Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاختبارات الالكترونية

أولاً : تعريف الاختبارات الإلكترونية
هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية .
أوهي استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة

ثانيًا : من أهم الفروق بين الاختبارات الالكترونية و الاختبارات التقليدية
أن الاختبارات التقليدية (اختبار الورقة والقلم) لا تظهر بوضوح النمو الدراسي , و لا تقيس مستوى الطالب حق القياس و لا تقدم رؤية للمعلم عن كيفية تعديل المنهج لتحسين التعلم ...

ثالثًا : أهم خصائص و مزايا الاختبارات الإلكترونية
التفاعلية
سرعة الحصول على النتائج
تعدد الوسائط واتساعها
استخدام الشبكات
المرونة وتوفير الوقت
الحد من وقت التغذية الراجعة
ارتفاع في صدق وثبات الاختبار
الاحتفاظ بالسجلات
التصحيح تلقائي
الحد من ظاهرة الغش بشكل كبير.
إمكانية تدرب الطالب على الاختبار أكثر من مرة
تحتوي على قاعدة بيانات متطورة لحفظ وتخزين الأسئلة مع إجاباتها









رابعًا : عناصر بناء الاختبارات الإلكترونية:
-الأسئلة,ونوعها ,وعددها والزمن الذي تستغرقه.
-الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها.
-التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم .
-تعليمات الاختبار.
-أدوات التفاعل المتاحة.
- أنماط الاستجابة المطلوبة من المتعلم .

خامسًا : من أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني
النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعدد 
النوع الثاني/ أسئلة الترتيب
النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط الساخنة)


سادسًا : تصميم بيئة العرض و تشمل :-
-  توزيع وترتيب أجهزة عرض الاختبار
-  يجب ألا تتعارض الإضاءة وألوان الحوائط والأثاثات في قاعات عرض الاختبار مع الألوان المستخدمة في التصميم حتى لا تجذب انتباه الحاضرين .
-   يجب تجنب الألوان التصادمية الغريبة خاصة في خلفيات الشرائح .
-   أهمية تحديد وصف جيد للأسئلة المحيرة أو الصعبة .

سابعًا : معايير الجودة في تصميم الاختبار
- معايير تتعلق بخصائص الاختبار
حيث تحتوي أول صفحة للإجابة  على بيانات أساسيه مثل الاسم – المرحلة – المستوى – ...الخ
-  معايير تتعلق بالمحتوى
مثل الدقة – الارتباط – الإيجاز – الوضوح – التفاصيل

ثامنًا : العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها
1- الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية .
2- خصائص المتعلمين .
3- مهارات المتعلمين .
4- الغرض من الاختبار .
5- أشكال التقييم الإلكتروني .
6- التوافق في قدرات التشغيل .

تاسعًا : أهم عيوب الاختبارات الإلكترونية
1 ـ الإعداد لها يتطلب مهارة وتدريب وبالتالي تستهلك وقتا ً طويلا ً .
2 ـ قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية .
3 ـ أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى صيانة .
4 ـ يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
5 ـ يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
6 ـ يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات تنظيم عالي .

عاشرًا : من ترتيبات الطوارئ
1-      تخزين إجابات المستخدم في عدة ملفات بدلا من ملف واحد .
2-      تجزئة الاختبار إلى عدة أجزاء متسلسلة
3-      توفير برامج الحماية من الفيروسات مُفعلة ونشطة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193192