Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الارشاد النفسي والامراض النفسبة

حادي عشر: الإرشاد النفسي والأمراض النفسية

 الأمراض والاضطرابات النفسية

 إن مستوى الصحة النفسية يعتبر جانبا مهما من جوانب بشخصية الفرد فالصحة النفسية . والصحة النفسية أمر نسبى ولكن لا نجد صحة نفسية كاملة عند شخص فإن اخطر الصحة النفسية لفرد انعكس ذلك على أفعاله ونشاطه وكل علاقاته مما يؤدى إلى  عدم التوافق الاجتماعي بل ويصل الأمر  به إلى الجنون والانتحار .

مظاهر الاضطرابات النفسية ( الأعراض )

1 اضطرابات الإدراك :

 إدراك أشياء لا وجود لها فى الواقع الفعلي مثل الهلاوس ويحس فيها الفرد أحاسيس ليست منبهات حقيقية كأن يحس بأن شخصا يناديه ويحدثه ويسمع صوته ويراه :  ويكون المريض مصدقا لكل ما يحس به وإدراك سوء التأويل نوع من اضطرابات الإدراك أيضا وهو أنه توجد أشياء فى الواقع لا ندركها الشخصية كما هي عليه فعلا بل تدركها محرفة بحيث يتفق هذا التحريم مع حالتها النفسية مثل الإنسان المتشكك الذي يفسر سلوك الناس على أنهم يخفون نوايا سيئة نحوه فيفسر سلوك من يعاديه على أنه موجه ضده كتقديم كوب شاي يعتبره سما 00 إلا أن الأصحاء لديهم سوء تأويل وليس مرضيا ولكنه ناتج  عن ضعف الحواس وعن قوانين الطبيعة ( الانكسار ) .

2 اضطرابات التفكير وأنواعها :

أ الهذاءات  :

 تسلط أفكار غير واقعية ولا مقنعة مع ما هو عليه الفرد من مستوى عقلي واقتصادي أو سن 00الخ وهو عبارة عن معتقدات يعتقدها المريض رغم ما فيها من سخف  ولا يمكن إقناعه بفساد هذا الاعتقاد ( اعتقاد بعض المرضى أنهم أنبياء أو شخصيات تاريخية ) .

ب الوسواس :

 يعتقد الفرد أن الفكرة التي تراوده وتتسلط عليه فكرة غير صحيحة وتتسلط عليه ولا يملك منها قرارا ( تلح أحيانا على الأم فكرة وقوع حادث لأبنها طوال بقائه خارج المنزل وتقلق على ولدها إلى أن يعود .

ج التدهور العقلي : يصاب الاستعداد العقلي للمريض بالتحلل والاضمحلال والنقص المستمر

د خلط التفكير وغرابته : انتقال الفرد من فكرة إلى فكرة انتقال مفاجئ دون وجود رابطة منطقية من أفكاره .

هـ اضطراب الذاكرة : قد يفقد المريض ذاكرته كلية 00 وقد يفقدها بحادثة جزئيا إذا تعلقت ذاكرته بموقف معين مؤلم حينما يقي جوانب ذاكرته الأخرى سوية.

3 اضطرابات الانتباه وأنواعها :

أ سهولة تحول الفرد من موضوع لآخر بالرغم من محاولة تركيز انتباهه على الموضوع الأول

ب حالة تبلد الانتباه

ج الهذيان والذهول ويقللان من قدرة الفرد على الانتباه للواقع ويصاحبهما 0 هذيان والذهول هياج وتخيلات

د يبلغ اضطراب الانتباه أقصى درجاته فى الغيبوبة

4 اضطرابات الانفعالات :

 هو عدم مناسبة الانفعال سواء من حيث شدته وأنواعه للموقف الذي يعايشه الفرد وأنواعها :

1 اضطراب هوسي : يبدو فيه الشخص مرحا متفائلا سعيدا دون ما يكون هناك ما يستوجب هذا

2 اضطراب مناقض : وهو الاكتئاب وفيه يبدو الشخص حزينا مهموما بكاء متشائما 000 مفكر فى الانتحار .وقد يتناوب الاضطراب الهوس والاكتئاب حالة الإنسان بالتناوب

3 البلادة الانفعالية .

5 - انفعالات السلوك وشذوذه :

  أن انحراف السلوك وشذوذه عن المألوف يعتبر من مظاهر الاضطراب النفسي للشخصية وهذا يدخل تحته الشذوذ  الجنسي -  اللعثمة واضطرابات النطق والكلام وارتعاش اليدين أو الساقين أو عضلات الوجه . وإتيان أفعال حركية لا معنى لها ولا فائدة ز ومع ذلك نجد الإنسان إتيانها ولا يستطيع التخلي عنها .

6 أعراض جسمية :

 هناك من الاضطرابات من يتخذ الجسم مظهر للتعبير عنها فيصاب العضو الجسمي بالمرض نتيجة الاضطراب النفسي ويندرج هذه الأعراض تحت  نوعين كبيرين : -

ا الهستيريا التحولية :

 ويندرج  تحت هذا النوع الأعراض التي تتمثل فى فقدان العضو القدرة على ممارسة وظيفته دون إصابة تشرعيه به أو فى مراكز الدماغ أو أي شئ يتعلق بالجسم مثل شلل الأطراف الهستيري أو فقدان العضو الجنسي قدرته على ممارسة الجنس .

ب الأمراض السيكوسوماتيه: هي أمراض جسمية تنشأ بسبب نفس ويحدث فيها تلف فى البناء التشريحي  للعضو المريض بحيث  يمكن للأشعة أو التحاليل اكتشاف هذا التلف 000 إلا أن العلاج البطيء وحده لا يفلح فى شفاء المريض بل لابد من اقترانه بالعلاج النفسي حتى يعالج السبب الأصلي للمرض ويندرج تحت هذا ( بعض السكر وحفظ الدم بعض قرح المعدة و الأثنى عشر أنواع الصداع الحساسية ) .

       تصنيف عام للاضطرابات النفسية

1 الأمراض العصابية   2 الأمراض الذهانية    3 الأمراض السيكوباتية

4 الأمراض السيكوسوماتيه .

أولا : الأمراض العصابية

1 الهستيريا :

 مرض نفسي متشعب الأعراض ومتعدد الأنواع فمنها :
 أ
الهستيريا التحولية وتحدثنا عنها

ب -  الإغماء الهستيري المتمثل فى نوبات يفقد فيها المريض وعيه وقد يتصلب جسمه أو يهذى بكلمات لا معنى لا.

 ج التجوال النومى : المشي أثناء النوم وإنجاز أعمال  والفرد فى حالة نوم .

د تجوال لاشعوري : يتمثل فى فقدان المريض لذاكرته فترة طويلة

هـ تعدد الشخصية : فيعيش المريض فترة  فى شخصية معينة وفترة فى شخصية أخرى وغالبا  لا يتذكر المريض الشخصية التي سبق أن عاشها .

2 الخواف المرضى :

 هو خوف من موضوع أو شئ أو موقف لا يستثير عادة الخوف لدى عامة الناس ومن هنا اكتسب طابعه المرضى ( الخوف من الأماكن المفتوحة المغلقة 000الخوف من الأماكن الفسيحة والعالية . ومريض الفوبيا لا يظهر عليه الخوف والفزع إلا إذا ظهر موضوع خوفه أمامه وتختلف درجة الخوف عند مرض الفوبيا 000 أحيانا خوف  قوى خوف ضعيف 

3 الوسواس القهري:

 أفكار تراود المريض وتعاوده أو تلازمه دون أن يستطيع طردا أو التخلص منها بالرغم من شعوره بالاستياء منها .. وهذه الأفكار تشغل بال المريض وتظل بدون تغيير أو قد يختفي وتحل محلها فكرة أخرى حتى تعود الأولى وهكذا 000 وقد تجتمع أكثر من فكرة وسواسية فى نفس الوقت.

4 الحواز :

  عبارة عن قيام المريض بأفعال حركية رتيبة جامدة على نمط واحد لا تحقق له فائدة وليس لها معنى منطقي لدى المريض أو الغير . وإذا كان المريض يلتمس لها أسبابا مثل المريض الحوازى الذي يغسل يديه عدة مرات خوفا من الجراثيم يجاهد الحوازى نفسه بنفسه ليمنعها من إتمام الفعل الحوازى لاقتناعه بعدم جدواه وعدم منطقيته .

ولكنه يفشل ويستسلم للدافع الداخلي الذي يطلب منه إتمام الفعل الحوازى ( قيام الفرد عدة مرات من سريره قبل الاستغراق فى نومه للتأكد من أن باب الشقة مغلق  عد درجات السلم وهو صاعد تفتيشه داخل الحجرة قبل أن يخرج ) ويختلف الحواز عن الوسواس فى أن الحوازى حركي والوسواس فكرى ويتشابها فى طابعهما.

5 توهم المرض :

 وهو أن المريض يتوهم إصابته فعلا بمرض أو أمراض معينة أو استعداده للإصابة السريعة بمرض وهو دائم التخوف ومنشغل جدا بصحته . فإذا مرض بمرض ضعيف بسيط وشفى يعاوده الخوف من المرض مرة ثانية .

6 الوهن النفسي  ( النيورستانيا ) : ويقصد إحساس المريض بالتعب والإرهاق ونقص الحيوية ويشمل الأنواع التالية من  الظواهر المرضية :-

1 اضطرابات فى الحساسية : صداع متصل منقطع وأوجاع متصلة وحساسية مفرطة .

2 اضطرابات حشويه ومعوية : ارتخاء فى الأمعاء تقلصات المعدة اضطراب فى الإفراز المعوي الإمساك .

4 ضعف جنسي متفاوت

5 اضطراب تنفسي ربو كاذب

6 اضطرابات عصبية نفسية متنوعة : صعوبة البدء فى العمل وتشتت الانتباه والتركيز رجفة قلق اكتئاب .

7 القلق العصابى :

 غالبا ما يصاحب القلق الأمراض النفسية إلا أن القلق العصابى الذي يكون هو العرض الوحيد الذي لا يتطور إلى مرضى نفسي فيظل المريض خائفا منكل شئ ومن لا شئ فى نفس الوقت ويظل يبحث عن شئ يبرر به  خوفه ويربطه به : ويكون قلقه وخوفه أكثر مما يتطلبه الموقف ( الطالب فترة الامتحانات الانشغال بانتظار النتيجة )

8 الاكتئاب العصابى :

  يسيطر على صاحبه حالة من الهم والحزن والانصراف عن الاستمتاع بمباهج الحياة والرغبة فى التخلص من الحياة . ويجئ هذا الاكتئاب العصابى نتيجة فقد شخص عزيز والاكتئاب العصابى لا تصاحبه هزاءات أو هلاوس .

9 العصاب الصدمى :

  يتعرض بعض الأشخاص لمواقف ومنبهات بالغة الشدة أو الخطورة بحيث لا تمكنهم السيطرة عليها عاجزين عن منه درء خطرها 00 ( الانفجار الحوادث الحروب ) وينتج عنها أمراض نفسية تسمى بالعصاب الصدمى ( مثل عصاب الحرب ) . وذلك ناتج عن أن الصدمة تولد كميات من التوتر تتصرف فى صورة أعراض  مرضية أهمها  تعطل الأنا فى وظيفته أو ضعفها وتولد الصدمة أيضا أزمات انفعالية قهرية يغلب عليها القلق والغضب وأرق فى النوم مصحوب بأحلام يتكرر فيها موقف الصدمة . وقد يسترجع المريض موقف الصدمة فى     التغطية أيضا فيحيا المرة تلو المرة فى أخيلته وأفكاره ووجدانه .

10 العصاب الخلطى :

 مرض يجمع بين أعراض مميزه لأكثر من مرض عصابى.

   ثانيا : الأمراض الذهانية

 الذهان يقابل الاصطلاح الدارج ( الجنون ) والذهان لا يدرك أنه مريض أو شاذ،  ولذلك قلما يجيء طلبا للعلاج بل أنه يقاوم العلاج عندما يجبر عليه. والنكوص فى التنظيم النفسي للمريض الذهانى يكون إلى  مراحل الطفولة المبكرة ( الفمية والشرجية الأولى ) ومن هنا يكون الذهانى أشد خطورة  وتأثير على زعزعة كيان الشخصية وإفقادها اتزانها وتكاملها . هذا وتنقسم الأمراض الذهانية إلى نوعين :

1 الأمراض الذهانية الوظيفية    2 الأمراض الوظيفية العضوية

وهذا التقسيم حسب السبب الذي نشأ عنه الذهان فإذا كان السبب عضوي كان سهل الكشف عن سببه بالوسائل العلمية المعروفة وغن كان وظيفيا إذا استحال تحديده عضويا 0

 إلا أننا نريد أن نقرر أن الذهان لا ينشا فى كثير من الحالات لسبب عضوي فقط ووظيفي وغنما نرى أن السببين يتداخلان .

أشهر الأمراض الذهانية :

1 جنون الهذاء ( البر انويا ):

 وهو ذهان وظيفي ويتميز بوجود هذاء ( أفكار غير واقعية ) وهو منظم وثابت مع احتفاظ الشخصية بإمكاناتها العقلية دون تدهور ناتج عن استمرار فترة المرض. ويتخذ من هذه  الإمكانات العقلية سند التبرير لصدق معتقداته الهذائية والدعوة بين الآخرين لتصديقها .

2 الأفكار الهذائية التي يعتنقها الذهانى :

أ هذاء العظمة     ب- هذاء الاضطهاد    ج هذاء الغيرة .

هذاء العظمة :

 نجد  أن المريض يعتقد أنه شخص عظيم بينما  فى هذاء الاضطهاد قد نجد المريض ملاحقا من هيئة أو منظمة أو شخص معين للاعتداء أو قتله حسدا أو غيره أما هذاء الغيرة فنجد المريض يغار غيرة جنونية على من  يحب دون مبرر منطقي لهذه الغيرة وقد يصل به الحال إلى قتل حبيبه الذي يحبه إن سنحت له الفرصة . وقد يصاب المريض بنوع واحد من هذه الهذاءات أو يجمع مريض أكثر من نوع منها .

2 الاكتئاب :

 هو من الذهان الوظيفي ويبدو فى الجانب الانفعالي للشخصية حيث يتميز بالحزن الشديد واليأس من الحياة ووخز الضمير وتبكيته على شرور لم ترتكبها الشخصية وهى شرور متوهمة واحتمال الانتحار فى الاكتئاب كثيرة للتخلص من الحزن والهم واليأس والقلق الذي يجعله قليل النوم بطئ الحركة رافضا للطعام ويشير فى ذلك ( شافر ) أن حالات  الاكتئاب لا تصيب الوظائف الذهنية وممكن شفائها .

3 الهوس : يتعلق بالجانب الانفعالي للشخصية وأهم أعراض الهوس مايلى :

   أ الشعور بالنشاط والخفة والرضا 

  ب السرعة والتعجل فى كل العمليات العقلية .

  ج التعرض لأفكار هذائية تبين عن امتياز المريض وعظمته وإلقاء المريض للنكت وضحكه الكثير . وهذه الحالة مناقضة لحالة الاكتئاب  .

4 الفصام :

 العرض البارز فيها  التبلد الانفعالي ولا يهتم بأصدقائه أو أسرته يضحكون عندما لا يوجد باعث على الضحك كما أنهم لا يبدون أي انفعال إذا وجد الباعث على ذلك ويصحبه هذاءات وهلاوس لمعظم الحالات

أقسام الفصام :

1 - البسيط : ويختص بأعراض البعد والانسحاب من الواقع

2 الكتاتونى : أعراض التعبيرات العضوية السالبة

3 الهذائى : الشعور بالاضطهاد

4 الطفلى : التوحد الكوني المعذب

5 خبل الشيخوخة : اضطراب عقلي يصيب الشخصية نتيجة تقدمها فى السن ويشير دريك أنه يظهر تقريبا فى سن الستين كنتيجة لتدهور عقلي ناتج عن كبر السن ومن اعرضه نقص الذاكرة والنقص العقلي فى القدرة على التركيز والأنانية ونقص الاهتمام بالأحداث الجارية وسرعة التقلب الانفعالي .

6 الصرع :

 يعرف انجلش الصرع بأنه اسم يطلق على مجموعة من الأمراض العصية مظهرها الأساسي هو التشنج ن ونوبات الصرع مختلف الشدة مختلفة التكرار ، ويعرفه ( در يفز ) بأنه مرض بأنه مرض السقوط وأنه اضطراب فى الجهاز العصبي يتضح فى نوبات تقع للمريض على فترات غير منتظمة حيث يقع فيها المريض على الأرض مصحوبا بتقلصات عضلية وفاقد وعيه مع رغاوى على فمه .

 والصرع يمكن كشفه بالرسام الكهربائي للمخ فذبذبات المريض غير ذبذبات السليم. وأسبابه إما أن  تكون عوامل وراثية أو إصابة الدماغ عند الولادة أ ورم بالدماغ وبهذا يكون الصرع ليس ناجما عن سبب واحد وإنما عدة أسباب .

 وهناك فرق بين الصرع وحالة الإغماء الهستيري : فنوبة الهستيريا لا تصيب المريض إلا فى المواقف التي تحقق له فيه كسبا وفائدة شخصية فالنوبات الهستيرية لا تنتاب المريض إلا عندما يكون فى موقف يأمن فيه على نفسه ويكون عادة بين أفراد يهبون لمساعدته والمريض الهستيري يقوم بالنوبات إراديا تحقيقا لحالة مقصورة وهروبا من وطأة مواقف ضاغطة انفعاليا إلى حالة اللاوعي فيهرب من الضغط ويتحقق منه .

    السيكوباتية

  تمثل السلوك الذي يعادى المجتمع ويخرج عن قيمه ومعاييره وقوانينه وبهذا تشمل السيكوباتية انحرافات السلوك والخلق . وسنعرض تصنيف د . صبري جر جس بالنماذج الخاصة بالشخصية السيكوباتية : المجرمون المتقلبون انفعاليا غير الأكفاء أشباه البار انوين مدمنو المخدرات والخمر الأفاكون النصابون المصابون بجنون السرقة المصابون بجنون إشعال النار المنحلون خلقيا المنحرفون جنسيا وأشباه المتذمرين مدعو المرضى .

التشخيص المقارن للحالات السيكوباتية : د . محمد عبد الحكيم ( سمات هذه الشخصية )

1 يجب أن تظهر نزعاتهم منذ سن مبكرة فى صورة أعمال مضادة للخلق وفى صورة تكبر وعناد للسلطة

2 السيكوباتية غير قابلية للشفاء وهم يقومون بأعمالهم المضادة للمجتمع بإلحاح ولا يستجيبون للعقاب أو العلاج أو التعلم

3 يرتكبون أعمالهم بلا خجل وفى بعض الأحيان علانية

4 لا ينتفعون من التجربة السابقة برغم ما يبدو عليهم من تفوق ذهني

5 يرتكبون جميع أنواع الجرائم أي أنهم لا يتحصنون من جريمة بعينها

6 جرائم السيكوباتية لا معنى لها فيسرقون أشياء لا نفع لهم منها وهم يكذبون حين ينجيهم الصدق وهم لا ينتفعون من أعمالهم الشريرة فإذا انتفعوا منها فهم مجرمون .

7 على الرغم من استمرار سلوكهم المضاد للمجتمع فإنهم يبدون أمام الغرباء كقوم ظرفاء

 8 سوء السلوك عندهم إدمان ، أما المجرم عكس ذلك .

              الفرق بين السيكوباتي والجناح العادي :

1 الجانحون العاديين يقومون بأعمالهم عن تعمد وقصد وينتفعون منها ويستطيعون وضع خطة معقدة لخدمة أهدافهم 000 وهم على مهارة إخفاء أخطائهم ، أما السيكوباتيين فإنهم على ذكاء شديد ومنحدر ون غالبا من طبقات اجتماعية راقية . وهم على كثير من الظرف والجابية وهم  حلقة الوصل بين الذهانى والعصابى وبين المجرمين العاديين من  ناحية . ويذهب كليكلى أبعد من ذلك حيث يذكر أن السيكوباتي الحاد اقرب إلى الذهان منه إلى العصابى وذلك استنادا إلى عدم وعيه بشذوذ سلوكه وعدم سعيه لعلاج انحرافاته وعدم شعوره بالقلق تجاهها .

ويرى كيربيكوف الروسي أن السيكوباتية ترجع إلى شذوذ وراثي وعوامل بيئية غير مناسبة وبعرض ( لاجاش رأى التحليل النفسي فيقول أن فى بعض الحالات يتم التقمص بالنسبة لشخصية أو جماعة تملك نظاما من القيم  يختلف  عن نظام المجتمع الأوسع ( مثل الطفل الذي يربيه والدان من اللصوص ) أو يتم التقمص باقتباس السيئة لأحد أفراد البيئة 00 أو بالنسبة لشخصية مريضة .

 واستجابة السيكوباتي للعلاج ضعيفة ولا يتأثر من العقاب ويعتبر العقاب نوعا من العدوان مسلطا عليه من المجتمع .

رابعا : الأمراض أو الاضطرابات السيكوسوماتيه

 أعلن هارفى ومايو " الجراحان الأمريكيان أنهما يريان أن قرحة المعدة تنشأ من التوترات الانفعالية أي من أسباب نفسية 00 فلقد كان الرأي الطبي يجمع على أن قرحة المعدة تنشأ من اختلال فحواه أن غشاء المعدة يتآكل بفعل عصيرها الحامض ولكن هذا الاختلاف الوظيفي بقيت أسبابه غامضة 000 ونذكر مشاهدات وولف فقد سنح لها أن يشاهد مريضا أجريت له عملية جراحية هيأ له لجراح بها فتحة خارجية فى المعدة أشبه شئ بفم معدي

 فكان يمضغ طعامه ويصبه فى أنبوبة تدخل إلى المعدة عن طريق هذه الفتحة وراقب وولف خلال هذه الفتحة تأثيرات المنبهات المختلفة فى النشاط المخاطي وفى حركة جدرانها فتبين أن كثيرا  الانفعالات النفسية يستثير حركة بالغة وإفراز حامض كثير ، وإذا دامت هذه التغيرات مدة كبيرة تبدأ المعدة فى التقرح .

  ما طبيعة هذه الانفعالات ومصدرها ؟

 المنهج الذي يتبع فى الكشف عن هذا هو التحليل النفسي فتدلنا الملاحظة على انتشار قرحة المعدة لدى الطموحين ورجال الأعمال فإن سلوكهم أنهم ينزعون فى غير هوادة إلى مواجهة العقبات ومغالبتها وكأنه يوعز بأنه رجل القدرة والنشاط وأنه الزعيم المقتدر ولا يحتاج شيئا من أحد والناس فى احتياج إليه.

 ولكن عن طريق التحليل النفسي للسلوك الظاهر فوجد أن هذا السلوك يحوى ميول دفينة تخالفه هي ميول أن يكونوا موضع الحب والعطف ، رغبة ملحة فى الاتكال على الغير . بالرغم من انهم يكتمون هذه الميول  الدفينة وينكرونها ولكن هذا يضاعف من إلحاحهم  أن يكنوا موضع الحب . أما الدافع إلى تنكرهم هذا فهم يشعرون بما تنطوي عليه من عودة إلى الطفولة .فالطفل عندما يقدم له الأكل يفرح وإذا جاع يغضب فارتبط استقبال الطعام بالحب وعندما يوصد السبيل دون التماس الحب فإن الحرمان الذي يفرضه هؤلاء المرضى عل أنفسهم لا يلبث أن يستثير وظائف التغذية .

  فتنشط المعدة إلى الحركة وإلى إفراز عصيرها كأنها تتأهب لاستقبال الطعام وكلما كان التنكر شديد كان الإلحاح شديد وكان بديلها الفسيولوجى أعنى نشاط المعدة إلى الإفراز كبيرا ولكن الإفراز فى هذه الظروف ليس طبيعي لأنه غير مقترن بتناول الطعام بحيث يؤدى إلى تدفق العصير المعوي الحامضى على المعدة مع خلوها من الطعام لابد أن يؤدى إلى اضطراب مزمن ،تتآكل غشاء المعدة وتكوين  القرحة . فنرى  أيضا يجدون فى إقبالهم الشديد على الأكل بديلا عن التماس الحب فيصابون بالسمنة . وأن تقدم البحوث قد دخل كثير من الأمراض المزمنة أو بعض حالاتها من الأمراض السيكوسوماتيه مثل اسكر والضغط والصداع والمفاصل .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195740