاملة .



 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195739