Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاضطرابات اللغوية : المستقبلة والتعبيرية

الاضطرابات اللغوية : المستقبلة والتعبيرية

يمكن أن تشمل الصعوبات اللغوية
اللفظية التي تعتمد على السمع المهارات المستقبلة عند الطفل
( أي الاستيعاب ) ، أو
المهارات التعبيرية ( أي الإنتاج ) ، أو قد تتضمن كلا من
النوعين من المهارات في
نفس الوقت 0 يمكن القول – بوجه عام – أن الاضطرابات في
اللغة المستقبلة
يكون مصحوباً بعيوب تعبيرية نظراً لأن
التعبير مبني على الاستيعاب ، لكن الاضطراب في اللغة المستقبلة
0 لعل من أوضح الاضطرابات في
اللغة الأنواع التالية :

(1)
عيوب دلالات الألفاظ :

الطفل المعوق في اللغة يمكن
أن يظهر عيوباً في الثروة اللفظية المستقبلة أو
التعبيرية 0 كذلك قد
تبدو على الطفل بعض أشكال القصور أو الضعف في فهم العلاقات بين
الألفاظ
، أو في استخدام هذه الألفاظ في فهم المتضادات ، والمترادفات وفئات
المفاهيم
( كالأغذية أو الملابس أو الألوان ) ، أو قصور في استخدام الكلمات ذاتها 0
تعتبر
المشكلات من هذا النوع عيوباً في نظام دلالات الألفاظ ، أي المشكلات اللغوية
التي
ترتبط بالمعاني0


(2)
العيوب التركيبية (البنائية)

تتضمن أشكال القصور في النظم التركيبية اللغوية مشكلات في
ترتيب الكلمات أو في فهم
واستخدام الأنماط المختلفة من
الجمل 0 من أمثلة هذه العيوب البنائية استخدام جمل
قصيرة
غير تامة من جانب طفل يبلغ الرابعة من العمر أو يزيد ، أو وضع الكلمة في
الترتيب غير الصحيح لها في بناء الجملة 0 كذلك قد يظهر الطفل صعوبة في فهم
الجمل
التي تصاغ في شكل أسئلة ، أو الجمل المنفية ، أو
الجمل التي تتضمن قواعد لا يكون
الطفل قد إكتسبها بعد 0
بطبيعة الحال ، يجب وضع العمر النمائي في الاعتبار عند
تحديد
ما إذا كانت أخطاء قواعد
اللغة تعتبر
شيئاً غير عادي
بالنسبة لطفل ما0

 (3) عيوب النظام المورفولوجي ( الصرفي)
تشمل عيوب النظام
المورفولوجي مشكلات فهم أو استخدام العلامات المختلفة للتشكيل ( أو
الصرف ) في الأسماء والأفعال والصفات وما الى ذلك 0 في مثل هذه الحالة قد
يفشل
الطفل في استخدام العلامات المطلوبة ، أو قد يستخدم
علامات خاطئة في بناء
الجمل0




(4) عيوب النظام الصوتي :



يبدو أن عيوب النظام
الصوتي أقل شيوعاً من الأنواع الأخرى لإضطرابات اللغة0 تتضمن عيوب النظام
الصوتي عادة النمو القاصر في نظام الصوت مما يجعل مخزون الطفل من الأصوات
محدوداً 0
في مثل هذه الحالة يتكون لدى الطفل عدد محدود من
الأصوات من بين الأصوات المختلفة
التي يتطلبها الاستخدام
اللغوي الصحيح كأصوات بعض الحروف وبعض المقاطع الساكنة
المتناثرة
0 في حالات أخر ى قد تكون لدى الطفل الذي يعاني من عيوب النظام الصوتي
جميع الأصوات التي تتطلبها اللغة ، إلا
أنه يستخدم هذه
الأصوات بطرق غير ملائمة0




(5) عيوب في الاستخدام رفيع المستوى للغة
:



قد تنعكس اضطرابات اللغة عند الأطفال في أشكال من الضعف
أو القصور في إستخدام
اللغة في
العمليات العقلية
العليا وحل المشكلات 0 على سبيل المثال ، يجد هؤلاء
الأطفال صعوبة في وصف الأشياء
أو تقسيمها الى فئات ، أو في
شرح أوجه الشبه والاختلاف أو علاقات السبب والنتيجة ،
أو في
استخلاص الآثار والنتائج 0 تظهر هذه العيوب بشكل واضح في الأداء الضعيف من
جانب هؤلاء الأطفال في الأنشطة التي تتضمن سرد القصص ويظهرون تخلفاً في
المعلومات
التي يكون من المتوقع معرفتهم لها بحكم أعمارهم 0

قد تظهر المشكلات المختلفة سابقة الذكر بشكل منفرد أو في هيئة تجميعات مختلفة من كل هذه
المشكلات أو
بعضها ، كما أنها قد تكون مشكلات خفيفة أو حادة 0
عندما تكون المشكلات من النوع
الحاد ، فإنها تجعل التواصل
الشخصي والتحصيل الأكاديمي بالغة الصعوبة بالنسبة للطفل

0 هذه المشكلات نادراً ما توجد بشكل منعزل إذ تكون
مصحوبة عادة بمشكلات سلوكية
وعيوب
إدراكية وصعوبات في التعلم المدرسي0




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209