د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الاضطراب ثنائي القطب2

الاضطراب ثنائي القطب

الاضطرابُ ثُنائي القُطب مرضٌ نفسيٌّ خطير، حيث يُعاني المرضى من تبدُّلات مِزاجية غير طبيعية، ينتقل خلالها بين السعادة العارمة والحزن الشديد والاكتئاب. كما يُسمَّى الاضطرابُ ثُنائي القُطب "المرض الهَوَسي الاكتئابي" أيضاً. من الطبيعي أن يعاني الناسُ من بعض تقَلُّبات المِزاج من حين لآخر. لكنَّ تقلُّبات المِزاج عندَ مرضى الاضطراب ثُنائي القُطب تكون أشدَّ كثيراً ممَّا يحدث عندَ الأشخاص غير المرضى. حين يشعر مرضى الاضطراب ثُنائي القُطب بالسُّرور الشديد وبارتفاع المِزاج، يكونون أكثرَ نشاطاً وفاعلية من المعتاد أيضاً. وهذه الحالةُ تُسمَّى الهَوَس. يُمكن أن يكونَ الهَوَسُ ابتهاجياً، حيث يشعر المريضُ بحدود قصوى من التفاؤل والطاقة والحيوية. وقد يكون غيرَ ابتهاجي، حيث يشعر المريضُ بالغضب والتهيُّج ونَفاد الصَّبر. خلال المرحلة أو النَّوبة الهَوَسية، يشعر المريضُ بتقدير ذاتي أعلى من حقيقته. وهذا ما يدفعه إلى الإقدام على أشكال من السلوك الخطير الذي ينطوي على نتائج كارثية، مثل المقامرة وممارسة الجنس غير الآمِن، والإنفاق المتهِّور من غير تفكير. حين يشعر مريضُ الاضطراب ثُنائي القُطب بالحزن و "انخفاض" المِزاج، فإنَّه يصبح أقلَّ فاعلية ونشاطاً ؛ وهذا ما يُسمَّى "الاكتئاب". وهنا يشعر المريضُ بالتعب دائماً ولا ينام جيِّداً ولا يستطيع التركيزَ أو اتِّخاذ القرارات. في بعض الحالات، يُمكن أن يفكِّرَ المريضُ في إيقاع الضرر بنفسه أو في الانتحار. تُدعى الحالاتُ العاطفية الشديدة من الهَوَس والاكتئاب التي يعيشها مرضى الاضطراب ثُنائي القُطب باسم "نَوبات المِزاج". وفي بعض الأحيان، تشمل نوبةُ المِزاج الواحدة أعراضَ الهَوَس والاكتئاب معاً. وهذا ما يُسمَّى "حالة مُختلطة". وعلى سبيل المثال، في الحالة المختلطة يمكن للمريض أن يشعرَ بالحزن أو اليأس الشديد، ويشعر بحدود قصوى من النشاط في الوقت نفسه. يستمرُّ الاضطرابُ ثُنائي القُطب مدى الحياة عادةً. ويتكرَّر ظهورُ نوبات الهَوَس والاكتئاب باستمرار. ومن الممكن ألاَّ تظهرَ أيَّةُ أعراض على معظم المرضى بين النوبات؛ ولكنَّ الأعراضَ تستمرُّ عندَ البعض الآخر. يمكن أن يُصابَ أيُّ إنسان بالاضطراب ثُنائي القُطب. ويبدأ هذا المرضُ عادةً في أواخر العقد الثاني من العمر، أو في سنوات البُلوغ الأولى. ولكنَّه يمكن أن يصيبَ الأطفالَ والبالغين أيضاً. وهو يستمرُّ مدى الحياة عادة. يُُصاب مرضى الاضطراب ثُنائي القُطب باضطرابات القَلَق غالباً، مثل اضطراب الشدَّة التالية للرض أو الصدمة والرُّهاب الاجتماعي. ويمكن أن يترافقَ الاضطرابُ ثُنائي القُطب أيضاً باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه. ولهذه الأمراض أعراضٌ تتداخل مع أعراض الاضطراب ثُنائي القُطب، ممَّا يجعل تشخيصَ هذا الاضطراب أكثرَ صُعوبة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154573