Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاختبارات الإلكتر

الاختبارات الإلكترونية

Electronic Assessment

هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية

وتعريف الاختبارات الإلكترونية إجرائيًا (زيتون، حسن حسين (2005 م) بأنها:

 مجموعة من الأسئلة يصممها المعلم إلكترونيًا؛ لقياس وتقويم مستوى أداء الطلاب في موضوع ما أو في مقرر دراسي ما, وبعد تطبيقها على الطلاب تصحح وترصد آليًا, مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح مع التوفير في الوقت والجهد والمال.

وهي استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة.

وتعرف الاختبارات الإلكترونية بأنها" إحدى تقنيات الحاسب الألى التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية ( الورقية ) أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمى لدى الطالب وترسيخ المعلومات وتنمية مهارة التعلم الذاتى .

كما يمكن أن تعرف الاختبارات الإلكترونية  أدوات للقياس والتقويم تنشر بشكل إلكتروني عبر الويب أو يتم حفظها عبر أقراص مدمجة كما أنها تعد وتطبق وتصحح وتعرض نتائجها إلكترونيا .ويطلق عليها المصطلحات :

   E-exam وتعنى الاختبارات الإلكترونية .

 Exams online  وتعنى تصميم الاختبارات عن طريق الانترنت .

  Exams on the Internet وتعنى الامتحانات عن طريق الانترنت .

     وتعنى الاختبارات الإلكترونية عن طريق الانترنت  .tests on the Internet

أهداف الاختبارات الإلكترونية :(مجلة المعرفة)(عادل بن سليمان 2012)

- قياس ما وضع الاختبار من أجله (تحصيل, استعداد, ذكاء.)

- كشف جوانب القوة أو الضعف لدى الطالب في نواح مختلفة.

- تطوير وتحسين نوعية التعلم والتعليم.

- معرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم إلى مجموعات.

- تسهيل عملية إجراء التحليلات الإحصائية.

- تحقيق المساواة بين الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية.

- توفير الوقت والجهد والمال لدى المعلم.

- تنشيط الدافعية للتعلم.

- تحقيق السرعة والدقة في النتائج.

مميزات الاختبارات الإلكترونية :( عادل، سليمان 2012)

- السهولة والوضوح في إعدادها وتطبيقها ومراجعة نتائجها.

- التنوع في الأسئلة الموضوعية (الصواب والخطأ, الاختيار من متعدد, الإكمال)

- إمكانية إرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو أو صورة مع كل سؤال.

- إمكانية تحديد وقت زمني تنازلي للاختبار يراه الطالب.

- الموضوعية فلا تتأثر بذاتية المصحح.

- المرونة حيث يمكن تطبيقها قبل الشرح أو بعده أو في إثنائه.

- إمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.

- السرعة والدقة في طباعة وحفظ معلومات الطالب ونتيجته عند نهاية الاختبار.

- تقدم تغذية راجعة للطالب في حالة الإجابة الخاطئة أو الصحيحة.

- اقتصادية: حيث توفر الجهد والوقت والمال مقارنة بالاختبار التقليدي الورقي.

- توظيف التقنية الحديثة بفاعلية في العملية التعليمية لتحقيق الجودة في التعليم. وتدريب المعلمين على بناء أساليب تقويم حديثة لقياس كافة جوانب العملية التعليمية

- نشر ثقافة استخدام التقنية في التعليم بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر.

- تقليل التكاليف المادية على المعلم بالاستغناء عن الأوراق وطباعتها، وتخفيف العبء من خلال تصحيح إجابات الطلاب ورصد درجاتها آليًا وبذلك تسهم في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.

عيوب الاختبارات الإلكترونية :

1-    صعوبة قياس المهارات العليا .

2-    صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية .

3-    احتمال حدوث أعطال في الأجهزة أو الشبكة .

4-    إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير .

5-    عدم الحفاظ على أمن أسئلة الاختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها .

متطلبات إعداد الاختبار الالكتروني : (وحدة التدريب والتنمية البشرية(

1-توفير البنية التحتية من معامل الحاسب الألى وخطوط الانترنت وبرامج متخصصة والمتعلمين والمتخصصين من القوى البشرية سواء على مستوى المبرمجين أو المسؤولين عن صيانة المواقع .

2- تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميمها وبناءها ونشرها .

3- تدريب المتعلمين على مهارات استخدام الاختبارات الإلكترونية .

4- نشر الوعى بين الإداريين والمؤسسات حول جدوى استخدام التكنولوجيا في إعداد وتطبيق وإدارة الاختبارات الإلكترونية .

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188025