د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الاسباب البيولوجية

أسباب الاضطرابات السلوكية والانفعالية:

أولاً: أسباب جسمية وبيولوجية:

تعتبر العوامل والأسباب البيولوجية مسؤولة عن العديد من الاضطرابات السلوكية والانفعالية خاصة الشديدة والشديدة جدا منها، وقد أكدت العديد من الدراسات في هذا المجال وجود علاقة للعوامل البيولوجية بالاضطرابات السلوكية والانفعالية، وأكد الباحثون أن هناك سبباً بيولوجياً لبعض الاضطرابات السلوكية مثل فصام الطفولة والشره العصبي وغيرها من الاضطرابات.

ثانياً: أسباب وراثية:

تتكون الخلية الملقحة من 23 زوجاً ضبغياً تتفاعل فيها المورثات أي المكونات النوعية الموجهة للنمو، حيث يأتي نصف الصبغيات عند الطفل من صبغيات من كل والد، وتنتج المنغولية(نمط من التخلف العقلي يعاني المريض فيها من انحراف العينين وفلطحة الوجه)، وقد تمكن الباحثون من دراسة خلايا المنسل برسم المخطط الصبغي للطفل وفهم الاضطراب أو الشذوذ والتنبؤ به، وقد تبين أن الشذوذ الصبغي لا يؤدي إلى تشويه بنية الجسم فقط وإنما إلى اضطرابات سلوكية ونفسية أيضاً، وفيما يلي عرض لأهم ما توصلت إليه دراسات الوراثة:

دراسات تناولت تاريخ الأسرة والتوائم: توصلت إلى تزايد نسبة العاهات والاضطرابات العقلية والسلوكية والنفسية بازدياد شدة القرابة.

دراسات تناولت نمط البنية: ربط شلدون البنية العضوية بنمط الشخصية وبالمرض النفسي بتصنيفه الجسم في ثلاثة أنماط تنشأ عن الطبقة الحشوية أو العظمية أو العضلية أو العصبية، تقابلها ثلاثة أنماط من الطباع، المعايش والرياضي والعصبي، ويتميز النمط الطبيعي القائم على النمط البنيوي  باستعداده للإصابة بنوع متميز من المرض النفسي .

دراسات تناولت البنية وكيمياء الجسم والفعالية:

وضع الطبيب اليوناني هيبوقراط منذ ما يزيد عن ألفى سنة تصنيفاً رباعياً لأنماط الشخصية أقامه على المزاج أو سوائل الجسم، وقد أهملت نظرية هيبوقراط منذ عهد طويل لكنها بقيت لربط المكونات العضوية بالشخصية، ويتوقف السلوك على الفروق الفردية البنيوية في مختلف أجهزة الجسم وعلى مستوى الفعالية الخاص بهذه البنية أو بتلك ، حيث يعمد ذوو الطاقة القوية إلى تفريغ التوتر بالفعالية العصبية العضلية، بينما يميل ذوو الطاقة المنخفضة إلى تفريغ توترهم بالتخيل والتفكير، وشأن الطفل في ذلك شأن الراشد حيث يمكن لردود الفعل تلك أن تهيئ الفرد لمرض نفسي، وقد أشار أيزنك إلى أن الإفراط أو التفريط في الفعالية الذاتية يقود إلى الاضطراب النفسي فقد يجر التنشيط المفرط للذاتية مثلاً إلى الفعالية ومن ثم اجتلاب المخاوف الاقترانية التي تظهر أثناء الضغط وتؤدي إلى عرقلة تركيبة ومسار الكيمياء الحيوية في الدماغ مما قد يجعل الفرد أقل مناعة لاضطراب أو آخر أثناء تعرضه للضغط.

ثالثاً: أسباب أسرية:

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث التي تناولت دور الأسرة وتأثيرها الكبير في تنشئة الأطفال خاصة في المرحلة المبكرة من حياتهم وهي مرحلة التشكل التي تؤثر ببناء شخصية الفرد بشكل كبير في مراحله العمرية اللاحقة، وتوصلت بعض تلك الدراسات إلى أن العلاقات السلبية بين أفراد الأسرة وأساليب التنشئة الخاطئة قد تكون سبباً في حدوث الاضطرابات السلوكية والانفعالية عند الاطفال، فالمعاملة الوالدية التي تتسم بالتدليل والحماية الزائدة تؤدي أحياناً إلى العصيان ونوبات الغضب، وعدم الشعور بالمسؤولية والاتكالية، بينما يؤدي أسلوب المعاملة الوالدية القائم على التذبذب قد يؤدي لتولد الخوف والقلق عند الأطفال، أما أسلوب التفرقة والتمييز بين الأبناء من قبل الوالدين فإنه يؤدي إلى الحقد والرفض الذي قد يعبر عنه بسلوكيات عدوانية موجهة نحو الذات أو نحو الآخرين، كما أن كبر حجم الأسرة يعد عاملاً منبئاً في بعض الحالات بالاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال، ويعد إصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض( ذهان أو عصاب) عاملاً مساعداً لاضطرابات السلوك أو الانفعال لدى أطفالهم ، كما أن وجود نماذج سلوكية سيئة في الأسرة تؤدي دوراً كبيراً في حدوث الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال.

ثالثاً: أسباب مرتبطة بالمدرسة:

لا شك أن للبيئة المدرسية أثراً كبيراً على الطفل من سوائه أو اضطرابه، فأساليب المعاملة المدرسية المختلفة التي يستخدمها المعلمون ذات أثر مباشر على شخصية وسلوك الطفل، فأساليب الاستبداد والقهر أو التهاون أو التذبذب يختلف نتاجها عن أساليب الديموقراطية والاتزان ودعم الاستقلالية ، فالأولى (أساليب الاستبداد والقهر أو التهاون أو التذبذب) تؤدي إلى اضطراب الطفل في سلوكه ووجدانه، فهي تولد الخوف والشعور بالنقص أو العناد وسوء الخلق، لأن تلك الأساليب بعيدة عن تحقيق الحاجات النفسية والاجتماعية للطفل، أما أساليب المعاملة المدرسية التي تعتمد على الديموقراطية ودعم الاستقلالية فهي تؤدي لنمو سوي لشخصية الطفل وتمايز قدراته في ممارسة الحياة، كما تعمل على إشباع حاجات الطفل العقلية والوجدانية والاجتماعية بالدرجة الأولى، ويوجد عوامل أخرى قد تساعد في تحقيق شخصية الطفل بطريقة سوية ومتوازنة مثل المنهج الدراسي الجيد والملائم لعمر وعقل التلميذ وظروف مجتمعه، إضافة لحجم المدرسة، ومساحة المدرسة وملحقاتها.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154681