Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة السمعية

 

الإعاقة السمعية .

المادة: مقدمة الى التربية الخاصة.

اعداد الطالبات:

منى العمر- مريم العراجة.

مرام العبدة

.

إشراف

د. منى توكل

ش(309).

 

 

المقدمة:

تعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين أثناء مواقف الحياة المختلفة، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات والخبرات الخارجية، ومن خلالها يستطيع الفرد التعايش مع الآخرين. ومن ثم تعتبر الإعاقة السمعية من أشد وأصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان؛ إذ يترتب عليها فقد القدرة علي الكلام بجانب الصمم الكلي، ولذا يصعب علي الأصم اكتساب اللغة والكلام أو تعلم المهارات الحياتية المختلفة. كما أن آثار التنشئة في سن ما قبل المدرسة تبقي وتتأصل خلال الحياة المدرسية، ومن ثم فإن العناية بالتكوين النفسي وتقبل الإعاقة لدي الطفل الأصم مع إتاحة الفرصة له للنمو والتواصل والتفاعل مع أفراد الأسرة في مواقف عادية تصقله وتساعده علي نمو شخصيته.

مفهوم الإعاقة السمعية/

هي المشكلات التي تحول دون  ان يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه , او تقلل من قدرة الفرد على سماع الاصوات المختلفة وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جداً والتي ينتج عنها صمم . (يوسف القريوتى وآخرون ,2001 :102).

وأقسامه

1-ضعيف السمع: هو الفرد الذي من فقدان سمعي مابين 35 _ 69 ديسبل تجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط , ويحتاج إلى المعينات السمعية.

2-الأصم : هو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي إلى درجة فقدان سمعي تصل إلى 70 ديسبل فأكثر , تحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام سواء باستخدام السماعات أو بدونها  

زيادة إعداد المعاقين سمعيا:

تقدر أخر إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية عدد ذوى الإعاقة السمعية في جميع أنحاء العالم بخوالي (150) مليون شخص أي بنسبة (2.5%) من ذوى الإعاقة السمعية

بل أن الواقع أكثر من ذلك لان هذا الرقم يمثل المسجلين فقط وفى مصر أكثر من 3 ملايين من ذوى الإعاقة السمعية (50%) منهم على الأقل في سن الشباب ويضاف إليهم آلاف من العاملين في الصناعة سنويا.

وقد بلغ عدد التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ( الصم وضعاف السمع ) في مراحل الدراسة بمدارس التربية الخاصة " الأمل للصم وضعاف السمع " بمصر في العام الدراسي 2002/ 2003 م بالمراحل الثلاث ( الابتدائية – الإعدادية – الثانوية ) (14098) تلميذا وتلميذه من ذوي الإعاقة السمعية، ونجد أن عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية منهم ((8787تلميذ وتلميذه، وعدد التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الإعدادية(2418)تلميذا وتلميذه،بينما بلغ عدد هم في المرحلة الثانوية(2173) تلميذا وتلميذه ، فى حين بلغ أعداد التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل

للصم وضعاف السمع بالزقازيق بمحافظة الشرقية (564) تلميذ وتلميذة ، وذلك للعام الدراسي 2002-2003..

تصنيفات الإعاقة /

  1. الصمم ما قبل اللغوي (lingual deafness  pre) .

*يشير الى حالات الصمم التي حدثت منذ الولادة او في مرحلة سابقة على تطور اللغة والكلام عند الطفل , ويعتقد ان سن 3 سنوات هو السن الفاصل .

2- الصمم بعد اللغوي ( poslingual deafness ) .

*يشير الى حالات الصمم التي تحدث بعد ان يكون الطفل قد اكتسب مهارة الكلام واللغة.

ويقوم هذا التصنيف على تحديد الجزء المصاب من الجهاز السمعي المسبب للإعاقة السمعية, وعلى الرغم من ان هذا التصنيف ذو علاقة فسيولوجيا السمع ويبدو ضمن الاختصاص الطبي , فأن معرفة المعلم لطبيعة الإعاقة السمعية له أهمية في تخطيط البرنامج التربوي.

وتقسم الإعاقة السمعية وفقاً إلى ثلاثة أشكال/

1-الفقدان السمعي التوصيلي.

Conductive hearing loss

2-الفقدان السمعي الحس عصبي.

Sensorineural hearing loss

3-الفقدان السمعي المختلط.

Mixed hearing loss

 

الخصائص الإجتماعية والنفسية للمعوقين سمعياً/

 

بفضل صعوبة الاتصال اللفظي الضرورية لإقامة علاقات اجتماعية يلاحظ ان المعوقين سمعياً يحاولون تجنب مواقف التفاعل الاجتماعي في مجموعة, ويميلون الى مواقف التفاعل التي تتضمن فرداً واحداً او فردين.

وبشكل عام يمكن القول ان الاطفال المعوقين سمعياً يميلون الى العزلة نتيجة لإحساسهم بعدم المشاركة او الانتماء الى الاطفال الاخرين. وحتى في العابهم يميلون الى الالعاب الفردية التي لاتتطلب مشاركة مجموعة من التلاميذ.

يوسف القريوتى واخرون (117.2001-118 )

 

الخصائص اللغوية للمعوقين سمعياً/

يؤكد كل من( كوفمان و هالهان )’ على ان اكبر الاثار السلبية للإعاقة السمعية يظهر اوضح ما يكون في مجال النمو اللغوي معبراً عنه باللغة المنطوقة , ويضيفان ان ذلك ليس بالضرورة صحيحاً بالنسبة للغتهم الخاصة سواء اكانت الاشارة الكلية او ابجدية الاصابع. وعليه فأن المعوقين سمعياً

يعانون من تأخر واضح في النمو اللفظي ,وتتضح درجة هذا التأخر كلما كانت درجة الإعاقة السمعية أشد وكلما حدثت الإصابة بالإعاقة السمعية في وقت مبكر ويعتبر العمر الذي بدأت فيه الإصابة بالإعاقة السمعية عاملا هاما في تحديد درجة التأخر في النمو اللفظي والاطفال الذين يعانون من صعوبات سمعية منذ الولادة يواجه نموهم اللفظي عجزاً واضحاً منذ الطفولة المبكرة رغم انهم يصدرون اصواتاً ويبدأن في المناغاة كباقي اقرانهم.

الاحتياجات التربوية للنمو النفسي لدى المعاق سمعياً/

1- إحاطة المعاق سمعياً بجو من العلاقة الدافئة والتقبل مما يقوي ثقته بنفسه وبالأخرين.

2-العمل على ان يتقبل المعاق إعاقته وأن يمتصها في إدراكه الذاتي وان يعمل وينتج ويعيش في ظلها كحقيقه واقعه.

3-إشعاره بالاحترام والحب والحنان والامن حتى ينتزع من نفسه احاسيس الخوف والقلق.

4-الاهتمام بالأنشطة التعليمية والاجتماعية التي تخلق صفات سلوكية سليمة والعمل على حل المشكلات التي تواجهه.

5-توعية الاباء بأصول تربية الصم وكيفية التعامل معهم والاتصال بهم.


مراحل النمو اللفظي اللاحقة تتأثر بشكل واضح نتيجة للعوامل الرئيسية التالية/

1-نتيجة للإعاقة السمعية لا يحصل الطفل على تغذية راجعة مناسبة في مرحلة المناغاة, فالطفل السامع عندما يقوم بالمناغاة يسمع صوته وبذلك يتلقى تغذية راجعه فيداوم على المناغاة , اما الطفل المعوق سمعياً فلا يتحقق له ذلك .

2-لايحصل الطفل الصغير على إثارة سمعية كافية او على تعزيز لفظي من الراشدين, إما بسبب إعاقته السمعية او بسبب عزوف الراشدين عن تقديم الإثارة السمعية نتيجة لتوقعاتهم السلبية من الطفل او لكلا العاملين معاً.

3-تحول الإعاقة السمعية دون حصول الطفل على نموذج لغوي مناسب لكي يقوم بتقليدة.(يوس ف القريوتي واخرون ,2001 :120 )

 

Communication طرق التواصل

هناك ثلاثة طرق للتواصل هي /

1-الطريقة اللفظية

oral Communication

وتقوم هذه الطريقة في التواصل على تعليم الاطفال ضعاف السمع أو الصم استخدام الكلام كما هو الحال لمن لايعانون من إعاقة سمعية , وقد بدأت الطريقة اللفظية تكتسب اهتماماً أكبر كوسيلة من وسائل الاتصال في تعليم المعوقين سمعياً في منتصف القرن التاسع عشر.

واستخدام الطريقة اللفظية يتمضن تدريب البقايا السمعية عند الطفل وهو مايعرف بالتدريب السمعي.

اضافة الى ذلك فإنها تتضمن تعليم الطفل قراءة الكلام ويؤكد ضرورة استخدام المعينات السمعية:

Audityory training أ-التدريب السمعي

ويقصد به تعليم الطفل المعوق سمعياً لتحقيق الاستفادة القصوى من البقايا السمعية المتوفرة لدية, ويشتمل التدريب السمعي على تدريب الطفل على الاحساس والوعى بالاصوات المختلفة في البيئة وتتميز اصوات الكلام.

Speechreading ب- قراءة الكلام

ويشار إلى قراءة الكلام أحيانا بقراءة الشفاه

ويقصد بذلك تعليم الطفل المعوق سمعيا على استخدام ملاحظاته البصرية لحركة الشفاه ومخارج الأصوات، بالإضافة إلى بقايا السمع من أجل فهم الكلام الموجه إليه، وهناك أساليب مختلفة لتعليم قراءة الكلام منها الأسلوب التحليلى الذي يقوم على تجزئة الكلمة إلى مقاطع لفظية لتعليم الطفل تمييزها، ومن ثم يجمع بين هذه المقاطع ليميز الكلمة كاملة، وهنالك أسلوب آخر يقوم على تعليم الطفل فهم معنى النص أولا، ومن ثم تمييز الشفتين عند نطق أصوات بعض الحروف، علاوة على أن بعض الحروف (الحروف الحلقية) لا تظهر على الشفتين، فإن البعض يستخدم حركات اليد أمام الوجه لمساعدة قارئى الشفاه لتمييز تلك الأصوات الصعبة ويعرف هذا الأسلوب بأسلوب الكلام المر مز، وبالطبع فإن الطريقة اللفظية لا تقتصر على تعليم الطفل فهم كلام الآخرين، وإنما تعلم الكلام أيضا وعلاج عيوب النطق، وهناك إحدى طرق التدريب على النطق وهى طريقة اللفظ المنغم، وتقوم هذه الطريقة على استخدام الحركات الجسمية خاصة حركات الجزء العلوى من الجسم وتدريبات التنفس المختلفة في التدريب على النطق، ويعتقد أنصار هذه الطريقة بأن الحركات الجسمية المصاحبة للموسيقى تساعد في إخراج الأصوات وإتقانها.

(2) الطريقة اليدوية Manual Communication

وتشير الطريقة اليدوية في الاتصال إلى استخدام اليدين في التعبير بدلا من النطق اللفظى، وتقسم الطريقة اليدوية إلى الإشارة الكلية وأبجدية الأصابع وغالبا ما يصطلح على الطريقة اليدوية في الاتصال بلغة الإشارة.

في الإشارة الكلية يتم استخدام إشارة محددة بواحدة من اليدين أو كليهما للدلالة على شيء ما، وما من شك أن الإشارات المستخدمة يتم التعارف عليها بعد شيوع استخدامها. وفى كثير من الحالات يقوم المختصون بجمع هذه الإشارات التي يستخدمها الأشخاص الصم في أماكن سكناهم ومجتمعاتهم المحلية، ومن ثم تنقيح هذه الإشارات وتوثيقها واستخدامها في التعليم على مستوى أوسع، وعليه فإن لغة الإشارة تختلف من قطر إلى آخر، وإن كان هناك درجة من التشابه في بعض الإشارات، وبالنسبة للموضوعات المستجدة في المجتمع كالمستحدثات التكنولوجية فإنه يتم استحداث الإشارات اللازمة من قبل المختصين العاملين في مجال لغة الإشارة.

أما بالنسبة لأبجدية الأصابع فهى عبارة عن استخدام أصابع اليدين في تهجئة الحروف المختلفة وذلك بإعطاء كل حرف شكلا معينا، ويتم التفاهم بين مستخدمى أبجدية الأصابع عن طريق حركات الأصابع وتهجئة الكلمات يدويا بدل نطقها لفظيا.

(3) التواصل الكلى TotalCommunication

طريقة التواصل الكلى عبارة عن استخدام أكثر من طريقة من الطرق السابقة معا في الاتصال مع الصم، كما تتضمن أيضا طريقة تنمية البقايا السمعية، وتعتبر طريقة التواصل الكلى من أكثر طرق الاتصال شيوعا في الوقت الحاضر، ويعتبر الكثيرون أن استخدام اللفظ والإشارة معا أثناء الحديث مع الطفل الأصم يساعد في التغلب على الثغرات التي قد تنجم عن استخدام أى منهما بشكل منفرد علاوة على أن هذه الطريقة تستجيب بشكل أفضل للخصائص المتميزة لكل طفل، فالأطفال الذين يتقنون أبجدية الأصابع نستخدم في حديثنا معهم اللفظ وأبجدية الأصابع، بينما نقرن اللفظ بالإشارة الكلية بالنسبة لمن يتقنون الإشارة ولا يتقنون أبجدية الأصابع. (يوسف القريوتى وآخرون ,2001 : 128 -132) ولذلك يتضح أن إعاقة الطفل السمعية ودرجة الإعاقة والعمر الذي حدثت فيه الإعاقة، ومدى توافر الخدمات المختلفة كالتدريب على النطق أو التدريب السمعى أو قواميس لغة الإشارة والوسائل السمعية المعينة تعتبر عوامل هامة في تحديد طريقة التواصل الأكثر مناسبة. وتعتبر طريقة التواصل الكلى هي الطريقة الأكثر مناسبة لمختلف فئات المعوقين سمعيا. فعلاوة على أنها تيسر الاتصال فهى توفر الفرصة للأطفال لتعلم لغة الإشارة من جهة وتنمية قدرتهم اللفظية من جهة أخرى.

وكذلك فإن هذه الطريقة أيضا تجعل المعوق سمعيا أكثر أهلية للنجاح في الاندماج الاجتماعى، إذ أنها تسهم في التغلب على الصعوبات الناجمة عن عدم إتقان العامة للغة الإشارة من جهة والمساعدة في توضيح ما قد يشوب لفظ الطفل الأصم من عيوب وعدم وضوح

المهارات الاجتماعية تلعب المهارات الاجتماعية دورا مهما في تعزيز الصحة النفسية للأطفال بوجه عام والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص، كما أن البحث في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذو أهمية خاصة في مجال البحث الإكلينيكى والممارسات المهنية العملية، وذلك من خلال البرامج والإستراتيجيات المعرفية والسلوكية التي تقدم للأطفال في المدارس العادية ومدارس التربية الخاصة.

مفهوم المهارات الاجتماعية :

 يشير محمد الشيخ (1985 : 188) أن المهارة الاجتماعية هي إظهار المودة للناس وبذل الجهد لمساعدة الآخرين.

وتشير ماجدة محمد (1986 : 27) إلى أن المهارات الاجتماعية هي قدرة الشخص على إحداث التأثيرات المرغوبة في الآخرين، والقدرة على إقامة تفاعل اجتماعى ناجح معهم ومواصلة هذا التفاعل.

في حين تعرفها ريهام فتحى (2000 : 18) بأنها مهارة الفرد في تحمله مسئولية الالتزام بالمعايير الاجتماعية السليمة في مواجهة المواقف الصعبة، وتأكيد ذاته والتعبير عنها، وتحقيق التواصل الاجتماعى مع من حوله دون الإحساس بالخوف أو الخجل أو توقع الفشل. ويعرفها عادل عبد الله (2001 : 6) بأنها عادات وسلوكيات مقبولة اجتماعيا يتدرب عليها الطفل إلى درجة الإتقان والتمكن من خلال التفاعل الاجتماعى الذي يعد بمثابة مشاركة بين الأطفال من خلال مواقف الحياة اليومية التي تفيد في إقامة علاقات مع الآخرين. وأوضح هاني عتريس (1977) أن المهارات الاجتماعية في إطار الاتصال الشخصى تتكون من العناصر التالية :

(1) مهارات الاتصال اللفظى Verbal Communication

وتتركز هذه المهارات حول أدب الحديث والحوار وأن تكون أشكال الكلام وصيغ الاتصال اللفظى موافقة ومثيبة للآخرين

 

 

 ويندرج تحتها المهارات التالية :

(أ‌) المودة : وهى تنطوى على قبول طرق التفاعل الآخر ومشاعر الدفء تجاهه والحرص على جعل اللقاء ممتعا.

(ب‌) الحفاظ على تقدير الذات لطرق التفاعل : وتعنى الحرص على تجنب ما قد يضير بتقدير طرق التفاعل الآخر لذاته أو ما يفقده ماء وجهه.

(ج) تجنب صيغة الإلزام : وتعنى ضرورة التخفيف من استخدام صيغة الأمر والمطالب المباشرة والكثيرة.

(د) معرفة كيفية الاعتراض أو قول (لا) :بمعنى الحرص على تأكيد نقاط الاتفاق وتجنب مواقع الاختلاف عند التحاور كقول نعم – لكن، أو الاعتراض بإبداء الأسف مصحوبا بإشارات إيجابية غير لفظية كالابتسام مثلا.

(هـ) تهذيب الخطأ فعند تجاوز قاعدة معينة أو التسبب في إحباط الآخرين أو إغضابهم أو الإساءة إليهم – يحاول الفرد إصلاح ذلك الأمر والتخفيف من وقعه من خلال الترضية عن طريق الاعتناء وإبداء الأسف أو ذكر الأعذار أو التبريرات.

(و) تجنب تجاوز القواعد : أى تجنب مقاطعة شخص ما أثناء الحديث معه أو النكات غير المناسبة.

 

(2) مهارات الاتصال غير اللفظى Non - verbal Communication

وتشمل الحيز بين الشخص ويشير إلى المسافة التي تفصل بين طرفى التفاعل ويتخذ أربع صور :

(أ‌) حيز العلاقات شديدة الخصوصية.. ويتراوح من الالتصاق البدنى الكامل إلى مسافة 6-18 بوصة، ويستخدم في النشاطات الأكثر خصوصية.

(ب‌) حيز العلاقات الشخصية.. ويتراوح مدة قطره من 2-4 قدم، وهى أكثر المسافات التي يستخدمها في الحوار مدعاة للراحة.

(ج) الحيز الاجتماعى.. وتتراوح مسافته بين 4-12 قدم وهى تفصل بين اثنين يعملان معا أو يعقدان صفقة مالية أو بين الأشخاص في المواقف الاجتماعية. (د) الحيز العام.. ويبدأ من 12 قدم فأكثر ويستخدمه المدرسون أو المتحدثون في التجمعات العامة.

- خصائص الصوت..

 ويدخل في ذلك نغمة الصوت ونبراته ومداه ومعدل الكلام - لغة البدن.. فالاتصال بين الشخص يتم من خلال حركات الجسم وإيحاءاته المختلفة كحركات الذراع أو اليد أو الأرجل. - لغة العيون (التلاحم البصرى.. شدة التقاء النظرات، إشارات غير لفظية هامة في تحديد كيف نشعر تجاه شخص ما في موقف ما.

- تعبيرات الوجه.. فلكل وجه رسائله الفريدة التي هي مؤشرات انفعالية تعكس بوضوح الحالة الداخلية للشخص : كالغضب، الحزن، السعادة، الدهشة، الاشمئزاز والخوف. (هاني عتريس، 1997 : 15-28) كما حدد محمد عبد الرحمن (1998 : 16) مكونات المهارات الاجتماعية وفقا لمقياس ماتسون وآخرون للمهارات الاجتماعية للصغار وذلك على النحو التالى :

(1) المبادأة بالتفاعل : وتعنى قدرة الطفل على بدء التعامل من جانبه مع الأطفال الآخرين لفظيا أو سلوكيا، كالتعرف عليهم أو مد يد العون أو زيارتهم أو تخفيف آلامهم أو إضحاكهم.

(2) التعبير عن المشاعر السلبية : وتعنى قدرة الطفل على التعبير عن مشاعره لفظيا أو سلوكيا كاستجابة مباشرة لأنشطة وممارسات الأطفال الآخرين التي لا تروق له.

(3) الضبط الاجتماعى الانفعالى : وتعنى قدرة الطفل على التروى وضبط انفعالاته في مواقف التفاعل مع الأطفال الآخرين، وذلك في سبيل الحفاظ على روابطه الاجتماعية

(4) التعبير عن المشاعر الإيجابية : وتعنى قدرة الطفل على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة من خلال التعبير عن الرضا عن الآخرين ومجاملتهم ومشاركتهم الحديث واللعب وكل ما يحقق الفائدة للطفل ولمن يتعامل معه.

ومع هذا فإن معظم الباحثين يرون أن برامج التدريب على المهارات الاجتماعية لا تخرج في معظمها عن : التعليمات ولعب الدور، والتغذية المرتدة والتدعيم والنمذجة وأخيرا الممارسة.

(1) التعليمات : وتتضمن تلك التعليمات وصفا للاستجابات المناسبة وكيفية أدائها، ويجب أن تكون التعليمات محدده ودقيقة.

(2) النمذجة : وهى إتاحة نموذج سلوكى مباشر (شخصى) أو ضمنى (تخيلى) للمتدرب، حيث يكون الهدف هو توصيل معلومات حول النموذج السلوكى المعروض للمتدرب بقصد إحداث تغيير باقى سلوكه.

(3) لعب الدور : ويتمثل في قيام الفرد بتمثيل الدور الذي يصعب القيام به في الواقع الفعلى قد يجعله أكثر ألفة به، ومن ثم اعتياداً عليه وأقل تهيبا من أدائه فيما بعد في مواقف طبيعية، وأكثر وعيا بأوجه الصعوبة التي يخبرها فيها، ومن ثم يعمل على تجنبها فضلا عن أنه يمكنه من إجراء بيان عملى" بروفة " على السلوك قبل تنفيذه، وهو ما يتيح له الفرصة للنقد الذاتى وتلقى نقد الآخرين وتقييمهم لأدائه بصورة موضوعية لن تتاح له في الواقع الذي قد تكلف الأخطاء فيه زمنا باهظا يدفعه الفرد خصما من رصيد توافقه النفسى وعلاقاته الشخصية.

(4) التغذية المرتدة والتدعيم : وتعنى تقييم أداء العميل للمهارة وإرشاده إلى نقاط ضعف أو قوة الأداء، مع تقديم التدعيم الاجتماعى للأداء الجيد وهذه المدعمات قد تكون : تشجيعا، ثناء، امتداحا، مكافآت، اشتراك في أنشطة ترويحية، وقد يكون التدعيم الإيجابى ببونات التدعيم.

وقد يكون مصدر التدعيم داخليا وقد يكون في هذه الحالة أكبر أثرا حينئذ من التدعيم الخارجى من الآخرين، كأن يوجه عبارة معينة لنفسه أو يعد نفسه بمكافأة عينية. ومن المتوقع أن يصبح التدعيم أكثر تأثيرا حين تتوافر فيه شروط معينة كأن يصدر عقب فترة قصيرة من صدور الاستجابة ويلى حاجات ورغبات المتدرب ويكون متنوعا وغير متوقع ويتناسب طرديا مع حجم التقدم المنظور.

(5) الممارسة : وتقصد بها قيام العميل بممارسة المهارة التي تعلمها خارج الجلسات في الحياة الواقعية حتى يتحسن أداؤه لها مع متابعته في الجلسات التالية.. ولذلك ففى نهاية كل جلسة يعطى العميل واجبا منزليا محددا يقوم فيه بممارسة المهارات التي تعلمها وتكون هذه الواجبات متدرجة الصعوبة بحيث تكون سهلة في البداية.. لأن النجاح سيزيد من ثقته بنفسه وقدرته على النجاح لاحقا. (إيمان الكاشف، هشام عبد الله، 2007 : 37-41)

المهارات الاجتماعية لدى ذوى الإعاقة السمعية :

 لقد وجد " ريفيش وروثروك " أن فئات المشكلات السلوكية التي أبداها الأطفال الصم كانت متشابهة جدا لفئات المشكلات السلوكيـة التي وجـدت عند أفراد مرضى آخـريـن (مشكلات السلوك) مشكلات الشخصية، عدم النضج، عدم الكفاية، وعلى أية حال فقد تم اكتشاف مجالين آخرين للمشكلات السلوكية يعتقد أنهما فريدان بالنسبة لمجتمع الصم – هما : (1) مشكلات الانعزال وتشمل : الانسحابية، السلوكية غير العاطفية والسلوكيات السلبية. (2) مشكلات الاتصال وتشمل : سلوكيات إرسال وتسلم الرسائل وقد أصبح من المسلم به أن نقص المهارات الاجتماعية يمثل إشكالية عند الأطفال الصم.

وقد ظهرت مجموعة كبيرة من الدراسات توضح بدرجة كبيرة طبيعة ومدى نقص المهارات لدى الصم تفيد معظمها أنه يوجد لديهم نقص في العلاقات البين شخصية الذي ينعكس على انعدام التوافق الناجح في المجتمع حيث يؤدى ضعف القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعى عند المعاق سمعيا يحاول تجنب مواقف التفاعل الاجتماعى التي تتضمن فردا واحدا أو اثنين على الأكثر.. كما أظهرت الدراسات أن درجة وشدة الإعاقة تؤدى إلى ازدياد التباعد لدى الأصم، ولذلك غالبا ما يندمج المعاقون سمعيا مع بعضهم البعض كجماعة ذات مهارات اجتماعية واحدة، ولديها خصائص تفاعل اجتماعى متقاربة، بينما يكون الأصم بالنسبة لأقرانه من العاديين أكثر نزوعا للانسحاب وميلا للعزلة والانطواء مما يؤدى إلى تأخر نضجه النفسى والاجتماعى، وأيضا إلى الشعور بنقص شديد في تقدير لذاته والقدرة على التعبير عن نفسه، مما يولد لديه العديد من السمات والخصائص غيى المرغوبة مثل الحساسية المفرطة لردود فعل الآخرين والشك في أى تصرف منهم، الشعور بالخوف والفشل وسرعة الاستثارة والعصبية.(إيمان كاشف، 2004 : 78)

 

دور الأسرة في تنمية المهارات الاجتماعية :

بما أن الأسرة أكثر المؤسسات التصاقا بالفرد، فإن أسلوب التنشئة فيها يساعد على ارتقاء مهاراته، إذا سار في الوجهة التي تدعم السلوك الاجتماعى المناسب. وإن العمل على جذب اهتمام الطفل والاقتراب منه بمودة واكتسابه كصديق والاعتراف به كشخص له أهميته، سوف يؤثر في بنائه النفسى إلى حد كبير، وإذ نجحنا في تحقيق هذا الشعور فمن الممكن تنشيط دوافعه واكتسابه كصديق بدلا من عزلته وانطوائه، وقد تدفعه عمليه العزلة المفروضة عليه إلى حقده على الآخرين الذين يستطيعون أن يفعلوا ما لا يستطيع هو، فيزداد حقده وكرهه إلى من حوله وتتسم تصرفاته وسلوكياته مع الآخرين بالعنف والتحدى.الطفل ذى الإعاقة السمعية

.

طرق الوقاية من الإعاقة السمعية :

 أشارت منظمة الصحة العالمية إلى ثلاث مستويات من الوقاية من الإعاقة السمعية وهى:

 المستوى الأول: ويهدف إلى إزالة العوامل التي أدت لحدوث الإعاقة السمعية وهى: 1) التطعيم ضد الحصبة الألمانية وضمان حصول المرأة على الطعون قبل الحمل. 2) الكشف عن حالات عدم توافق الدم عند الخطيبين (RH). 3) عدم تناول الأم الحامل لأية أدوية دون استشارة الطبيب. 4) الحد من زواج الأقارب. 5) رعاية الأم الحامل.

المستوى الثاني: ويهدف للتدخل المبكر لمنع المضاعفات الناتجة عن العوامل المسببة لحالة الخلل أو الإعاقة ويتمثل ذلك فيما يلى: 1- تقديم العلاج الطبى اللازم للحالات التي يكتشف الإصابة لديها في الجهاز السمعى ويمكن علاجها. 2- الكشف المبكر عن حالات الصعوبة السمعية. 3- تقديم المعينات السمعية المناسبة لمحتاجيها.

المستوى الثالث: ويهدف لمنع حدوث مضاعفات محتملة لحالة العجز وهى مثل: 1- توفير خدمات التربية الخاصة وتوفير فرص العمل للمعوقين سمعياً. 2- إعفاء الأجهزة الخاصة بالصم من الرسوم الجمركية. 3- إقامة دورات مجانية لتعليم لغة الإشارة لأسر ذوى الإعاقة السمعية وأبناء المجتمع حتى يمكن تسهيل فرص الاتصال والتفاعل الاجتماعى لذوى الإعاقة السمعية. 4- توفير أنشطة مختلفة على جميع المستويات ويكون لذوى الإعاقة السمعية حق الاشتراك فيها من خلال : النوادى مع الأفراد عادى السمع للحيلولة دون عزلهم اجتماعياً. 5- تخصيص عدد من المواطنين بالدوائر الحكومية والقطاع العام لتقديم الخدمات الخاصة بذوى الإعاقة السمعية. 6- العمل على بقاء المواطنين ذوى الإعاقة السمعية على دراية بجميع الأحداث المحلية والعالمية من خلال تلخيص يبث لهم عن تلك الأحداث بلغة الإشارة.

 

صوره لمكونات الاذن:

 

 

صور لجهاز الاذن:

 

مواقع تساعد المعاقين سمعيا:

جمعية اصداء لرعاية المعاقين سمعياً بالاسكندريه

الرابط/

 https://ar-ar.facebook.com/asdaaalexandria

 

موقع اراده لذوي الاعاقات: الرابط/ http://erada.kenanaonline.com/posts/382090

 

الوقاية من الإعاقه السمعيه

 

1 – مستوى الوقاية الاوليه : يتمثل في عدد من الإجراءات التي تهدف إلى الحيلوله دون حدوث نقص في السمع ، لذلك من خلال تحسين مستوى الرعاية الصحية الأوليه من خلال الاهتمام ببرامج تنظيم الاسره ، خاصة مايهدف منها إلى خدمة الاسر التي تعاني امراضاً وراثية مؤدية الصمم او ضعف السمع ، ومتابعة تطعيم الاطفال ضد بعض الامراض مثل : الحصبة وغيرها ، وتعزيز وعي الام الحامل بعد تناول العقاقير الطبيه في اثناء الحمل دون استشارة الطبيب ، فضلا عن استمرار المتابعه الطبيه للأم الحامل .

2 – مستوى الوقاية الثانويه : يتمثل هذا المتوى في السعي دون تطور حالة الضعف إلى حالة عجز ، وذلك من خلال الكف المبرر والتدخل العلاجي المبكر . ومن قبيل الكشف المبكر عن نقص السمع عند الاطفال ، ويمكن استخدام قائمة الاسئله السابقة للكشف عن وجود اعاقة سمعية ، وتوفير المعينات السمعية عند الحاجه ، وتقديم خدمات التدخل المبكر ، فضلا عن التقليل من تعريض الاطفال إلى الضوضاء او الاصوات المفاجئه التي قد تؤدي الى تثقب طبلة الاذن .

3 – مستوى الوقاية الثلاثية : هو جملة الاجراءات التي تهدف إلى منع تفاقم حالة العجز وتطورها إلى حالة اعاقة ، وذلك من خلال تعزيز القدرات المتبقيه لدى الفرد ، والحد من التأثيرات السلبية للعجز لدية ، وتتنوع تلك الخدمات من تقديم خدمات التربية الخاصة والتأهيل ، وتعديل اتجاهات الأسره والمجتمع ، وتقديم خدمات الإرشاد والتدريب الأسري ، وتوفير فرص الدمج الأجتماعي .

الخاتمة/

 

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل .

 

المراجع

  • . :يوسف التريوني (2001:  المدخل إلى التربية الخاصة. الناشر:دبي: دار القلم     للنشر والتوزيع عدد الصفحات:451.

  • 2/كتاب:فاعلية استخدام أسلوب لعب الدور في المهارات الأجتماعيه لدى عينه من الاملفات السهم. المؤلف:قنديل, ريهام محمد. الناشر: ريهام فتحي محمد قنديل. تاريخ النشر:2000. عدد الصفحات:226.

    3- كتاب النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة تأليف : هاله محمد , القلياني , هاله فاروق الدين .الناشر: الرياض دار الزهراء. سنة النشر :1429هـ .

    الفهرس/

    (1) المقدمة.

     (2) مفهوم الاعاقه السمعية واقسامه.

    (3) زيادة اعداد المعاقين سمعياً.

    (4) تصنيفات الاعاقة السمعية.

    (5) اقسام الإعاقة السمعية وفقاً لثلاثة اشكال.

    (6) الخصائص الاجتماعية والنفسية للمعوقين سمعياً.

    (7) الاحتياجات التربوية للنمو النفسي لدى المعاق سمعياً.

    8 ) مراحل النمو اللفظي .

    9 , ,10 ,12,11) طرق التواصل .

    (14, 15 ) مفهوم المهارات الاجتماعية.

    (16 , 17 , 18 ) خصائص الصوت.

    (19) المهارات الاجتماعية لدى ذوي الاعاقات السمعية .

    (20 ) دور الاسرة في تنمية المهارات الاجتماعية .

    (21 ) طرق الوقاية من الاعاقة السمعية .

    (22) مكونات الاذن.

    (23 ) جهاز الاذن.

    (24 ) مواقع تساعد المعاقين سمعياً+ الواقية من

    الاعاقة السمعية .

    ( 25 ) الوقاية من الاعاقة السمعية .

    ( 26) الخاتمة .

     

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180