Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية 13

الاعتبارات التربوية الخاصة بالمعوقين بصرياً

 "الأجهزة والبدائل التربوية "

الأجهزة الخاصة التي يستعملها الطفل المعوق بصرياً :

يحتاج الأفراد المعوقين بصرياً إلى العديد من الأجهزة والأدوات  البصرية أو الحسية التي تساعدهم في كل من التواصل مع الآخرين  والتحصيل الأكاديمي، والتعامل مع البيئة المحيطة بهم بشكل عام، وتنقسم هذه الأدوات إلى معينات بصرية ومعينات حسية، والتي يمكن عرضها على النحو التالي :

أ – المعينات البصرية :

حوامل الكتب، وتساعد في تقليل التعب من الجلسة وذلك بتقريب الكتاب لعيني القارئ، (الذي لديه فقد بصر جزئي) وعندما لا يتوفر حامل كتب يمكن الاستعاضة عنه بوضع كتب أخرى تحت الكتاب الذي يقرأ.

أقلام ذات سن لبادي، ويفضل استخدامها عادة في اللون الأسود، وهي متوفرة وتتفاوت في عرض سنها وتكتب حروفاً وأشكالاً واضحة، وباستخدام تلك الأقلام الملونة في وضع علامات معينة يستطيع الطالب غالباً تأكيد بعض الأجزاء من مذكراته عندما يصعب التقطيع والتنقيط تماماً.

الاسيتات، ويفضل استخدامها في اللون الأصفر مع كونها متوفرة بألوان أخرى، وبتمرير الاسيتات فوق الصفحة المطبوعة تزداد الطباعة وضوحاً بازدياد التناقص اللوني مع خلفية الصفحة.

مصابيح إضاءة بالربوستات، متغيرة الشدة والأوضاع ومن شأنها أن تعطي مزيداً من الإضاءة أو تعتم من شدة الإضاءة مما قد يحتاج إليه الطفل المعوق بصرياً.

كتب ذات أحرف كبيرة: وتفيد لراحة أولئك الأطفال الذين لا يستطيعون قراءة الأحرف العادية عن قرب حتى مع الاستعانة بمعين رؤية، ونوعية تلك الكتب وطباعتها بنفس درجة حجمها في الأهمية من حيث وضوح الخط، وكذلك للمباعدة بين الأحرف أهميتها في هذا الصدد.

أوراق ذات سطور عريضة، ويستخدمها الأطفال الذين يجدون صعوبة في رؤية السطور على ورق الكتابة العادية، وتلك الأوراق متوفرة بقطع مختلفة، ومنها أوراق الرسم البياني ومنها ذات القطع الكبيرة للتدوين الموسيقي.

أقلام تمييز الصفحات ونوافذ القراءة، وهي تعين بوجه الخصوص ذلك الطفل الذي يجد صعوبة في التركيز على كلمة أو سطر مكتوب.

واقيات الشمس وخلافها، إذ قد يحتاج بعض الأطفال ممن لديهم حساسية ضد الضوء إلى تخفيف حدة الضوء أو الوهج حولهم.

(تستخدم للأطفال الذي لديهم فقد بصر جزئي)

ب – المعينات الحسية الأخرى:

1- آلة كتابة برايل (البيركنز):

وآلة برايل للكتابة تعمل يدوياً، ولها ستة مفاتيح، وهي كما يتضح من اسمها تطبع بطريقة برايل.

الطرق :

ومن أهم الطرق التي تستعمل في تعليم الكفيفين القراءة والكتابة هي طريقة لويس برايل التي أجريت عليها تعديلات كثيرة، وهي تعتمد على الكتابة البارزة والتي تناسب الطفل الكفيف، والتي يستخدم فيها حاسة اللمس بدلاً من البصر.

 

وطريقة برايل تقوم على الأسس الآتية :

يضع الكفيف الورقة بين فكي مفصلة لها فرع علوي عبارة عن مسطرة معدنية مقسمة إلى خانات في صفوف مفرغة، وكل خانة مقسمة إلى ست أقسام تمثل أرقاماً من 1 – 6 والتي بها يكون الكفيف جميع الحروف، وللمفصلة فرع سفلي مقسم إلى خانات غير مفرغة في المسطرة مقابل الخانات الستة في المسطرة العليا، ويقفل الكفيف المفصلة على الورقة.

تتحرك هذه المسطرة على لوحة خشبية عريضة، ثم يضع الكفيف القلم في وضع رأسي مبتدئاً بالخانة الأولى في الصف الأول من على اليمين، ثم يضغط بالقلم على الورقة متحركاً من رقم 1 إلى رقم 6 ويستمر بهذا الشكل حتى تنتهي الصفوف على المسطرة، ثم يبدأ يحرك المسطرة إلى أسفل ويثبتها، وهكذا حتى ينتهي من الكتابة على الورقة كلها، هذا من ناحية طريقة الكتابة، أما القراءة فتتم على الشكل التالي:

يمر الطفل الكفيف بأصابعه على النقطة البارزة على الورقة، وذلك من اليسار إلى اليمين، وكل رقم من الأرقام الستة يرمز إلى حرف أو كل مجموعة من تلك الأرقام ترمز إلى حرف أو كلمة.

2 - القلم ولوح الاردواز:

يستخدمان لتدوين المذكرات، ويسهل حملها في الجيب أو على لوح تثبيت، ولوح الاردواز لوح معدني به فتحات توضع من خلالها نقاط بارزة بمساعدة القلم المدبب.

3 - لوح الرسم بالسطر البارز:

وهي لوحة مغطاة بالمطاط ويمكن للطفل الكفيف أن يرسم أو يكتب على الاسيتات بقلم أو بشيء مدبب يشبه القلم، ويتحسس السطور البارزة كلما أتمها ويراعي أن تكون الأشكال الهندسية وحروف النصوص المكتوبة أو أية أشكال أخرى تتم على هذا النحو مبسطة في شكلها، وبصفة عامة ليسهل فهمها باللمس.

4 - المرقم (لوحة برايل والقلم) :

لوحة برايل عبارة عن إطار معدني أو بلاستيكي يثبت على الورقة الخاصة بكتابة برايل، واللوحة مكونة من جزئين جزء خلفي ويشتمل على مجموعات من خلايا برايل، ويوجد لكل خلية ست نقاط مضغوطة، أما الجزء الثاني فهو الجزء الأمامي ويوجد عليه عدد من المستطيلات العمودية المفتوحة وتشتمل على ست فجوات كل فجوة متصلة بواحدة من النقط الست، وتكون عملية الكتابة عن طريق الضغط على النقاط المضغوطة من اليمين إلى اليسار، وبعد الانتهاء من الكتابة تقلب الصفحة وتقرأ النقاط البارزة  أما القلم فهو يشبه المثقاب الذي يستخدم في صناعة الأحذية إلا أنه مدبب الطرف ويستخدم القلم في ضغط النقطة في الوضع المناسب.

إن عملية الكتابة باستخدام اللوح والمرقم عملية صعبة للغاية إذ لا ينصح باستخدامها في الصفوف الابتدائية الأولى، بل يفضل استخدام آلة بيركنز لأن الكتابة تتوافق مع القراءة فهي تكون من اليسار إلى اليمين، لكن الفائدة التي تجنى من استخدام اللوح والمرقم

من قبل الشخص المتمرن هي سهولة حملها وإمكانية الاستعانة بها في الظروف التعليمية العادية في المرحلة الثانوية وفي الجامعة وفي

الأماكن العامة كذلك فإن الكتابة باستخدام اللوح والمرقم لا تصدر صوتاً تزعج الآخرين.

5- الأوبتكون :

هو أداة إلكترونية تقوم بتحويل الكلمة المطبوعة إلى بديل لمسي، وذلك باستخدام كاميرا صغيرة يحركها الكفيف فوق المادة المكتوبة التي يود قراءتها بإحدى يديه ويضع يده الأخرى في مكان محدد على الآلة حيث يحس بالسبابة بالذبذبات الكهربائية والتي تؤدي إلى وخزات خفيفة على سبابة إحدى اليدين، إن عملية التدريب على استخدام هذا الجهاز ليست سهلة وتتطلب أن يكون الكفيف على علم كاف بكل أشكال الحروف المكتوبة بالطريقة العادية، وقد يستغرق التدريب على هذا الجهاز وقتاً طويلاً  وتوصف القراءة عن طريق الأوبتكون بأنها أبطأ من القراءة عن طريق بريل، كما ويمكن استخدام هذا الجهاز للقيام بالعمليات الحسابية لأنه يسمح بقراءة المعادلات المعقدة التي يصعب القيام بها عن طريق آلة بريل.

6- الآلة الكاتبة :

بعد أن يتقن الكفيف استخدام آلة بريل وبعد أن تتطور لديه المهارات اليدوية الكافية قد ينتقل إلى استخدام الآلة الكاتبة وخاصة إذا رغب في تأدية الواجبات المدرسية أو إذا أراد مخاطبة الآخرين برسائل شخصية تساعد على اختصار الوقت الذي ينقضي في تحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الكتابة العادية، والتغلب على المشاكل التي يواجهها ضعاف البصر في قراءة كتابتهم اليدوية أو المشاكل التي يواجهها المبصرون في قراءة الكتابة اليدوية لضعاف البصر، وتعتبر الكتابة على الآلة الكاتبة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعاق بصرياً سواء كانوا كفيفين كلياً أم مبصرين جزئياً، ويمكن للكفيف كلياً أن يستخدم نفس الآلة الكاتبة التي يستخدمها المبصر وذلك بعد التدريب على استخدامها، أما ضعيف البصر فهو في حاجة إلى أن يستخدم الآلة الكاتبة ذات الخط الكبير حتى يتسنى له قراءة ومراجعة ما يكتب.

إن الكتابة على الآلة الكاتبة تفيد كثيراً على صعيد التواصل مع الآخرين المبصرين وخاصةً أن الكفيفين مندمجون في مجتمعاتهم وهذا يسهل عليهم عملية التواصل بالمستوى المقبول.

وهناك العديد من آلات الكتابة التي يمكن عمل إضافات عليها بهدف توفير التغذية الراجعة للكفيف، ومن الأمثلة على ذلك جهاز إلكتروني ينطق ما يكتبه الكفيف على الورقة وبذلك يصحح كتابته إذا ارتكب خطأ ما.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188180