Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الإدمان على الإنترنــت


 

تعريف الإدمان على الإنترنــت :هو ضعف مقاومة المستخدم للإنترنت أمام الشاشة من حيث تركه أو محاولة الابتعاد عنه حيث يستحوذ على كل حواسه من غير قصد .

أعراض الإدمان على الإنترنت :

1- فقدانه التام لأي اهتمامات كانت تعني له الكثير في السابق من هوايات وعلاقات عامة أو ما شابه ذلك .

2- فقدانه لما يسمى بالحياة الحقيقية مثل : العائلة والعمل والمدرسة .

3- انعزاله بهذا الجهاز لأكبر وقت ممكن والتردد التام بالنهوض عن الغرفة المظلمـة ( كنسيان الأب لإحضار ابنته من المدرسة مع تذكير زوجته له بذلك عدة مرات حيث لم يقصد ذلك بل نسي  .

4- هو كمثيل من الإدمانات الأخرى ( المخدرات والخمر والقمار ) فتجد المدمن يفضل أصحاب هذه الجلسات على أفراد عائلته أو رفاقه الغير مدمنين لارتياحه في حرية التعبير والراحة النفسية مع مثلائه وبعكس ذلك في حال الابتعاد عنهم ولو لدقائق .

5- لقد وجدت بأمريكا عيادات نفسية تخصصية لعلاج المدمنين على الإنترنت لانتشار هذه الظاهرة بقوة لديهم ولما جلبته على تلك الشعوب من دمار وتفكك أسري ( مثل : رسوب الطلاب في المدارس والطرد من العمل للوالدين وإهمال الأمهات لبيوتهن من رعاية للأطفال ولوازم البيت) وتقول إحدى المدمنات والمعروفة بشرهها للتدخين وخاصة عند صحيانها لأن السيجارة كانت أول ما تتشقه وتراها عينها قبل أطفالها فحل تشغيل الإنترنت الأول بلا مقارنة أو عزيمة لترك التدخين .

أعراض إصابة الأطفال بالإدمان على الإنترنت :

1- الإرهاق المستمر : صعوبة استيقاظ الأطفال صباحاً , والخمول أثناء تناول العشاء مما يدل على الإفراط في استخدام الإنترنت .

2- المشاكل الدراسية : تدني المستوى الدراسي وعدم فهم الأهل بأن السبب التقدير الخاطئ بمشكلة الإنترنت كون الطفل يقضي معظم وقته باللعب والمحادثة بدل حل الواجبات .

3- انخفاض الاهتمام في ممارسة الهوايات : بعد تعلق الأولاد بالإنترنت قد يفقد أحد الهوايات التي يتطلع مستقبلاً عندما يكبر للوصول إليها كلاعب نادي , كون الإنترنت أصبح أكثر من مجرد هواية .

4- الابتعاد عن الأصدقاء الحقيقيين : كأن تواعد إحدى البنات شاباً من ألمانيا على الإنترنت والتخلي عن المواعيد الحقيقية مثل الذهاب للسوق أو دكتور الأسنان لذلك الموعد .

5- العصيان والانفعال : فعند حرمان الطفل أو محاولة سؤاله عن كثرة استخدامه للكمبيوتر تفاجئ بردة فعله بأنه يستمتع بوقته فحسب وإذا كررتها أو حاولت منعه قد تجد ردوداً غريبة لمحاولته على الحصول على الإنترنت أو عدم حرمانه منه .

أعراض الإصابة بمكان العمل :

1- انخفاض الإنتاجية : لانشغال العامل أو مستخدم الكمبيوتر للإنترنت للمحادثة أو الألعاب بدلا من قضاء عمله .

2- زيــادة الأخطــاء : نظراً لتنقل الموظف بين عمله على الكمبيوتر ولعبه على الكمبيوتر على نحو سريع خوفاً من اتكشاف سر استخدام هذا الجهاز لغرض شخصي .

3- انخفاض مستوى التفاعل مع الزملاء فيكون مستغلاً لفرص الراحة والفطور في الدخول على المواقع بدل التحدث مع زملائه .

4- نظرات الاندهاش عند الاقتراب منهم : فإذا حظي بالعزلة خلال استخدام الكمبيوتر لاحظ علامات الدهشة والتوتر عند الاقتراب منه دون ملاحظته .فقد يجفل في مكانه أو يحاول الطباعة بسرعة لتغيير ما على الشاشة .

5- قلة تحمل ظروف العمل : فقد يعارض الموظف الشغول سابقا الوقت الإضافي للعمل وكثرة احتجاجاته عن قوانين العمل والسياسات التي قد تمنعه من اللهو بالكمبيوتر .

6- الإرهاق المستمر : نظراً لساعات العمل الطويلة والسهر المتتالي تجده دائم التعب لقضائه معظم ليلته على شبكة الانترنت .

7- المزيد من المكالمات لطلب الإجازات والتأخير عن العمل وكثرة المواعيد مع الأطباء والدوائر الحكومية كونهم مرهقين من اللعب وليس من العمل .

الإنترنــــــت :

1 - عالم بلا حدود .

2 - الجنة البديلة لعالم الخيال .

3 - اتصال دون تواصل حقيقي للشخصيات الغامضة الكوميدية وأصحاب المشاعر الدافئة الغامضة .

4 - رفيق للشخص الذي يلزم البيت .

5 - رفيق للذي لا ينام أبدا ( الخفافيش البشرية ) .

6- الأمان خلف الشاشة في مدينة كبيرة بلا شرطة .

أ .قد يضحك البعض على هذا المسمى لكن هذا هو الواقع فالإنترنت للجميع للكبار والصغار والنساء والرجال : فعند ما يتحرش الرجال بالنساء جنسياً وإرسال صور خليعة عبر الإنترنت فهذا أمر عادي . وانتحال أعمار كبار السن مع الأطفال وتصوير أفلام خليعة للأطفال وإرسالها لهم بقصد اللهو معهم فهذا أمر عادي لكونه في الكمبيوتر الآمن , أأمن من أن يعرض عليك شخص إيصاله بالسيارة حيث قامت القوات الأمنية بالتنكر على شكل أطفال في شبكة الإنترنت في نبسلفانيا للقبض على المتحرشين جنسياً بالأطفال بعد تفشي ظاهرة الأفلام الخليعة للأطفال .

أسباب الإدمان على الإنترنت : مهما كانت قوة وصلابة حياة المدمنين من النواحي الاقتصادية والنفسية فإنهم يتجهون نحو المجتمعات الخيالية والغرف المظلمة الخالية من الوجوه طلبا للحنان والسعادة والرفق وتجنب كل الأشخاص الغير مرغوبين :

1- الوحـــدة .
2- الملـــــل .
3- الكآبــــه .
4- القلـــــق .
5- الاستياء المرتبط بالعلاقات الزوجية .
6- التوتر العصبي الناجم عن العمل .
7-  المشاكل المالية .
8-  الاستياء من الشكل الخارجي .
9-   الحياة الاجتماعية المحدودة .
10- الصراع من أجل الشفاء من ادمانات أخرى .


الخلاصــــــة : أصبح الإنترنت المنقذ الإلكتروني لهذا الزمن وبالمقابل اعتبر أمان الألفية متجاوزا التلفاز وسيطرته القوية على عقولنا وأنفسنا كما اننا لا ننكر ماله من فوائد جمة إذا استخدمت الاستخدام الصحيح مع السيطرة علــــــــــــى النفس .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476