Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استراتيجيات الارشا

الاستراتيجيات الإرشادية في التعامل مع المشكلات التي تواجه ذوي الحاجات الخاصة:

من أكبر التحديات التي تواجه المرشد، التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة لما لهم من خصوصية وحقوق وواجبات.

يمكن تناول القضايا التالية كأمثلة :

لمساعدة الطالب ذو الحاجة الخاصة على التعبير عن المشاعر التي تتشكل لديه نتيجة للإعاقة ، يمكن تطبيق الاستراتيجيات والطرق الإرشادية العلاجية التالية :

1/ قدّم تعريفًا مختصرًا لمهارة التعبير عن المشاعر على النحو التالي:

"" التعبير عن المشاعر عبارة عن إظهار حقيق ما يشعر به الإنسان بطريقة صادقة سواء أكانت المشاعر إيجابية أو سلبية حيث أن هذه المشاعر تساعد على تحقيق التوافق والانسجام بين ما يقوله وما يشعر به، كما أن التعبير عن المشاعر الإيجابية (الفرح – السرور – الرضا) نحو ما يقوم به الآخرين تجاهنا، يزيد من احتمالية قيامهم بهذا السلوك في المرات القادمة ، كما أن التعبير عن المشاعر السلبية (الانزعاج – الخوف – الغضب) من تصرفات الآخرين نحونا ، يقلل من احتمال قيامهم بهذه التصرفات في المستقبل، إضافة إلى أن عدم إظهار المشاعر لا يمكن الآخرين من معرفة ما نحب أو نكره في تصرفاتهم .

2/ اطلب من أفراد المجموعة تعريف مهارة التعبير عن المشاعر بلغتهم الخاصة أو من خلال الرسم .

3/ اطلب من أفراد المجموعة تحديد سبب هذه الأحاسيس والمشاعر مثلا :

الضيق لعدم رؤيته ما يشاهده الآخرين.

الغضب لعدم تفهم زملائه لوضعه.

الحزن لأن الجميع يركض وهو لا يستطيع.

الضيق لعدم قدرته على سماع ما يقوله الآخرين.

4/ اطلب منهم تحديد الجهة المسؤولة عن ذلك أو الشخص.

(المعلمين – الوالدين – الأم – الأب – الأبناء – الجيران)

5/ نمذجة موقف التعبير عن المشاعر الإيجابية مثال :

الطالب علي : لقد أبدعت يا محمد عندما قرأت الكلمة الصباحية حول .... وأنت مؤثر من خلال الإذاعة المدرسية

6/ نمذجة موقف التعبير عن المشاعر السلبية ،

7/ قدم تعريفا مختصرا لمهارة السيطرة على النفس على النحو التا

8/ اطلب من المجموعة تعريف مهارة السيطرة على النفس بلغتهم الخاصة

9/ يقوم المرشد بكتابة الخطوات التي تتكون منها مهارة ضبط النفس كما يلي :

- التفكير بالموقف الذي أدى إلى حالة الغضب والتوتر

- التفكير بجميع الطرق التي يمكن التعامل بها مع الموقف

- تحديد النتائج المترتبة على كل طريقة

- اختيار الطريقة التي تجنب وقوع المزيد من المتاعب.

10/ نمذجة المهارة

11/ العلاج التعبيري يساعد ويسهل عملية التنفيس عن الغضب من خلال أساليب مختلفة مثل الصراع أو الركل المستخدمة في تصريف الغضب يمكن أن تؤدي إلى تزايد القدرة على الإحساس بالغضب إضافة إلى ذلك يمكن أن يلجأ المرشد إلى مساعدة الطالب على كتابة رسالة عنيفة دون أن يرسلها إلى الفرد الذي أثار الغضب لديه أو أن يتصل به هاتفيا والخط مغلق. .

 

أما بالنسبة لاستراتيجيات التدريب على المهارات الاجتماعية وهي من المهارات الضرورية بالنسبة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة ضمن مجموعة إرشادية فهي :

1- النمذجة : وتعني أداء الطالب للمهارة وفق خطواتها بالتعاون مع أحد الأفراد وذلك أمام أفراد المجموعة .

2- التغذية الراجعة: ويقصد بها اخبار أفراد المجموعة بالخطوات الناجحة في تأديتهم للمهارة (تغذية راجعة إيجابية) وكذلك الخطوات الفاشلة وكيفية تأديتها (تغذية راجعة تصحيحية).

3- لعب الدور : ويعني قيام اثنين من أفراد المجموعة بتأدية المهارة التي تمت نمذجتها أمام المجموعة .

4- التعزيز الاجتماعي : ويعني امتداح أفراد المجموعة في كل خطوة يتقدمون فيها نحو إتقان المهارة .

5- الواجبات البيتية : ويقصد بها تكليف أفراد المجموعة وتشجيعهم على تطبيق المهارة في مواقف حياتية متنوعة .

6- تعريضه إلى المواقف الحقيقية : بعد فترة من إتقانه للمهارات الاجتماعية باستخدام استراتيجيات أخرى

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180