الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
.قسم التربية الخاصة |
البرنامج: |
.التربية الخاصة |
المقرر: |
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
منسق المقرر: |
أ/إيمان محمود العشماوي |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة |
رمز المقرر: |
SEDU415. |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
إيمان محمود العشماوي |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوي السابع مسار صعوبات التعلم , تخلف عقلي , توحد |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل إلى التربية الخاصة Sedu111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
.......% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
.......% |
|
||||||||
هـ -أخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى ما يلي:- أ- تعريف الطلاب مفاهيم مختلفة في التوجيه والارشاد وبيان اهداف العملية الارشادية واخلاقياتها. ب- ايضاح العلاقة بين التوجيه والارشاد بعلم النفس والتربية الخاصة ج- تعريف الطلاب بمهام المرشد الطلابي في معاهد ومراكز التربية الخاصة د- لمحة مختصرة عن بعض نظريات الارشاد النفسي و- مفهوم الارشاد الاسري ومبرراته ومعوقاته ز- استراتيجيات ارشاد اسر ذوي الحاجات الخاصة. ه- تدريب اولياء الامور في البرامج الارشادية. كما يهدف المقرر إلى كل من الإرشاد النفسي لذوي صعوبات التعلم وذوي الاعاقة السمعية والبصرية والموهوبين |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي § استخدام العروض التقديمية "power point " في عرض المحاضرة. § السبورة الذكية . § الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر § استخدام الأفلام التعليمية. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
|
|
مفهوم الإرشاد ، مدخل إلي الإرشاد ـ نظريات الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة . |
1 |
3 |
أهمية وأهداف الإرشاد لذوي الاحتياجات الخاصة . |
1 |
3 |
أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم وأنواع الإرشاد المقدمة لهم . |
1 |
3 |
أسس الإرشاد الجماعي والفردي ومميزاته ، وردود الفعل النفسية لدي الأسر ذوات الإعاقات. |
1 |
3 |
الإرشاد النفسي لذوي صعوبات التعلم ، حيث يتضمن تعرف صعوبات التعلم ، وأسباب هذه الصعوبات ، وتصنيفات تلك الفئة وخصائصهم ، ودور الإرشاد لذوي صعوبات التعلم . |
1 |
3 |
الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة العقلية , ويحتوى على تعريف الإعاقة العقلية ، وتصنيفاتها ، وخصائص تلك الفئة ، ودور الأسرة تجاه المعوق عقلياً ، ودور الإرشاد تجاه آباء الأطفال المعوقين وأسرهم ، والاعتبارات الخاصة بإرشاد أسرة الطفل المعوق . |
1 |
3 |
الإرشاد النفسي للاضطرابات السلوكية الأطفال التوحديين ، ويتضمن مفهوم الاضطرابات السلوكية والانفعالية ومفهوم التوحد ، وأسبابه , وأشكال التوحد , وأعراضه ، وأثر التنشئة الاجتماعية على الطفل التوحدي , ودور الإرشاد النفسي لآباء وأمهات الطفل التوحدى . |
1 |
3 |
الاختبار الاول |
1 |
3 |
الإرشاد لذوى الإعاقة الحركية , حيث يتضمن مفهوم الإعاقة الحركية ، وأسبابها ، وتصنيفاتها ، والمشكلات التي تواجه المعوقين حركياً ، ثم دور الإرشاد النفسي لأسر الأطفال المعوقين حركياً وأهدافه . |
1 |
3 |
الإرشاد النفسي للموهوبين ، حيث يتضمن تعريف الطفل الموهوب ، وخصائصة ، والوسائل المستخدمة في الكشف عن الموهوبين ، والبرامج التربوية للموهوبين المتميزين ، والمشكلات التي تواجه الموهوبين ، والخدمات والبرامج الإرشادية المقدمة لهم وأهدافها ، وأساليب رعايتهم . |
1 |
3 |
الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة البصرية , ويحتوى على تعريف الإعاقة البصرية ، وتصنيفاتها ، وخصائص تلك الفئة ، ودور الأسرة تجاه المعوق بصريا ، ودور الإرشاد تجاه آباء الأطفال المعوقين وأسرهم ، والاعتبارات الخاصة بإرشاد أسرة الطفل المعاق بصريا . |
1 |
3 |
خطوات إعداد برنامج إرشادي نفسي لذوي الاحتياجات الخاصة . |
1 |
3 |
نماذج لقضايا حديثة في الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة . |
1 |
3 |
نموذج للإرشاد النفسي من منظور إسلامي . |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
............ |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على اساليب وانواع الارشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم .
|
الالقاء - العرض |
الاختبارات التحريرية والشفوية |
1.2 |
أن يتعرف الطالب على اجراءات تصميم برنامج ارشاد نفسي |
الالقاء - العرض |
الاختبارات التحريرية والشفوية |
1.3 |
أن يتعرف الطالب على أهمية الارشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم . |
العروض والمناقشة والحوار |
الاختبار الفصلي والتحريري |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
أن يستطيع الطالب تطبيق اساليب الارشاد النفسي التي تعلمها مع ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم . |
العروض – التدريب العملي . |
المناقشة – تقييم التقارير |
|
ان يستطيع الطالب المشاركة في اعداد برنامج ارشادي لذوي الاحتياجات الخاصة |
الالقاء - العروض |
تقييم التقارير البحثية |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يمارس الطالب دور قيادي داخل المجموعات الدراسية . |
.المناقشة والحوار. |
الملاحظة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يكتسب الطالب مهارات التواصل الشفهي ، والكتابي بشكل فعال . |
المناقشة والحوار |
الملاحظة |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
أن يستطيع الطالب اجراء تصميم برنامج ارشادي متكامل لذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم بدقة واتقان . |
.المناقشة والحوار. |
تقييم البرنامج |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . * |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: 1ـ عبد الستار إبراهيم ، عبدالله عسكر ( 2006 ) : علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي ، ط3 ، لانجلوا المصرية ، القاهرة . 2ـ عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999) : فن الإرشاد والعلاج النفسي ، موسوعة كتب علم النفس الحديث ، ط1 ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، لبنان . |
2-المراجع الرئيسة: سري رشدي بركات (2008 ) . الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الزهراء بالرياض عبدالرحمن عبــدالفتاح عبـدالله الجنــيد (2007) الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الزهراء بالرياض. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: عبد الستار إبراهيم ، عبدالله عسكر ( 2006 ) : علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي ، ط3 ، لانجلوا المصرية ، القاهرة . حامد عبد السلام زاهران ( 1980 ) : التوجيه والإرشاد النفسي ، ط2 ، القاهرة ، عالم الكتب . حامد عبد العزيز الفقي ( 2002 ) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، الجزء الثاني ، القاهرة ، عالم الكتب . عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999) : فن الإرشاد والعلاج النفسي ، موسوعة كتب علم النفس الحديث ، ط1 ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، لبنان . عبد الرحمن محمد العيسوي ( 1999 ) : علم نفس الشواذ ، والصحة النفسية ، ط1 ، دار الراتب
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
|||||
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
|||||
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
|||||
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
|||||
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير |
|||||
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
|
||
الاسم: |
إيمان محمود العشماوي |
|
الاسم: |
أ/ عبد الرحمن الناصر |
|
التوقيع: |
إيمان محمود |
|
التوقيع: |
................................. |
|
التاريخ: |
|
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
|
تم اعتماد توصيف المقرر
في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ