استراتيجيات الارشا
الاستراتيجيات الإرشادية في التعامل مع المشكلات التي تواجه ذوي الحاجات الخاصة:
من أكبر التحديات التي تواجه المرشد، التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة لما لهم من خصوصية وحقوق وواجبات.
يمكن تناول القضايا التالية كأمثلة :
لمساعدة الطالب ذو الحاجة الخاصة على التعبير عن المشاعر التي تتشكل لديه نتيجة للإعاقة ، يمكن تطبيق الاستراتيجيات والطرق الإرشادية العلاجية التالية :
1/ قدّم تعريفًا مختصرًا لمهارة التعبير عن المشاعر على النحو التالي:
"" التعبير عن المشاعر عبارة عن إظهار حقيق ما يشعر به الإنسان بطريقة صادقة سواء أكانت المشاعر إيجابية أو سلبية حيث أن هذه المشاعر تساعد على تحقيق التوافق والانسجام بين ما يقوله وما يشعر به، كما أن التعبير عن المشاعر الإيجابية (الفرح – السرور – الرضا) نحو ما يقوم به الآخرين تجاهنا، يزيد من احتمالية قيامهم بهذا السلوك في المرات القادمة ، كما أن التعبير عن المشاعر السلبية (الانزعاج – الخوف – الغضب) من تصرفات الآخرين نحونا ، يقلل من احتمال قيامهم بهذه التصرفات في المستقبل، إضافة إلى أن عدم إظهار المشاعر لا يمكن الآخرين من معرفة ما نحب أو نكره في تصرفاتهم .
2/ اطلب من أفراد المجموعة تعريف مهارة التعبير عن المشاعر بلغتهم الخاصة أو من خلال الرسم .
3/ اطلب من أفراد المجموعة تحديد سبب هذه الأحاسيس والمشاعر مثلا :
الضيق لعدم رؤيته ما يشاهده الآخرين.
الغضب لعدم تفهم زملائه لوضعه.
الحزن لأن الجميع يركض وهو لا يستطيع.
الضيق لعدم قدرته على سماع ما يقوله الآخرين.
4/ اطلب منهم تحديد الجهة المسؤولة عن ذلك أو الشخص.
(المعلمين – الوالدين – الأم – الأب – الأبناء – الجيران)
5/ نمذجة موقف التعبير عن المشاعر الإيجابية مثال :
الطالب علي : لقد أبدعت يا محمد عندما قرأت الكلمة الصباحية حول .... وأنت مؤثر من خلال الإذاعة المدرسية
6/ نمذجة موقف التعبير عن المشاعر السلبية ،
7/ قدم تعريفا مختصرا لمهارة السيطرة على النفس على النحو التا
8/ اطلب من المجموعة تعريف مهارة السيطرة على النفس بلغتهم الخاصة
9/ يقوم المرشد بكتابة الخطوات التي تتكون منها مهارة ضبط النفس كما يلي :
- التفكير بالموقف الذي أدى إلى حالة الغضب والتوتر
- التفكير بجميع الطرق التي يمكن التعامل بها مع الموقف
- تحديد النتائج المترتبة على كل طريقة
- اختيار الطريقة التي تجنب وقوع المزيد من المتاعب.
10/ نمذجة المهارة
11/ العلاج التعبيري يساعد ويسهل عملية التنفيس عن الغضب من خلال أساليب مختلفة مثل الصراع أو الركل المستخدمة في تصريف الغضب يمكن أن تؤدي إلى تزايد القدرة على الإحساس بالغضب إضافة إلى ذلك يمكن أن يلجأ المرشد إلى مساعدة الطالب على كتابة رسالة عنيفة دون أن يرسلها إلى الفرد الذي أثار الغضب لديه أو أن يتصل به هاتفيا والخط مغلق. .
أما بالنسبة لاستراتيجيات التدريب على المهارات الاجتماعية وهي من المهارات الضرورية بالنسبة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة ضمن مجموعة إرشادية فهي :
1- النمذجة : وتعني أداء الطالب للمهارة وفق خطواتها بالتعاون مع أحد الأفراد وذلك أمام أفراد المجموعة .
2- التغذية الراجعة: ويقصد بها اخبار أفراد المجموعة بالخطوات الناجحة في تأديتهم للمهارة (تغذية راجعة إيجابية) وكذلك الخطوات الفاشلة وكيفية تأديتها (تغذية راجعة تصحيحية).
3- لعب الدور : ويعني قيام اثنين من أفراد المجموعة بتأدية المهارة التي تمت نمذجتها أمام المجموعة .
4- التعزيز الاجتماعي : ويعني امتداح أفراد المجموعة في كل خطوة يتقدمون فيها نحو إتقان المهارة .
5- الواجبات البيتية : ويقصد بها تكليف أفراد المجموعة وتشجيعهم على تطبيق المهارة في مواقف حياتية متنوعة .
6- تعريضه إلى المواقف الحقيقية : بعد فترة من إتقانه للمهارات الاجتماعية باستخدام استراتيجيات أخرى