Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

كلية التربية

القسم الاكاديمي :

.قسم التربية الخاصة

البرنامج:

.التربية الخاصة

المقرر:

الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

منسق المقرر:

أ/إيمان محمود العشماوي

منسق البرنامج:

د/ يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر:

الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز المقرر:

SEDU415.

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (3 ساعات )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.    4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

العربية

6.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

إيمان محمود العشماوي

7.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوي السابع

مسار صعوبات التعلم , تخلف عقلي ,  توحد

8.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        المدخل إلى التربية الخاصة Sedu111

9.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

(داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

النسبة المئوية:

80 %

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

.......%

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

.......%

 

هـ -أخرى

 

النسبة المئوية:

20 %

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى ما يلي:-

أ‌-     تعريف الطلاب مفاهيم مختلفة في التوجيه والارشاد وبيان اهداف العملية الارشادية واخلاقياتها.

ب- ايضاح العلاقة بين التوجيه والارشاد بعلم النفس والتربية الخاصة

ج- تعريف الطلاب  بمهام المرشد الطلابي في معاهد ومراكز التربية الخاصة

د- لمحة مختصرة عن بعض نظريات الارشاد النفسي

و- مفهوم الارشاد الاسري ومبرراته ومعوقاته

ز- استراتيجيات ارشاد اسر ذوي الحاجات الخاصة.

ه- تدريب اولياء الامور في البرامج الارشادية.

كما يهدف المقرر إلى كل من الإرشاد النفسي لذوي صعوبات التعلم وذوي الاعاقة السمعية والبصرية والموهوبين

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي

§        استخدام  العروض التقديمية "power point " في عرض المحاضرة.

§        السبورة الذكية .

§        الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر

§        استخدام الأفلام التعليمية.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

 مفهوم الإرشاد ، مدخل إلي الإرشاد ـ نظريات الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة .

1

3

أهمية وأهداف الإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة  .

1

3

أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم وأنواع الإرشاد المقدمة لهم .

1

3

أسس الإرشاد الجماعي والفردي ومميزاته ، وردود الفعل النفسية لدي الأسر ذوات الإعاقات.

1

3

الإرشاد النفسي لذوي صعوبات التعلم ، حيث يتضمن تعرف صعوبات التعلم ، وأسباب هذه الصعوبات ، وتصنيفات تلك الفئة وخصائصهم ، ودور الإرشاد لذوي صعوبات التعلم .

1

3

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة العقلية , ويحتوى على تعريف الإعاقة العقلية ، وتصنيفاتها ، وخصائص تلك الفئة ، ودور الأسرة تجاه المعوق عقلياً ، ودور الإرشاد تجاه آباء الأطفال المعوقين وأسرهم ، والاعتبارات الخاصة بإرشاد أسرة الطفل المعوق .

1

3

الإرشاد النفسي للاضطرابات السلوكية الأطفال التوحديين ، ويتضمن مفهوم الاضطرابات السلوكية والانفعالية ومفهوم التوحد ، وأسبابه , وأشكال التوحد , وأعراضه ، وأثر التنشئة الاجتماعية على الطفل التوحدي , ودور الإرشاد النفسي لآباء وأمهات الطفل التوحدى .   

1

3

 الاختبار الاول

1

3

الإرشاد لذوى الإعاقة الحركية , حيث يتضمن مفهوم الإعاقة الحركية ، وأسبابها ، وتصنيفاتها ، والمشكلات التي تواجه المعوقين حركياً ، ثم دور الإرشاد النفسي لأسر الأطفال المعوقين حركياً وأهدافه .

1

3

الإرشاد النفسي للموهوبين ، حيث يتضمن تعريف الطفل الموهوب ، وخصائصة ، والوسائل المستخدمة في الكشف عن الموهوبين ، والبرامج التربوية للموهوبين المتميزين ، والمشكلات التي تواجه الموهوبين ، والخدمات والبرامج الإرشادية المقدمة لهم وأهدافها ، وأساليب رعايتهم  . 

1

3

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة البصرية , ويحتوى على تعريف الإعاقة البصرية ، وتصنيفاتها ، وخصائص تلك الفئة ، ودور الأسرة تجاه المعوق بصريا ، ودور الإرشاد تجاه آباء الأطفال المعوقين وأسرهم ، والاعتبارات الخاصة بإرشاد أسرة الطفل المعاق بصريا .

1

3

خطوات إعداد برنامج إرشادي نفسي لذوي الاحتياجات الخاصة .

1

3

نماذج لقضايا حديثة في الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة .

1

3

نموذج للإرشاد النفسي من منظور إسلامي .

1

3

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):  

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

............

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المعارف

1.1

أن يتعرف الطالب على اساليب وانواع الارشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم .

الالقاء - العرض

الاختبارات التحريرية والشفوية

1.2

أن يتعرف الطالب على  اجراءات تصميم برنامج ارشاد نفسي

الالقاء - العرض

الاختبارات التحريرية  والشفوية

1.3

أن يتعرف الطالب على أهمية الارشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم .

العروض والمناقشة والحوار

الاختبار الفصلي والتحريري

2.0

المهارات المعرفية

2.1

أن يستطيع الطالب  تطبيق اساليب الارشاد النفسي التي تعلمها مع ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم .

العروض – التدريب العملي .

المناقشة تقييم التقارير

ان يستطيع الطالب المشاركة في اعداد برنامج ارشادي لذوي الاحتياجات الخاصة

الالقاء - العروض

تقييم التقارير البحثية

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

أن يمارس الطالب دور قيادي داخل المجموعات الدراسية .

.المناقشة والحوار.

الملاحظة

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

أن يكتسب الطالب  مهارات التواصل الشفهي ، والكتابي بشكل فعال .

المناقشة والحوار

الملاحظة

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

أن يستطيع الطالب اجراء تصميم برنامج ارشادي متكامل  لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم بدقة واتقان .

.المناقشة والحوار.

تقييم البرنامج

                

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

* التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي . *

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

1ـ عبد الستار إبراهيم ، عبدالله عسكر ( 2006 ) : علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي ، ط3 ، لانجلوا المصرية ، القاهرة .

2ـ عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999) : فن الإرشاد والعلاج النفسي ، موسوعة كتب علم النفس الحديث ، ط1 ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، لبنان .

2-المراجع الرئيسة:

سري رشدي بركات (2008 ) . الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الزهراء بالرياض  

عبدالرحمن عبــدالفتاح عبـدالله الجنــيد (2007) الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الزهراء بالرياض.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

 عبد الستار إبراهيم ، عبدالله عسكر ( 2006 ) : علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي ، ط3 ، لانجلوا المصرية ، القاهرة .

 حامد عبد السلام زاهران ( 1980 ) : التوجيه والإرشاد النفسي ، ط2 ، القاهرة ، عالم الكتب .

 حامد عبد العزيز الفقي ( 2002 ) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، الجزء الثاني ، القاهرة ، عالم الكتب .

 عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999) : فن الإرشاد والعلاج النفسي ، موسوعة كتب علم النفس الحديث ، ط1 ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، لبنان .

 عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999 ) : علم نفس الشواذ ، والصحة النفسية ، ط1 ، دار الراتب

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

12-  http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

·          الندوات والمؤتمرات

·          أفلام تعليمية

·           معامل التدريس المصغر

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·        قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·             عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

 

 

 

 

منسق المقرر

 

 

 

 

 

 

رئيس القسم الأكاديمي

 

الاسم:

إيمان محمود العشماوي

 

الاسم:

أ/ عبد الرحمن الناصر

 

التوقيع:

إيمان محمود

 

التوقيع:

.................................

 

التاريخ:

 

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

 

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188507