Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مفهوم الاختبار

الاختبارات


مفهوم الاختبار :

        الاختبار هو أداة من أدوات البحث في العلوم السلوكية حيث أنه يستخدم في وصف السلوك الحالي وقياس ما يطرأ عليه من تغيير نتيجة لتعرضه لعوامل ومؤثرات تؤثر فيه مستقبلا وعن طريق استخراج بيانات المبحوثين يعد الاختبار الباحث ببيانات كمية فيما يتصل بالدرجة التي يكشف المبحوث عندها عن ميزة أو بعض المميزات في وقت معين .

وتهدف الاختبارات إلى قياس الذكاء والاستعدادات الخاصة التي تقيس القدرات بأنواعها المختلفة كالقدرات العقلية والقدرات العددية والقدرات الحركية والقدرات الفنية والموسيقية وغيرها من القدرات التي ترتبط باستعدادات المبحوث .

       وتستخدم الاختبارات في الدراسات الوصفية والتجريبية بالإضافة إلى الدراسات النفسية والتربوية كأدوات صممت لوصف وقياس جوانب معينة من السلوك الإنساني وتوضع الاختبارات في صورة كمية كأساس للمقارنة بين جماعة وأخرى أو المقارنة بين فرد وجماعة باعتبارها إطار مرجعيا أو معياريا 

  • تستخدم في وصف مستوى التحصيل قبل استخدام طرق للتدريس بقصد وضعها موضع التجربة.

  • تستخدم في قياس ذكاء أفراد عينة البحث .

  • تستخدم الاختبارات في تمكين الباحث من التنبؤ باستعدادات الأفراد للنجاح في مجالات معينة ،   

  • كاختبارات لقياس الاستعدادات الرياضية والاستعداد للنجاح في مهنة تدريس التربية الرياضية .

  • وتستخدم الاختبارات في قياس النواحي النفسية والاجتماعية والصحية والوظيفية لأجهزة الجسم الداخلية وعلاقتها بالاختبارات والأداءات الرياضية وبذلك نجد أن التربية الرياضية استخدمت 

الاختبارات في جميع مجالاتها كما صمم الكثير من الباحثين الاختبارات في جميع المجالات    الرياضية وظهرت مؤلفات كثيرة في الاختبارات والمقاييس في مجال التربية الرياضية .

أنواع الاختبارات

تتنوع الاختبارات في المجال التربوي منها ما يلي :

1- اختبارات الاستعدادات :

يهدف اختبار الاستعداد إلى الكشف عن مهارات أكثر تعميما وقابلة للتطبيق على مجموعة واسعة من الأنشطة العقلية والنفس حركية ، ويطلق على الاستعدادات القدرات الكامنة وهي قدرات فطرية تحدد كمية المعلومات والمهارات والاستجابات الأخرى التي يستطيع التلميذ أن يتعلمها في المدرسة .

واختبارات الاستعداد موجهة إلى مهارات معممة أكثر منها إلى المواد الدراسية ومثالا لذلك اختبارات الذكاء العام والاستعداد المدرسي والقدرات العقلية ، كما أن هناك اختبارات للاستعداد الرياضي والتصور المكاني واختبارات القدرات الحركية بجميع أنواعها واختبارات الاستعداد لأداء مهارات نشاط من الأنشطة الرياضية وبذلك يمكن القول أنها اختبارات مرتبطة بالمهارات النافعة في مواقف الأداء المتنوعة .

2- اختبارات التحصيل :

يهدف اختبار التحصيل إلى الحصول على معلومات عن موقف المبحوث إذا ما قيس بالآخرين فيما يتعلق بالجانب المعرفي الخاص بمعلوماته ومعارفه ومفاهيمه – بالإضافة إلى مهاراته وكلها تعتبر نتائج للعميلة التعليمية .

واختبارات التحصيل شائعة الاستعمال بالمدارس وهي في الحقيقة بطاريات للاختبار توضح انجازات الممتحنين التربوية – وعلى هذا الأساس تستخدم اختبارات التحصيل في حد ذاتها لتقييم تقدم التلاميذ كأفراد أو مجموعات لاتخاذ قرارات خاصة إما بنقلهم من صف إلى صف آخر أو لتقييم فعالية العملية التعليمية والتربوية .

3-اختبارات الميول :

يستخدم اختبار الميول في جميع المراحل التعليمية كجزء من العمل الإرشادي كما يمكن استخدامه في جميع المجالات وجميع المؤسسات وتتشكل بعض اختبارات الميول من عدة عبارات أو بنود تصف نوعا من النشاط أو العمل ويترك للمبحوث حرية الاختيار منها ، ويتبعها مجموعة أخرى من البدائل التي توضح درجة ميل وحب المبحوث لهذا العمل أو النشاط كما أن هناك اختبارات أخرى للميول تتكون من مجموعة من الأنشطة يختار المبحوث منه أحب نشاط عنده ثم أقل الأنشطة حبا وهكذا إلى نهاية عدد الأنشطة أو المقررات الدراسية المحددة في الاختبار وتعطى الدرجات على أساس استجابات المبحوثين التي تعطي صورة واضحة عن ميله.

وفي مجال التربية الرياضية بالإضافة إلى الاختبارات السابقة هناك اختبارات الميول للتلاميذ صغار السن وذلك بعرض مجموعة من صور الأنشطة الرياضية التي يمارسونها للتعرف على أسمائها وعلى مدى ميلهم وحبهم لها . وهذا النوع يساعد في التعرف على أحب الأنشطة للأطفال حتى يمكن التركيز عليه واختيارها ضمن الخبرات التعليمية التي يجب أن يحتويها المنهج .

 

4-اختبارات الشخصية :

وهي اختبارات تستخدم أحيانا في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية وتتعلق أسئلتها دائما بالمشاعر والآراء عن الذات وكثيرا ما يطلق عليها الاختبارات الاسقاطية ، وذلك لأنها لا يتضح فيها على وجه الدقة لمعظم المبحوثين أي نوع من البيانات يبحث عنها الباحث .

كما أن الاختبارات الشخصية تستخدم عند قياس الخصائص والسمات الثابتة عند الأفراد وذلك لتوضيح تصرفاتهم في مختلف المواقف الاجتماعية والتربوية ومن هذه الاختبارات اختبارات للتعرف على السمات الشخصية اللازمة للنجاح في مهنة التربية الرياضية .

5-اختبارات أخرى :

السرد السابق للاختبارات وضح لنا الأنواع المألوفة من الاختبارات السيكولوجية والتربوية وهناك اختبارات المهارة الحركية واختبارات قياس الآراء والاتجاهات والمعتقدات والاختبارات المعرفية والوجدانية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476