Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاحتياطات والاقتراحات الخاصة بالتعلم المبكر


الاحتياطات والاقتراحات الخاصة بالتعلم المبكر



 

أولاً - الأطفال الرضع يظهرون
علامات إجهاد  :



 



عند
التعامل مع طفل رضيع ، كن منتبهاً لعلامات الإجهاد لديه ، وإذا ما أظهر الطفل إي
علامة من العلامات التالية ، أوقف النشاط إلى أن يعود الطفل إلى حالة الهدوء أو
يظهر نوعاً من الاستعداد للتعلم .



 



بعض
علامات الإجهاد التي تصيب الطفل : 



 

 الذراعين
ممتدتين في الهواء ، أو إلى الجانبين.



 

ميلان
الرقبة أو الساق.



 

 الرجل مرفوعة ومشدودة إلى أعلى.



 

 يتجنب الطفل ملامسة العين.



 

 تنفس سريع لديه.



 



علامات
الاستعداد للتعلم عند الرضيع :



 

هدوء مع
تعابير تدل على أنه منتبه.



 

 يقوم بملامسة العين.



 

 الرجلين باتجاه منتصف الجسم ،
واليدين باتجاه الفم .



 

 الفم على شكل الحرف ( o) 





 

  
بالنسبة للأطفال التي تظهر عليهم علامات الإجهاد
بسرعة  ، يجب تقديم لهم مهلة كافية من الوقت ، وذلك لتمكينهم من السيطرة على
أنفسهم ، ويجب أن تكون فترة التدريب عندما يكون الطفل صاحياً وليس جائعاً ، وأن
تكون الفترة قصيرة مع استخدام أساليب فنية حديثة في عملية  التدريب .

 

فيما يلي اقتراحات خاصة بالأساليب الفنية :



 

للطفل
الرضيع ببعض الوقت لتهدئة نفسه بنفسه
.



 

 التحدث مع الطفل بلطف وبصوت مسموع
.



 

  ضع يدك على صدره أو ساقه.



 

  امسك يدي الطفل بطريقة يمكنه عض
إبهامك ، واحضر ذراعية لتكون بجانب جسمه ،     
أو فوق صدره .



 

قم بتغيير
وضع الجسم ، على سبيل المثال : باتجاه المعدة ، أو الاستلقاء على الجانبين أو
الجلوس مستنداً .



 

 حرك جسم الطفل بوضع إحدى يديك فوق
قدمه واليد الأخرى فوق رأسه. 



 

 كن هادئاً وأدر عينيك أو وجهك
بعيدا.



 

 قدم للطفل إصبعك أو لهاية من أجل
المص.



 

 ارفع الطفل وضعه على كتفك أو في
وضع معلق
  .



 

  هز الطفل بلطف وهو يتكلم أو ارفعه
بلطف لأعلى ثم لأسفل.



 

زد تحريكه
بالتدريج عند حمله وهزه ، وحاول المشي والتحرك مع الرضيع .



 



 

ثانياً-
أنماط الحركة الغير عادية :

    قد يظهر معظم الأطفال الرضع في برامج تعليم
ذوي الحاجات الخاصة مشاكل في الحركة على سبيل المثال : عدم الانتظام وشد العضلات ،
أو حدوث نغمة ، يجدون صعوبة في أنماط الحركة ، أو في الكلام ، و أساليب المعالجة
المهنية .

لكن يمكن مواجهة أنماط الحركة العادية ومنع التأثيرات الغير عادية عند التعامل مع
هؤلاء الأطفال ، هذا ويجب استشارة طبيب معالج مختص  .

 

ثالثاً - الاستجابات الفطرية عند الطفل :

تم وضع قائمة الاستجابات الفطرية لدى الطفل كبنود مهارات ضمن قسم الحركة
الكبيرة 
، وقد تم
إدراجها
لأغراض
التقويم لتقييم مستوى أداء الطفل ، ونوعية حركة الأعصاب ، وهي مهارات لا لزوم
لتدريب الطفل عليها .

 

رابعاً- التوصيات الخاصة لتحسين أنماط الحركة العادية :



 

 يجب تسهيل
عملية الحركة بأساليب فنية في التعامل مع الطفل وتوجيه جسمه ، ما لم يحب غير ذلك
بصفة محددة
.



 

 يجب تغيير وضعية الطفل في خط منتصف
على كل جانب لمنع عدم التناسق ، كما أنه عند إرضاع الطفل أو حمله يجب حمله على
الجانب الأيمن وأحيانا على الجانب الأيسر .



 

  لمنع حدوث ارتفاع في الضغط ، يجب
عدم وضع شيء محسوس فوق مستوى تحمل الطفل  ، والاستلقاء على الجنب أو البطن قد
يكون الأنسب.



 

  بالنسبة للطفل الرضيع الذي لديه
نغمة عضلات غير عادية ، يجب محاولة إعادتها إلى حالتها الطبيعية قبل البدء
بالأنشطة ، وذلك لكي يكون بالإمكان منع الرضيع من تعلم أنماط حركة غير عادية



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180