الاعاقة الجسمية
وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
ادارة الخطط والبرامج الدراسية
نموذج ( 5)
مختصر توصيف المقرر
اسم المقرر: |
الإعاقة الجسمية والصحية |
|
رقم المقرر: |
SEDU 122 |
|
اسم ورقم المتطلب السابق: |
المدخل إلى التربية الخاصة |
|
مستوى المقرر: |
الثاني |
|
الساعات المعتمدة: |
3 |
|
|
Module Title: |
|
|
Module ID: |
|
|
Prerequisite: |
|
|
Level: |
|
|
Credit Hours: |
|
وصف المقرر : Module Description
يعتمد هذا المقرر في توصيفه على التعرف على مفهوم وتاريخ الإعاقات الجسمية والصحية ومفهوم الإعاقات الجسمية والصحية، نسبة الشيوع والتصنيفات ويتعرض لأسباب الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها واهم المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية والاضطرابات العصبية ( الشلل الدماغي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة والصرع واهم الخدمات التربوية المقدمة له وإصابات الحبل ألشوكي الاضطرابات العظمية والاضطرابات العضلية والإصابات الصحية والخدمات لعلاجية والتربوية المقدمة لفئة ذوى الإعاقات الجسمية والصحية، واستخدام المصادر المختلفة لتقديمها،مع توضيح أهم الحاجات الخاصة بأفراد هذه الفئة بالإضافة إلى التدخل المبكر للإفراد ذوى الإعاقات الجسمية والصحية. |
|
أهداف المقرر: Module Aims
|
تعريف الطالب بمفهوم الإعاقة الجسمية والصحية وأسبابها وتصنيفاتها مع التركيز على خصائص وحاجات أفرادها . |
|
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية) يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:
1 |
يعرف مفهوم الإعاقات الجسمية والصحية |
|
2 |
يذكر أهم تصنيفات الإعاقات الجسمية والصحية |
|
3 |
يعدد مسببات الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها |
|
4 |
يتعرف على كل من الاضطرابات العصبية، العظمية، العضلية، الصحية ) |
|
5 |
يشرح أهم الخدمات التربوية التي تقدم لكل فئة |
|
6 |
يتعرف على برامج التدخل المبكر في مجال الإعاقات الجسمية والصحية |
|
محتوى المقرر(يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)
قائمة الموضوعات (Subjects) |
عدد الأسابيع (Weeks) |
ساعات التدريس (Hours) |
مقدمة عن مفهوم وتاريخ الإعاقات الجسمية والصحية |
1 |
3 |
مفهوم الإعاقات الجسمية والصحية ، نسبة الشيوع والتصنيفات |
1 |
3 |
أسباب الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها |
1 |
3 |
المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( الجهاز العصبي ، الغدد الصماء ، الدوران ، العضلي العظمي التنفسي ) |
1 |
3 |
الاضطرابات العصبية ( الشلل الدماغي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
1 |
3 |
الصرع واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
1 |
3 |
إصابات الحبل ألشوكي ، العمود الفقري المفتوح ، استسقاء الدماغ ، شلل الأطفال ) واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
1 |
3 |
الاضطرابات العظمية ( الجنف ، هشاشة العظام التهاب المفاصل ، تشوه وبتر الأطراف ) واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
1 |
3 |
الاضطرابات العضلية ( الحثل العضلي ، الوهن العضلي ، الضمور العضلي ألشوكي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
1 |
3 |
الإصابات الصحية ( الربو ، السكري إصابات القلب التليف الكيسي ، أنيميا الخلايا المنجلية ، الحمى الروماتزمية ) واهم الخدمات التربوية المقدمة . |
2 |
6 |
الخدمات العلاجية والتربوية المقدمة لفئة ذوى الإعاقات الجسمية والصحية ، واستخدام المصادر المختلفة لتقديمها ، مع توضيح أهم الحاجات الخاصة بأفراد هذه الفئة |
2 |
6 |
التدخل المبكر للإفراد ذوى الإعاقات الجسمية والصحية |
1 |
3 |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)
اسم الكتاب المقرر Textbook title |
الإعاقات الجسمية والصحية |
اسم المؤلف (رئيسي) Author's Name |
السرطاوى،عبدالعزيز ،الصمادي، جميل |
اسم الناشر Publisher |
( 1998) |
سنة النشر Publishing Year |
مكتبة الفلاح. |
اسم المرجع (1) Reference (1) |
مقدمة في الإعاقات الجسمية والصحية |
اسم المؤلف Author's Name |
الخطيب، جمال |
اسم الناشر Publisher |
دار الشروق للنشر والتوزيع . |
سنة النشر Publishing Year |
(1998 ) |
ملاحظة: يمكن اضافة مراجع اخرى بحيث لا تتجاوز 3 مراجع على الاكثر.
الملفات المرفقة
- ادماج ذوي الاعاقة (ادماج ذوي الاعاقة.pdf - B)