Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاختبارات الموضوع


                                       الاختبارات الموضوعية


                                     Objective tests


            هي الاختبارات التي تمكن المدرس من تكوين أحكام موضوعية على إجابة الطالب والموضوعية هنا يقصد بها البعد عن الذاتية في تقدير الدرجة على الإجابة ، أي أن الدرجة التي يحصل عيها الطالب لا  تختلف باختلاف المصحح ، وبذلك لا تتأثر هذه الاختبارات بالعوامل الذاتية.


·  مزايا الاختبارات الموضوعية :


        1-    نتائجها ثابتة إلى حد كبير ولا تتأثر بذاتية المصحح.

2-    تغطى معظم موضوعات المقرر الدراسي.

3-    تحدد بدقة تباين المستويات التحصيلية للطلاب ، نظراً لكثرة عدة أسئلتها والتى تغطى معظم الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية.

4-    تكشف عن قدرة الطالب على سرعة التفكير أكثر من القدرة على الاستظهار.

5-    سهلة التطبيق والتصحيح.

6-    يمكن لغير المتخصص أن يقوم بتصحيحها بسهولة من خلال مفتاح الإجابة وتوزيع الدرجات.

7-    يسهل مقارنة نتائج اختباراتها بنتائج اختبارات أخرى مماثلة لها.

·  عيوب الاختبارات الموضوعية :


وعلى الرغم من مزايا هذه الاختبارات إلا أن هناك بعض الانتقادات التي توجه إليها من أهمها :


1-    أنها تترك للطالب مجالاً للتخمين في اختيار بديلات الإجابة عن الأسئلة.


2-    عدم قدرتها على قياس جميع جوانب التحصيل ، وخاصة فيما يتعلق بقدرة الطالب على تنظيم أفكاره بأسلوبه الخاص ، وقدرته على النقد والتقويم ، وتطبيق ما تعلمه في مواقف الحياة العملية كما أنها لا تقيس الأداء الإبداعي بالنسبة للطلاب.


3-    يتطلب إعدادها وقتاً وجهداً كبيرين ، ومهارات معينة قد لا تتوافر لدى بعض المدرسين مما يجعل الاختبار الموضوعي ضعيف البنية، وغير قادر على قياس ما وضع من أجله.


·  أنواع الاختبارات الموضوعية :


            تأخذ الاختبارات الموضوعية أشكالاً متنوعة وسوف نلقى الضوء على أكثر الاختبارات شيوعاً فى مجال التعليم :


1- أسئلة الصواب – الخطأ  True-false questions


            تقيس هذه الأسئلة النتائج التعليمية من مستوى التذكر وهذا النوع ليس مناسباً بشكل عام لقياس الأهداف ذات المستويات العليا ، وبالرغم من ذلك فلها القدرة على التمييز وتحديد علاقات السبب والنتيجة.


            وتصاغ أسئلة هذه الاختبارات فى عبارات تقريرية تتألف من جملة واحدة أو أكثر ، ويضع الطالب علامة (Ö) إذا كانت العبارة صحيحة وعلامة (×) إذا كانت الإجابة غير صحيحة.


·  مزايا أسئلة الصواب - الخطأ :


-      سهلة التصميم.


-      يمكن تصحيحها بطريقة موضوعية وسريعة.


-      قصيرة ولا تحتاج إلى وقت عند الإجابة ، وبالتالى فإن الاختبار يمكن أن يتكون من عدد كبير من الأسئلة بحيث يغطى جزءاً كبيراً من المحتوى الدراسى.


-      جيدة فى قياس المعرفة والحفظ.


·  عيوبها :


-      من أكثر أنماط أسئلة الصواب والخطأ تأثراً بالتخمين حيث تصل نسبة التخمين إلى 50%.


-      ليس لديها القدرة على الغوص فى أعماق الموضوعات ، فهى جيدة لقياس النواتج التعليمية لمستوى التذكر.


-      تعطى الفرصة للغش.


·  بعض المقترحات لتحسين أسئلة الصواب - الخطأ :


-      استخدام لغة سهلة واضحة ، ذات معنى محدد دقيق ، لأن معظم الاعتراضات على هذا النوع من الأسئلة هو استخدامها لمفردات غامضة وغير دقيقة.


-      تجنب استخدام العبارات العامة الواسعة لأن معظم التعميمات الواسعة تكون غير سليمة إلا إذا حددت بوصفها تحديداً دقيقاً.


-      تجنب استخدام العبارات المنفية ، خاصة إذا كان النفى مزدوجاً ، لأن الطلاب يميلون إلى إغفال المفردات المنفية مثل : استخدام أدوات النفى (لا ، ليس) بينما يجعل النفى المزدوج المعنى غامضاً ، مع مراعاة أن نفى النفى إثبات.


-      لا تجعل العبارات الخاطئة أطول أو أقصر من العبارات   الصحيحة باستمرار ويفضل أن تكون جميع العبارات متساوية فى الطول.


2- أسئلة الاختيار من متعدد  Multiple choice questions MCQ


            وتتألف فقرة الاختيار من متعدد من جزئين.


-     نص السؤال.


-     قائمة البدائل أو الاختيارات. وهذه تنقسم إلى قسمين :


-      البديل أو الاختيار الصحيح.


-      المموهات وهى البدائل المقبولة ظاهرياً ولكنها ليست إجابات صحيحة.


            وإذا وضعت أسئلة هذا الاختبار مهارة فيمكن الارتقاء بمستواه ، بحيث يصبح التركيز على قياس القدرة على التذكر فقط ، بل يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والتحليل والإبداع.


·  أشكال أسئلة الاختيار من متعدد :


            هناك أشكال متنوعة لأسئلة الاختيار من متعدد ، لكن أكثرها شيوعاً هى الأنماط التالية :


أ – الإجابة الصحيحة الواحدة :


            وهذا النمط أهم أنماط أسئلة الاختيار من متعدد ، وفيه توجد إجابة صحيحة واحدة فقط ، بينما تبدو البدائل الأخرى وكأنها صحيحة ولكنها بالتأكيد خاطئة.


ب – أفضل الإجابات :


            وفى هذا النمط أكثر من بديل واحد صحيح ، ولكن أحدها هو أفضل الإجابات ، وعلى الطلاب اختيار هذا البديل الأكثر صحة. (وعلى الأستاذ أن يوضح ذلك فى تعليمات إجابة الاختبار) مثل أن يذكر فى بداية هذا النوع من الاختبارات اختر الإجابة الصحيحة أو الأكثر صحة.


            وفى الغالب فإن هذا النمط من أسئلة الاختيار من متعدد أكثر صعوبة من نمط الإجابة الصحيحة الواحدة ، لأنه بحاجة إلى تمييز جيد، وهذا النوع مفيد لقياس التعلم فى مستوياته العليا ، والفهم ، والتطبيق وتفسير الحقائق المعرفية.


ج – المماثلة أو المشابهة أو التشابه الجزئى أو التناظر :


            وفى هذا النمط يستنتج الطلاب العلاقة بين المفهومين الأول والثانى ، ثم يطبقون ذلك فى المفهومين الثالث والرابع.


د – النمط المعكوس للاختيار من متعدد :


            هذا النمط عكس شكل النمط ذى الاستجابة الواحدة الصحيحة ، أى أن الطالب يختار الإجابة الخطأ من بين الإجابات الصحيحة.


            وهذا النمط يعد صعباً إلى حد ما ، وبالتالى من الأسهل وضع عدة إجابات صحيحة ، عن طريق عكس نمط السؤال والخبراء لا يشجعون استخدام هذا النمط ، أما إذا كان لابد من ذلك فيجب تنبيه الطلاب إلى اختيار الإجابة غير الصحيحة.


·  مميزات أسئلة الاختيار من متعدد :


-      موضوعية التصحيح ، فهى ثابتة وصادقة إلى حد كبير ولا تتأثر بذاتية المصحح.

-      سهلة فى تصحيحها ، ولا تحتاج إلى وقت كبير.

-      هذا النوع يغطى المقرر الدراسى بصورة أفضل ويتيح للطلاب أن يجيبوا عن عدد كبير من الأسئلة فى الزمن المقرر إذا ما قورن ذلك بأٍسئلة المقال أو أسئلة الإجابة القصيرة.

-      يقل فيها عامل التخمين نسبياً.

-فقرات أسئلتها أكثر ثباتاً إذا ما قورنت بأسئلة الصواب والخطأ.


·  عيوبها :


-      تحتاج إلى مجهود كبير فى إعدادها كما تتطلب قدرة لغوية تتمثل فى الدقة فى اختيار الألفاظ والتراكيب ، والمعرفة الجيدة بقواعد اللغة والدقة والفهم والتمييز بين المصطلحات والمفاهيم.


-      هناك ميل من القائمين بالتدريس لاستخدامها كاختبار لاسترجاع الحقائق فقط (تذكر).


-      يغلب عليها الغموض إلى حد كبير.


·  بعض الاقتراحات لتحسين اختبار الاختيار من متعدد :


            فيما يلى بعض الاقتراحات التى تساعد على تلافى القصور فى هذه الاختبارات.


-      أن يتضمن نص السؤال مشكلة واحدة محددة واضحة.

-      يفضل تجنب تكرار المفردات فى البدائل.

-      يراعى تجنب المفردات المبالغ فيها.

-      يراعى عند إكمال الفقرة الناقصة بأحد البدائل أن يكون النقص فى نهاية الفقرة.

-      يراعى تجنب استخدام النفى المزدوج.

-      يراعى تجنب استخدام البدائل التى تحمل فى صياغتها الإيحاء بالإجابة الصحيحة.

-      يفضل أن تكون كل البدائل متساوية الطول.

-      يراعى أن تكون إحدى فقرات الاختيار صحيحة أو أكثر صحة.

-      يراعى تغيير موضع الإجابة الصحيحة فى البدائل عشوائياً.

-      تجنب استخدام بديل (كل ما ذكر سابقاً) أو (ليس مما ذكر).

·  طريقة التصحيح :

 ويتم بوضع مقترحات تصحيح لكل سؤال ، حيث يتم مقارنة استجابات الطلاب لمفتاح الإجابة ، ثم تجمع الإجابات الصحيحة لتكون درجة الطالب. وهناك نسبة تخمين تقدر بـ 25% إذا كانت أسئلة الاختيار من متعدد ذات بدائل أربعة. ويجب استخدام معادلة تصحيح أثر التخمين وذلك للحصول على تقدير منطقى للتحصيل الفعلى للطلاب فى هذا النوع من الأسئلة باستخدام المعادلة التالية :


  عدد الإجابات الصحيحة – عدد الإجابات الخطأ


الدرجة المصححة من أثر التخمين= ــــــــــــــــــــــــ


عدد البدائل – 1


                                                    ع ص - عخ


                                                = ـــــــ


                                                      ن - 1


            كما يجب أن نخبر الطلاب بكيفية تصحيح هذه الأسئلة.


3- أسئلة المزاوجة  Matching items


            تتكون أسئلة المزاوجة من عمودين متوازيين يتضمن العمود الأول المثيرات (المقدمات). أما العمود الثانى فيتضمن الاستجابات (نتائج). وكل مثير من العمود الأول يقابله استجابة صحيحة فى العمود الثانى ، وما على الطلاب إلا أن يقوموا بالمزاوجة بين المثيرات والاستجابة الصحيحة. فمثلاً يزاوج بين التواريخ والأحداث التاريخية وبين المصطلحات وتعريفاتها وبين الرموز والمفاهيم.


·  مميزاتها :

-      تقيس كمية كبيرة من الحقائق المتجانسة فى فترة زمنية قصيرة.

-      توفر الوقت والجهد بمقارنتها بأسئلة الاختيار من متعدد.

-      سهلة التصميم والتصحيح.


·  عيوبها :

-      تقيس معلومات وحقائق قائمة على التعلم القائم على الحفظ والاسترجاع.

-      تساعد الطالب على التخمين.

-      لا تحقق قياس نواتج التعلم فى مستوياتها العليا.


·  بعض المقترحات لتصميم أسئلة المزاوجة :

1-    يفضل ألا يقل الفرق بين عدد المقدمات وعدد الاستجابات عن ثلاثة للإقلال من تأثير التخمين.

2-    يفضل ترتيب الاستجابات تريتيباً منطقياً.


4- أسئلة الإجابة القصيرة :

هذا النمط من الأسئلة يمد الطالب بالإجابة التى قد تتكون من كلمة مفردة أو رمز أو معادلة أو كلمتين أو جملة أو شبه جملة ويأخذ السؤال أحد الأشكال التالية :

-  أن يكون كاملاً مثل التساؤل متى ... ؟ ماذا ... ؟

-  أن يكون عبارة مثل عرف ...

-  أن يكون عبارة ناقصة أو ملء فراغ.

ويمكن الارتقاء بهذا النوع من الاختبارات بحيث لا يكون  التركيز فيها قياس القدرة على التذكر فقط بل يمكنه قياس نواتج التعلم الأخرى. وهذا النوع من الأسئلة يصلح فى العلوم الإنسانية والاجتماعية.


·  مزايا أسئلة الإجابة القصيرة :

-      سهلة الإعداد والبناء.

-      تغطى مساحة أكبر من المقرر الدراسي.

-      تقلل من أثر التخمين.

-      مناسبة لقياس القدرة على تذكر وفهم المعلومات.


·  عيوب أسئلة الإجابة القصيرة :

    -      أنها تقيس مدى تحقيق الأهداف المرتبطة بمستويات التعلم الدنيا (التذكر والمعرفة) ولذلك فهى غير مناسبة لقياس مستويات التعلم المعقدة.

-      تتطلب وقتاً أطول فى التصحيح بالمقارنة بأسئلة الاختيار من متعدد.

-      تتأثر إلى حد ما بذاتية المصحح.


·  بعض المقترحات لتحسين أسئلة الإجابة القصيرة :

-      أن يكون لعبارة السؤال إجابة واحدة صحيحة.

-      حاول أن يكون نص عبارة السؤال مغايراً للنص المكتوب فى المذكرة أو الكتاب المقرر.

-      يفضل أن تكون فقرات هذا الاختبار عبارة عن أسئلة وليس عبارات وإذا كانت عبارات يفضل أن يكون فراغ واحد فقط فى نهاية العبارة.

-      يفضل تجنب الأسئلة التى تتطلب فى إجاباتها عدة سطور.

-      حاول أن تضع مفتاحاً للإجابة عند تصحيحك لهذا النوع من  الأسئلة.

-      يفضل تجنب الأسئلة الصعبة المعقدة أو الغامضة.


5- أسئلة المشكلات :

هذا النوع من الأسئلة يستخدم على نطاق واسع فى مجال العلوم والرياضيات وفيها يتم عرض الموقف للطلاب وتقدم لهم المعلومات المناسبة لهذا الموقف ثم يطلب من الطلاب تقديم الحل استناداً إلى المعطيات المعطاة.

وبذلك فإن المشكلة تتطلب عمليات عقلية متتابعة وقد تختلف مهام الحل وفقاً لطبيعة الموضوع والمشكلة وإذا أحسن صياغة هذا النوع من الأسئلة فإنها تقيس نواتج التعلم المعقدة على مستوى التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم والإبداع وبذلك يعد هذا النوع من الأسئلة من أفضل وسائل التقويم فى المراحل المتقدمة.


·  مزايا أسئلة المشكلات :

-      تعد مناسبة لقياس استيعاب الطلاب لنواتج التعلم وخاصة تطبيقها فى مواقف الحياة العملية.

-      تستثير التفكير المبدع لدى الطلاب.

-      مناسبة لقياس نواتج التعلم المعقدة.

-      تتسم بالموضوعية إذا قورنت بأسئلة المقال.

-      تساعد فى التعرف على أنماط التفكير لدى الطلاب فى مواقف الحياة المختلفة.

-      تلغى أثر التخمين.

-      يمكن من خلالها تشخيص جوانب أخرى فى شخصية الطالب.


·  عيوب أسئلة المشكلات :

-      تتأثر إلى حد ما بذاتية المصحح.

-      لا تغطى معظم موضوعات المقرر الرئيسى لأنه يصعب تضمينها عدداً كبيراً من المشكلات.


·  بعض المقترحات لتحسين أسئلة المشكلات :

-      يراعى صياغة المشكلة بصورة واضحة ومحددة بحيث تيسر فهم الطلاب لها واقتراح الحلول المناسبة.

-      يراعى أن تكون نوع المعلومات التى تتضمنها المشكلة تساعد بالتنبؤ بالحلول التى يقدمها الطالب لحل المشكلة.

-      يفضل تحديد الزمن المناسب لكل مشكلة.


·  خطوات وأسس بناء الاختبار الجيد :

قبل أن نتحدث عن خطوات وأسس بناء الاختبار الجيد ، سوف نشير إلى بعض الأمور الشكلية التى ينبغى مراعاتها عند إخراج ورقة الأسئلة. وفيما يلى أهم هذه الأمور :

1-    يراعى أن تكون الأسئلة مكتوبة على الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر وحظر كتابة الأسئلة بخط اليد ، مع مراعاة تأمين سرية الاختبار عند استخدام الكمبيوتر فى كتابة أسئلة الاختبار.

2-    أن تتضمن ورقة الأسئلة بيانات أساسية تدون فى أعلى الورقة وتفصل عن الأسئلة بفاصل واضح وهذه البيانات هى :

 – اسم المقرر الدراسي  رقمه ورمزه – المستوى الدراسي  – تاريخ ويوم وزمن الاختبار – الفصل الدراسى.

3-    يحدد عدد الأسئلة المراد الإجابة عنها ، وإن كان هناك أسئلة إجبارية يشار إليها بخط واضح (فونت عريض) أو يوضع تحتها خط.

4-    أن تكون تعليمات الإجابة عن السؤال واضحة وشاملة توجه الطالب إلى الإجابة المطلوبة بدون مساعدة الآخرين.

5-    يراعى سلامة اللغة فى صياغة الأسئلة سواء كانت لغة الاختبار باللغة العربية أو اللغة الأجنبية إلى اللغة الغربية إذا استدعى الأمر وتوضع بين قوسين.

6-    يفضل أن توزع درجة الاختبار على الأسئلة ويسجل أمام كل سؤال درجته.

7-    يراعى أن تكون ورقة الأسئلة منظمة وجذابة ويستخدم فيها أكثر من بنط فى الكتابة إذا استدعى الأمر.

8-    يفضل فى نهاية الأسئلة أن تكتب عبارة انتهت الأسئلة مع أطيب تمنياتها بالتوفيق ، ويكتب اسم الممتحن.

العلاقة بين الأهداف التعليمية وأنواع الأسئلة المستخدمة :

تشمل تصنيفات الأهداف التعليمية (المجال المعرفى) حسب تصنيفات بلوم على ستة مستويات متدرجة فى شكل هرمى تبدأ بمستوى المعرفة (تذكر) وحتى مستوى التقويم ، ويمكن تطبيق مستوى آخر ، وحتى يمكننا أن نصمم امتحان جيد لابد من إحداث الربط والتطابق بين فقرات (أنواع الأسئلة) الامتحان بالأهداف التعليمية المطلوب قياسها بشكل صادق وموثوق بها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188027