الاحتياطات والاقتراحات الخاصة بالتعلم المبكر
الاحتياطات والاقتراحات الخاصة بالتعلم المبكر
أولاً - الأطفال الرضع يظهرون
علامات إجهاد :
عند
التعامل مع طفل رضيع ، كن منتبهاً لعلامات الإجهاد لديه ، وإذا ما أظهر الطفل إي
علامة من العلامات التالية ، أوقف النشاط إلى أن يعود الطفل إلى حالة الهدوء أو
يظهر نوعاً من الاستعداد للتعلم .
بعض
علامات الإجهاد التي تصيب الطفل :
الذراعين
ممتدتين في الهواء ، أو إلى الجانبين.
ميلان
الرقبة أو الساق.
الرجل مرفوعة ومشدودة إلى أعلى.
يتجنب الطفل ملامسة العين.
تنفس سريع لديه.
علامات
الاستعداد للتعلم عند الرضيع :
هدوء مع
تعابير تدل على أنه منتبه.
يقوم بملامسة العين.
الرجلين باتجاه منتصف الجسم ،
واليدين باتجاه الفم .
الفم على شكل الحرف ( o)
بالنسبة للأطفال التي تظهر عليهم علامات الإجهاد
بسرعة ، يجب تقديم لهم مهلة كافية من الوقت ، وذلك لتمكينهم من السيطرة على
أنفسهم ، ويجب أن تكون فترة التدريب عندما يكون الطفل صاحياً وليس جائعاً ، وأن
تكون الفترة قصيرة مع استخدام أساليب فنية حديثة في عملية التدريب .
فيما يلي اقتراحات خاصة بالأساليب الفنية :
للطفل
الرضيع ببعض الوقت لتهدئة نفسه بنفسه.
التحدث مع الطفل بلطف وبصوت مسموع
.
ضع يدك على صدره أو ساقه.
امسك يدي الطفل بطريقة يمكنه عض
إبهامك ، واحضر ذراعية لتكون بجانب جسمه ،
أو فوق صدره .
قم بتغيير
وضع الجسم ، على سبيل المثال : باتجاه المعدة ، أو الاستلقاء على الجانبين أو
الجلوس مستنداً .
حرك جسم الطفل بوضع إحدى يديك فوق
قدمه واليد الأخرى فوق رأسه.
كن هادئاً وأدر عينيك أو وجهك
بعيدا.
قدم للطفل إصبعك أو لهاية من أجل
المص.
ارفع الطفل وضعه على كتفك أو في
وضع معلق .
هز الطفل بلطف وهو يتكلم أو ارفعه
بلطف لأعلى ثم لأسفل.
زد تحريكه
بالتدريج عند حمله وهزه ، وحاول المشي والتحرك مع الرضيع .
ثانياً-
أنماط الحركة الغير عادية :
قد يظهر معظم الأطفال الرضع في برامج تعليم
ذوي الحاجات الخاصة مشاكل في الحركة على سبيل المثال : عدم الانتظام وشد العضلات ،
أو حدوث نغمة ، يجدون صعوبة في أنماط الحركة ، أو في الكلام ، و أساليب المعالجة
المهنية .
لكن يمكن مواجهة أنماط الحركة العادية ومنع التأثيرات الغير عادية عند التعامل مع
هؤلاء الأطفال ، هذا ويجب استشارة طبيب معالج مختص .
ثالثاً - الاستجابات الفطرية عند الطفل :
تم وضع قائمة الاستجابات الفطرية لدى الطفل كبنود مهارات ضمن قسم الحركة
الكبيرة ، وقد تم
إدراجها لأغراض
التقويم لتقييم مستوى أداء الطفل ، ونوعية حركة الأعصاب ، وهي مهارات لا لزوم
لتدريب الطفل عليها .
رابعاً- التوصيات الخاصة لتحسين أنماط الحركة العادية :
يجب تسهيل
عملية الحركة بأساليب فنية في التعامل مع الطفل وتوجيه جسمه ، ما لم يحب غير ذلك
بصفة محددة .
يجب تغيير وضعية الطفل في خط منتصف
على كل جانب لمنع عدم التناسق ، كما أنه عند إرضاع الطفل أو حمله يجب حمله على
الجانب الأيمن وأحيانا على الجانب الأيسر .
لمنع حدوث ارتفاع في الضغط ، يجب
عدم وضع شيء محسوس فوق مستوى تحمل الطفل ، والاستلقاء على الجنب أو البطن قد
يكون الأنسب.
بالنسبة للطفل الرضيع الذي لديه
نغمة عضلات غير عادية ، يجب محاولة إعادتها إلى حالتها الطبيعية قبل البدء
بالأنشطة ، وذلك لكي يكون بالإمكان منع الرضيع من تعلم أنماط حركة غير عادية
.