د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الاضطرابات التعريف

الفصل الثاني

الاضطرابات السلوكية

                                                ( التعريف ـ الأسباب ـ الخصائص )

مقدمة:

يعد ميدان الاضطرابات السلوكية والانفعالية من ميادين علم النفس والتربية الخاصة الحديثة نسبياً مقارنة بالميادين الأخرى، وقد تعددت المصطلحات التي تشير إلى هذا الموضوع ومنها: الاضطرابات الانفعالية (Emotional disturbances)، والإعاقة الانفعالية (Impairment Emotional) ، والاضطرابات السلوكية والانفعالية (Behavioral and Emotional Disorders )، وسوء التكيف الاجتماعي (Social Maladjustment)أو الانحراف (Delinquent) ، ومهما اختلفت هذه التسميات التي تشير إلى موضوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية، فإنها تعبر عن أشكال السلوك الانفعالي غير المألوف أو الغير العادي، والتي تتطلب خدمات علم النفس والتربية الخاصة من أجل التخلص منها أو التخفيف من حدتها( محمد أحمد ومحمد عبد ربه 2010).

وتعرف الاضطرابات السلوكية والانفعالية بأنها " حالة تكون فيها ردود الفعل السلوكية والانفعالية غير مناسبة لمثيرها سواء بالزيادة أو النقصان" وتشير بعض الدراسات الحديثة في مجال الاضطرابات السلوكية والانفعالية إلى أن نسبة انتشارها في دول العالم يبلغ (2%) ما بين حالات اضطرابات بسيطة أو متوسطة أو شديدة، كما تشير معظم الدراسات إلى أن الاضطرابات السلوكية والانفعالية أكثر انتشاراً لدى الذكور عن الإناث.

تعريف مفهوم الاضطرابات الانفعالية والسلوكية:

أقرب منظمة الصحة العالمية أن مصطلح " اضطراب " Disorder يستخدم في تصنيفاتها لتجنب مشكلات أكبر متأصلة في استخدام مصطلحات مثل " داء ، مرض " Diserase أو " علة " Illness ليعبر عن وجود جملة من الأعراض أو التصرفات التي يمكن تمييزها سريرياً ( إكلينيكيا) والتي تكون مصحوبة في معظم الحالات بضائقة وتشوش في الوظائف الشخصية، ونوضح أنه لا ينبغي إدراج الانحراف أو النزاع الاجتماعي الذي لا يصاحبه خلل أدائي في الشخصية ضمن الاضطرابات النفسية أو السلوكية أو العقلية.

ولم يستطع المختصون تحديد تعريف واحد متفق عليه للاضطرابات السلوكية الانفعالية وذلك لأسباب متعددة أوردها كل من هيوارد وأورلنسكي (1980) وتستمل على ما يلي :

1ـ عدم توفر تعريف محدد ومتفق عليه للصحة النفسية المحددة للاضطراب بشكل عام.

2ـ صعوبة وتعقد قياس السلوك والانفعالات.

3ـ تباين السلوك المضطرب نفسه من حيث الكم والكيف.

4ـ تنوع الخلفيات النظرية والأطر الفلسفية المحددة للسلوك المضطرب.

5ـ تبيان التوقعات الاجتماعية الثقافية المتعلقة بالسلوك واختلاف الجهات والمؤسسات التي تصنف الأطفال المضطربين والتي تقدم لهم الخدمات والبرامج العلاجية.

6ـ صعوبة توفر مقاييس واختبارات نفسية متفق عليها من قبل الباحثين لتحديد الاضطراب السلوكي خاصة.

7ـ عدم الاتفاق بين الباحثين على عدد من المعايير الثابتة للحكم على السلوك المضطرب.

ورغم هذا يوجد العديد من علماء علم النفس والتربية الخاصة قد اتجهوا لتعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية مثل " باور" الذي عرف الاضطرابات السلوكية والانفعالية ( في خولة يحيي ، 2000) بأنها " وجود صفة أو أكثر من الصفات التالية لدى الطفل لمدة طويلة من الزمن ولدرجة ظاهرة وملحوظة وتؤثر على تحصيله الأكاديمي ، وهذه الصفات هي:

1ـ عدم القدرة على التعلم.

2ـ عدم القدرة على إقامة علاقات شخصية مع الأقران والمعلمين.

3ـ ظهور السلوكيات والمشاعر غير الناضجة.

4ـ اضطراب المزاج العام والشعور بعدم السعادة والاكتئاب.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154934