Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف الاضطرابات ا

الاضطرابات السلوكية

إعداد د. منى توكل السيد ابراهيم

تعريف الاضطرابات السلوكية

تعد محاولة إعطاء تعريف شامل ومتكامل للاضطرابات السلوكية يكون بالإمكان الاتفاق على مضمونه ومفرداته أمرا ليس بالسهل على الباحثين والمختصين في ميدان علم النفس، ولا تكمن الصعوبة في قلة التعريفات فحسب، بل تظهر في" تعدد يشوبه عدم الوضوح وعدم التمايز لهذا المفهوم بما يجعله مختلفاً عن المصطلحات النفسية في هذا الميدان " (يوسف، 2000: 28)

علاوة على ذلك ما تتصف به من نسبية، فقد يظهر الأطفال المضطربين سلوكياً أنماطاً سلوكية طبيعية ويظهر الأطفال العاديين أنماطً سلوكية مضطربة، كما أن هناك عدداً من المسميات التي يلجأ إليها الباحثين والمختصين عند تعريف الاضطرابات السلوكية من خلالها أو استخدامها كمصطلح بديل عن الاضطرابات السلوكية، ومن أهمها الإعاقة الانفعالية وسوء التوافق الاجتماعي والسلوك غير التكيفي واضطرابات الشخصية .... الخ.

وفيما يلي عرضاً توضيحياً لعدد من التعريفات التي أعطاها الباحثون والمختصون لمصطلح الاضطرابات السلوكية .

يرى "روس" (Ross, 1974:14) بأنها اضطراب سيكولوجي يتضح عندما يسلك الفرد سلوكاً منحرفاً بصورة واضحة عن السلوك السائد في المجتمع الذي ينتمي إليه، بحيث يتكرر هذا السلوك باستمرار ويمكن ملاحظته والحكم عليه من قبل الراشدين الأسوياء من بيئة الفرد نفسه، ويطفي " كوفمان " على مفهومها صبغة اجتماعية، حيث يشير إلى أن الأطفال المضطربين سلوكياً هم أولئك الذين يستجيبون لبيئتهم بطريقة غير مقبولة اجتماعياً وغير مرضية شخصياً، وذلك بشكل واضح ومتكرر، إلا أنه يمكن تعليمهم سلوكاً مقبولاً ومرضياً اجتماعياً وشخصياً .(السرطاوي؛ وسيسالم، 1987: 353)

وعبر عنها " سوين " (1988) بلفظ الاختلالات العصابية والتي عرفت بأنها اضطرابات انفعالية تستخدم فيها بعض الأعراض الثابتة للتغلب على القلق والصراعات، وتمثل في أساسها حيل دفاعية يعتمد الفرد عليها اعتماداً زائداً محاولة منه لتجنب صعوبات الحياة ومشاكلها بدلاً من مواجهتها والتعامل معها مباشرة.

ويرى " الدسوقي" (1988: 171) أنها مفهوم عام يشير إلى شكل من أشكال عدم السواء الذي لا يرتبط بعلة أو بأعراض عضوية معينة، ويؤثر في التوافق العام والاجتماعي، وتتسم بكونها أولية، وتعتبر استجابات لبيئة غير ملائمة ومن أشكالها العادات غير السليمة اضطرابات الجناح وسوء السلوك كالشجار والعصيان والكذب والسرقة وقد تظهر في سمات عصابية معينة كاختلالات الوجه؛ والنشاط الزائد والمخاوف أو المشكلات الدراسية والتربوية .

ويوضح "كفافي" (1990: 429) أنها نتاج لحالات الفشل والإحباط المتكرر يرتد خلالها الفرد في سلوكه لمراحل عمرية أقل، أي أنه لا يتصرف وفق لمعايير المجتمع السوية، ويشعر من خلالها بالقدرة على خفض التوتر وإشباع الرغبات، وتتسم بالاستمرار ما استمر تعرض الفرد لمواقف ضاغطة من صراع أو إحباط، سعياً لتحقيق درجة من التكيف أو التوافق الظاهر، مع علمه الجزئي ببعدها عن معايير السوية .

أما " "يوسف" (32:2000) فيرى بأنها أي اضطراب يلحق بالسلوك الإرادي بكافة أشكاله سواء كان عدوانياً أو لم يكن، ينتهك القيم والمعايير أو لا ينتهكها، يخالف توقعات المجتمع في شكلها العام، يتكرر باستمرار ويمكن ملاحظته وقياسه، وعادة ما يحدث في مرحلتي الطفولة والمراهقة .

وأوضح "هنلي" (2004: 43) أن التلاميذ ذوو الاضطرابات السلوكية هم أولئك الذين يظهرون مشكلات سلوكية ملحة ومتسقة تشتت تعلمهم وتعلم الآخرين وتخل به، وقد يطلق عليهم لفظ المضطربين انفعالياً؛ إلا أنه يدل على أحد أكبر أسباب ظهورها، بينما يعد مصطلح المضطربين سلوكياً وصف لهذا القطاع من التلاميذ .

يتضح من خلال تلك التعريفات لمفهوم الاضطرابات السلوكية مدى التداخل والتباين بينها وبين المصطلحات ذات العلاقة بها، وبالتالي مستوى الصعوبة في إمكانية تحديد تعريف لها، ويمكن إرجاع ذلك الاختلاف بين تلك التعريفات لعدد من العوامل التي من أبرزها:

  1. وجود مشاكل في قياس الاضطراب السلوكي .

  2. عدم وجود اتفاق واضح حول مفهوم الصحة النفسية السليمة .

  3. إتباع كل نظرية من نظريات الاضطرابات السلوكية منهجاً خاصاً بها

  4. اختلاف درجة ونوع التأثير الثقافي، واختلاف المعايير الاجتماعية للسلوك المناسب من مجتمع لآخر، وقد ترتبط الاضطرابات السلوكية بإعاقة أخرى خاصة في حالات التخلف العقلي .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194