Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة الجسمية

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

ادارة الخطط والبرامج الدراسية

نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

اسم المقرر:

الإعاقة الجسمية والصحية

رقم المقرر:

SEDU 122

اسم ورقم المتطلب السابق:

المدخل إلى التربية الخاصة

مستوى المقرر:

الثاني

الساعات المعتمدة:

3

 

Module Title:

 

Module ID:

 

Prerequisite:

 

Level:

 

Credit Hours:

 

وصف المقرر :                                                                 Module Description                       

يعتمد هذا المقرر في توصيفه على التعرف على مفهوم وتاريخ الإعاقات الجسمية والصحية ومفهوم الإعاقات الجسمية والصحية، نسبة الشيوع والتصنيفات ويتعرض لأسباب الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها واهم المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية والاضطرابات العصبية ( الشلل الدماغي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة والصرع واهم الخدمات التربوية المقدمة له وإصابات الحبل ألشوكي الاضطرابات العظمية والاضطرابات العضلية والإصابات الصحية والخدمات لعلاجية والتربوية المقدمة لفئة ذوى الإعاقات الجسمية والصحية، واستخدام المصادر المختلفة لتقديمها،مع توضيح أهم الحاجات الخاصة بأفراد هذه الفئة بالإضافة إلى التدخل المبكر للإفراد ذوى الإعاقات الجسمية والصحية.

 

 

أهداف المقرر:                                                                                         Module Aims          

 

تعريف الطالب بمفهوم الإعاقة الجسمية والصحية وأسبابها وتصنيفاتها مع التركيز على خصائص وحاجات أفرادها . 

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية) يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

1

يعرف مفهوم الإعاقات الجسمية والصحية

 

2

يذكر أهم تصنيفات الإعاقات الجسمية والصحية 

 

3

يعدد مسببات الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها

 

4

يتعرف على كل من الاضطرابات العصبية، العظمية، العضلية، الصحية )

 

5

يشرح أهم الخدمات التربوية التي تقدم لكل فئة

 

6

يتعرف على برامج التدخل المبكر في مجال الإعاقات الجسمية والصحية

 

 

محتوى المقرر(يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

مقدمة عن مفهوم وتاريخ الإعاقات الجسمية والصحية

1

3

مفهوم الإعاقات الجسمية والصحية ، نسبة الشيوع والتصنيفات

1

3

أسباب الإعاقات الجسمية والصحية وطرق الوقاية منها

1

3

المصطلحات والمفاهيم التشريحية والفسيولوجية ( الجهاز العصبي ، الغدد  الصماء ، الدوران ، العضلي العظمي التنفسي )

1

3

الاضطرابات العصبية ( الشلل الدماغي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة .

1

3

الصرع واهم الخدمات التربوية المقدمة .

1

3

إصابات الحبل ألشوكي ، العمود الفقري المفتوح ،  استسقاء الدماغ ،  شلل الأطفال ) واهم الخدمات التربوية المقدمة .

1

3

الاضطرابات العظمية ( الجنف ، هشاشة العظام  التهاب المفاصل ، تشوه وبتر الأطراف ) واهم الخدمات التربوية المقدمة .

1

3

الاضطرابات العضلية ( الحثل العضلي ، الوهن العضلي ، الضمور العضلي ألشوكي ) واهم الخدمات التربوية المقدمة .

1

3

الإصابات الصحية ( الربو ، السكري إصابات القلب التليف الكيسي ، أنيميا الخلايا المنجلية ، الحمى الروماتزمية ) واهم الخدمات التربوية المقدمة .

2

6

الخدمات العلاجية والتربوية  المقدمة لفئة ذوى الإعاقات الجسمية والصحية ، واستخدام المصادر المختلفة لتقديمها ، مع توضيح أهم الحاجات الخاصة بأفراد هذه الفئة

2

6

التدخل المبكر للإفراد ذوى الإعاقات الجسمية والصحية

1

3

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

الإعاقات الجسمية والصحية

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

السرطاوى،عبدالعزيز  ،الصمادي، جميل

اسم الناشر

Publisher

( 1998)

سنة النشر

Publishing Year

مكتبة الفلاح.

اسم المرجع (1)

Reference (1)

مقدمة في الإعاقات الجسمية والصحية

اسم المؤلف

Author's Name

الخطيب، جمال

اسم الناشر

Publisher

دار الشروق للنشر والتوزيع .           

سنة النشر

Publishing Year

(1998 )

ملاحظة: يمكن اضافة مراجع اخرى بحيث لا تتجاوز 3 مراجع على الاكثر.

 

الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187927