Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاستراتيجيات منى

 الاستراتيجيات المهمة التي تساعد الطفل على اكتساب المهارات الاجتماعية

إعداد: منى توكل السيد

هناك بعض الاستراتيجيات الخاصة بالتدريب على المهارات الاجتماعية لإتقان تلك المهارات المطلوبة و هي :

النمذجة Modling: وفيها يقوم فرد أخر بأداء المهارة كنموذج.

لعب الدور Role playing: حيث يطلب المدرب من المتدربين القيام بأداء المهارة المطلوبة كما شاهدوها .

التغذية الراجعة  Feed Back: حيث يتلقى المتدرب التعليمات عن طريقة أدائه من المشاهدين  وكذلك من المدرب وهو تعزيز اجتماعي للأداء الجيد .

التعزيز Promotion: هو زيادة وتقوية السلوك نتيجة لما يقع بعده من معززات انتقال أثر التدريب Transfer of Training  : حيث يطلب المدرب من  المتدربين أداء المهارة التي تدربوا عليها خارج نطاق جلسة التدريب كواجب منزلي على أن يناقش قيامهم بذلك في بداية الجلسة القادمة مع تقديم التشجيع الملائم لمن أتم الواجب المنزلي كما ينبغي (العميري، 1988 : 32) .

وقد استفادت الباحثة من تلك الاستراتيجيات السابقة في إعداد البرنامج الحالي

   رابعاً: استخدام الوسائط المتعددة في علاج الأطفال التوحديين

انتشرت في الآونة الأخيرة العشرات من البرامج التربوية العالمية المصممة للاطفال الذاتويين والتي اشتركت جميعها فى التاثير الايجابى الكبير على الاطفال المشاركين فيها. واختلفت هذه البرامج في عدد من الأمور مثل العمر الذي يجب أن يبدأ فيه البرنامج وعدد ساعات التدريب الأسبوعية ومدة البرنامج ، وعانت هذه البرامج من مشكلات منهجية مما اضعف من إمكانية تعميم نتائجها حيث يشير" جيافيرو Giafiero, 2001)) إلى أن الضعف في المظاهر التجريبية للبرامج لا يعنى بالضرورة عدم فاعليتها إنما يعنى أن فاعلية البرامج لم يتم توضيحها بطريقة مضبوطة وموضوعيه .

ومن هنا؛ فإن تقديم البرامج التدريبية باستخدام الوسائط المتعددة والتي تتضمن البرامج السمعية البصرية لمستخدميها يعمل على تحسين القدرة على تحديد تعبيرات الوجه الانفعالية وملامح الآخرين؛ ففي إحدى دراسات الحالة ساعد استخدام المساعدة الرقمية على تحسين قدرة الطلاب في تسجيل الواجب المنزلي بنجاح أكثر. ويرجع السبب في فعالية برامج الوسائط المتعددة لدى الطلاب المصابون بالأوتيزم للتالي: (أ) أنها توفر القدرة على التنبؤ، (ب) وهي توفر الممارسة المتكررة، و(ج) أنها تعتبر محفزة جداً للطلاب الذين يعانون من التوحد (Gentry et al., 2010). وقد استعرضت دراسة "كاجوهارا2010) " Kagohara,) أربعة وأربعون دراسة حول استخدام التعليم القائم على الفيديو تضمنت 49 تجربة بلغ عدد المشاركين بها (131) مشارك من التوحديين وكانت المهارات الاجتماعية والتواصل من أكثر المهارات التي تدرس في المواقف المدرسية شيوعاً وأفادت معظم نتائج الدراسات إيجابية استخدام الفيديو لتعليم المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل. وقد استعرضت دراسة "بيننجتون" (Pennington, 2010)، خمسة عشر بحثاً عن تدريس المهارات الأكاديمية باستخدام الكمبيوتر. جميعها كانت تعتمد التصميم التجريبي أو شبه التجريبية وبلغ عدد المشاركين فيها اثنين وخمسون مشاركا وأفاد نتائج معظم الدراسات بفعالية استخدام الكمبيوتر . فاستخدام الكمبيوتر يعمل على تحسين أداء الأفراد العاديين ، وبالتالي من المتوقع أن استخدامه لدى ذوى الاحتياجات الخاصة سيكون أكثر فاعلية ، لأنهم فى مسيس الحاجة إلى وسيلة تعليمية متعددة الحواس ، فيزيد من انتباههم وينمى تفكيرهم ، ويدفعهم إلى التعلم ، ويشوقهم إلى كل ما هو جديد ، بالإضافة إلى أن الحاسوب يلعب دورا فعالا كأداة ترفيهية فى تحسين توافقهم النفسي والاجتماعي الذي يعانون من انخفاضهما. لذلك فإن الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى أشد الحاجة لتعلم بعض الفنون والنظم التعليمية أكثر من الأطفال العاديين، تأكيدا لذلك ، فلقد استفاد التلاميذ ذوو الاحتياجات الخاصة من التدريب على برامج الحاسوب فى تحسين انتباههم وإدراكهم اللغوى ومهارات التواصل، ويمكن اختيار المناسب منها خاصة البرامج المستحدثة وفائقة الجودة (Barbara & Richard, 1994). كما يستطيع الحاسوب أن يحسن مستوى العمليات المعرفية الأساسية (الانتباه ـ الإدراك ـ التذكر) لدي التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة ويقلل وقتهم فى الدراسة المباشرة للمواد الأكاديمية وتعديل السلوك، وعلى هذا فالحاسوب له القدرة على تقديم ممارسة فردية محفزة أكثر من تلك التى يمكن الحصول عليها من التعليم التقليدى (Julie & Lawrence,1996) في تنمية المهارات الأكاديمية، حيث أكدت بعض الدراسات على فاعلية برامج الحاسوب في تدريب ذوي التوحديين على مهارات اللغة والقراءة والتواصل مما يؤكد علي دور الحاسوب الفعال في تدريب وتعليم هذه الفئة (Mikaelct et al., 1999) .

يتضح مما سبق أن المهارات الحياتية والتفاعل الاجتماعي بمثابة الدعامة الأساسية والبوابة الرئيسة التي يعبر منها الطفل التوحدي إلى الانخراط في المجتمع ، حيث أنها تساعده على إكساب ثقة بنفسه للقيام بالعلاقات الاجتماعية مع الآخرين في المجتمع وتساعده على إشباع رغباته وقضاء احتياجاته التي يحتاج إليها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180