الاختبارات المقالي
الاختبارات المقالية Essay tests
تستخدم هذه الاختبارات لقياس قدرة الطالب على التعبير ، وترتيب الأفكار وصياغتها بأسلوبه الخاص ، والتعرف على وجهات النظر ، وإذا أحسن صياغة أسئلة هذا النوع من الاختبارات ، فإنه يمكن من خلالها التعرف على مدى اكتساب الطالب لمستويات التعلم العليا مثل القدرة على التحليل ، والتفسير ، والاستدلال ، والاستنباط ، والتفكير ، والإبداع ، كما أنها تحقق – إلى حد كبير – تقويم هذه العمليات أكثر من تقويم نواتجها ، وتعد هذه الاختبارات إحدى الأساليب الشائعة للتقويم.
وكثيراً ما تبدأ أسئلتها بكلمات مثل : صف .. اذكر .. اشرح .. علل .. قارن .. اكتب .. وضح .. ناقش .. تكلم .. عن .. إلخ.
ويمكن أن نميز عدة أنواع من اختبارات المقال منها : اختبار المناقشة، والاستدعاء الانتقائي ، والاستدعاء التقويمي ، والمقارنة ، والتحليلي ، والاستنباطي ، والاستدلالي ، حيث يحدد المطلوب من الأسئلة طبيعة نوعها والهدف منها.
· مزايا الاختبارات المقالية :
- تقيس قدرة الطالب على تنظيم أفكاره والتعبير عنها بأسلوبه الخاص.
- تهتم بقياس نواتج التعلم للطالب.
- تكشف عن مدى عمق المعرفة لدى الطالب.
- تعرفنا بأسلوب التفكير الذى يتبعه الطالب في مواجهة مواقف الحياة المختلفة.
- تعرفنا بمدى تطبيق ما تعلمه الطالب في جوانب الحياة العملية.
- تساعد على معرفة مدى تكامل وحدة المعرفة لدى الطالب.
- تعرفنا مدة قدرة الطلاب على الإبداع في مواقف الحياة المختلفة.
· عيوب الاختبارات المقالية :
- لا تغطى جميع موضوعات المقرر الدراسي في معظم الأحوال.
- ذاتية التصحيح ، فكثيراً ما يتأثر المصحح بأسلوب الطالب وعوامل أخرى.
- توصف بضعف ثباتها ، إذ يختلف المصححون في تقديراتهم عند تصحيح الأسئلة.
- تتطلب وقتاً كبيراً في تصحيحها.
· بعض المقترحات لتلافي أوجه القصور في اختبارات المقال :
1- تحديد الأهداف التعليمية التي يمكن قياسها من خلال الاختبار.
2- أن ترتبط الأسئلة بأهداف المقرر مع مراعاة أن يقيس كل سؤال هدفاً محدداً أو أكثر.
3- أن تبدأ الأسئلة بأفعال واضحة مثل عرف ، قارن ، صف ، ناقش ، حلل، وضح.
4- تحديد الإجابة المطلوبة من خلال توجيهات أو تعليمات صريحة ودقيقة توجه الطالب إلى المطلوب من السؤال بوضوح.
5- زيادة عدد جزيئات السؤال حتى تسمح الأسئلة جميعها بتغطية معظم موضوعات المقرر الدراسي.
· ولتحقيق موضوعية التصحيح بقدر الإمكان تراعى الأمور التالية :
1- قسم إجابة كل سؤال إلى عناصر وفقاً للمطلوب من السؤال ثم وزع درجة السؤال على هذه العناصر في ضوء الأهمية النسبية لكل عنصر.
2- اختر عينة من أوراق الإجابة للطلاب بطريقة عشوائية وتعرف على المستوى العام لإجابة الطلاب ، فقد تعدل توزيع درجات الأسئلة في ضوء مستوى إجابة الطلاب.
3- صحح العينة المختارة مرتين ، حتى يزداد ثبات تصحيحك ، وتتأكد من الدرجة الحقيقية للسؤال.
4- ابدأ التصحيح الفعلي لأوراق الإجابة كلها بأن تبدأ بتصحيح سؤال واحد لكل من الطلاب ولا تصحح الأسئلة جميعها مرة واحدة للطالب.
5- حاول أن تراجع تصحيحك للطلاب الحاصلين على تقديرات ضعيفة، وكذلك للطلاب الحاصلين على تقديرات عالية.
6- مراعاة ألا ينفرد مصحح واحد بتصحيح ورقة الإجابة كاملة.