الاختبارات الإلكتر
الاختبارات الإلكترونية
Electronic Assessment
هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية
وتعريف الاختبارات الإلكترونية إجرائيًا (زيتون، حسن حسين (2005 م) بأنها:
مجموعة من الأسئلة يصممها المعلم إلكترونيًا؛ لقياس وتقويم مستوى أداء الطلاب في موضوع ما أو في مقرر دراسي ما, وبعد تطبيقها على الطلاب تصحح وترصد آليًا, مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح مع التوفير في الوقت والجهد والمال.
وهي استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة.
وتعرف الاختبارات الإلكترونية بأنها" إحدى تقنيات الحاسب الألى التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية ( الورقية ) أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمى لدى الطالب وترسيخ المعلومات وتنمية مهارة التعلم الذاتى .
كما يمكن أن تعرف الاختبارات الإلكترونية أدوات للقياس والتقويم تنشر بشكل إلكتروني عبر الويب أو يتم حفظها عبر أقراص مدمجة كما أنها تعد وتطبق وتصحح وتعرض نتائجها إلكترونيا .ويطلق عليها المصطلحات :
E-exam وتعنى الاختبارات الإلكترونية .
Exams online وتعنى تصميم الاختبارات عن طريق الانترنت .
Exams on the Internet وتعنى الامتحانات عن طريق الانترنت .
وتعنى الاختبارات الإلكترونية عن طريق الانترنت .tests on the Internet
أهداف الاختبارات الإلكترونية :(مجلة المعرفة)(عادل بن سليمان 2012)
- قياس ما وضع الاختبار من أجله (تحصيل, استعداد, ذكاء.)
- كشف جوانب القوة أو الضعف لدى الطالب في نواح مختلفة.
- تطوير وتحسين نوعية التعلم والتعليم.
- معرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم إلى مجموعات.
- تسهيل عملية إجراء التحليلات الإحصائية.
- تحقيق المساواة بين الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية.
- توفير الوقت والجهد والمال لدى المعلم.
- تنشيط الدافعية للتعلم.
- تحقيق السرعة والدقة في النتائج.
مميزات الاختبارات الإلكترونية :( عادل، سليمان 2012)
- السهولة والوضوح في إعدادها وتطبيقها ومراجعة نتائجها.
- التنوع في الأسئلة الموضوعية (الصواب والخطأ, الاختيار من متعدد, الإكمال)
- إمكانية إرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو أو صورة مع كل سؤال.
- إمكانية تحديد وقت زمني تنازلي للاختبار يراه الطالب.
- الموضوعية فلا تتأثر بذاتية المصحح.
- المرونة حيث يمكن تطبيقها قبل الشرح أو بعده أو في إثنائه.
- إمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
- السرعة والدقة في طباعة وحفظ معلومات الطالب ونتيجته عند نهاية الاختبار.
- تقدم تغذية راجعة للطالب في حالة الإجابة الخاطئة أو الصحيحة.
- اقتصادية: حيث توفر الجهد والوقت والمال مقارنة بالاختبار التقليدي الورقي.
- توظيف التقنية الحديثة بفاعلية في العملية التعليمية لتحقيق الجودة في التعليم. وتدريب المعلمين على بناء أساليب تقويم حديثة لقياس كافة جوانب العملية التعليمية.
- نشر ثقافة استخدام التقنية في التعليم بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر.
- تقليل التكاليف المادية على المعلم بالاستغناء عن الأوراق وطباعتها، وتخفيف العبء من خلال تصحيح إجابات الطلاب ورصد درجاتها آليًا وبذلك تسهم في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.
عيوب الاختبارات الإلكترونية :
1- صعوبة قياس المهارات العليا .
2- صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية .
3- احتمال حدوث أعطال في الأجهزة أو الشبكة .
4- إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير .
5- عدم الحفاظ على أمن أسئلة الاختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها .
متطلبات إعداد الاختبار الالكتروني : (وحدة التدريب والتنمية البشرية(
1-توفير البنية التحتية من معامل الحاسب الألى وخطوط الانترنت وبرامج متخصصة والمتعلمين والمتخصصين من القوى البشرية سواء على مستوى المبرمجين أو المسؤولين عن صيانة المواقع .
2- تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميمها وبناءها ونشرها .
3- تدريب المتعلمين على مهارات استخدام الاختبارات الإلكترونية .
4- نشر الوعى بين الإداريين والمؤسسات حول جدوى استخدام التكنولوجيا في إعداد وتطبيق وإدارة الاختبارات الإلكترونية .