Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية14

الاعتبارات التربوية الخاصة بالمعوقين بصرياً(2)

7 - جهاز فيرس برايل :       

يعمل الجهاز بطريقة مشابهة لعمل الكمبيوتر فهو يقوم بتخزين وتبويب وتنظيم المعلومات بطريقة برايل كما يمكن إضافة أو حذف واستبدال الكلمات المخزنة فيه، إضافة إلى استدعاء المعلومات التي سبق تخزينها عند الحاجة إليها، ويمكن توصيل الجهاز بطابعة وتحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الكتابة العادية، كذلك تحويل النص المخزن على الشريط إلى ورق برايل العادي، ويحول هذا الجهاز الكلام المسجل على شريط إلى نقاط برايل البارزة، ويوجد على الجهاز صفحة تبرز من خلالها نقاط بريل عندما يعمل المسجل، حيث يقوم الفرد بقراءتها كما هو الحال عند القراءة بطريقة برايل العادية، وعندما ينتهي الفرد من قراءة السطر الموضوع على الصفحة يلمس مفتاحاً خاصاً فيتغير السطر وهكذا، ويستخدم هذا الجهاز للقراءة البسيطة.

8 - آلة كرزويل للقراءة :

تعتبر آلة كرزويل للقراءة من التقنيات الأكثر تعقيداً للكفيفين تشبه هذه الآلة آلة التصوير حيث يوضع الكتاب عليها وتقوم الكاميرا الملحقة بها بتصوير ما هو مكتوب على الصفحات ويقوم الكمبيوتر بقراءته بصوت مسموع، ويعمل الكمبيوتر في هذا الجهاز وفق القواعد اللغوية المخزنة في ذاكرته، ويتمتع الجهاز بإمكانات كبيرة قد تتيح فرص تعلم جيدة للقارئ، فإذا أراد القارئ تحديد كلمة في صفحة معينة يستطيع الوصول إليها عن طريق تعلم استخدامات الجهاز، ويتطلب الجهاز تدريباً كافياً على كل الملحقات والمفاتيح ليتمكن الفرد من الاستفادة منه بشكل جيد.

9 - الدائرة التلفزيونية المغلقة :

يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب أو مطبوع أو مصور على ورقة الكتاب عن طريق كاميرا مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون، ويقوم الطالب بتعديل العدسة ويكبر الطباعة على النحو المرغوب فيه، ويستطيع المستخدم للجهاز أيضاً أن يعدل الإضاءة والتغاير كما هو الحال في التلفزيون العادي، ويستخدم هذا الجهاز للكتابة أيضاً حيث يلاحظ الفرد ما يكتبه على الورقة على الشاشة مباشرة، ويمكن استخدام أدوات أخرى مثل الآلة الكاتبة عند استخدام الدائرة التلفزيونية. (تستخدم مع الشخص الذي لديه فقد بصر جزئي)

مميزات الدوائر التلفزيونية المغلقة :

تكبر المرئيات بدرجة أعلى من المعينات البصرية .

يمكن من التحكم بتحويل الكتابة للون الأبيض والخلفية للون الأسود ومما يتناسب الأطفال ذوي الحساسية للضوء .

يوفر مجالاً أفضل للرسوم البيانية والصور .

يمكن استخدامه في الكتابة العادية والنسخ على الآلة الكاتبة .

يمكن استخدامه في الواجبات المنزلية .

مساوئ الدوائر التلفزيونية المغلقة :

قد لا يساعد في زيادة سرعة القراءة .

لا يمكن حمله .

مكلف .

إمكانية استخدام الأطفال له محدودة في المدرسة لأن الجهاز يجب أن يوضع في مكان ثابت.

تحيط به توقعات عالية خاصة وأن الجهاز باهظ الثمن وقد يخشى الطفل استعماله ومع ذلك فقد تعتبر الدوائر التلفزيونية المغلقة ضرورة تربوية عندما لا يستطيع الطفل أن يستخدم المادة المطبوعة أو يستخدم فقط القليل منها .

 

10- الأبيكس (العداد الحسابي):

يعتبر العداد الحسابي ( الأبيكس ) من الآلات اليدوية القديمة في إجراء العمليات الحسابية، فقد ظهرت هذه الآلة في دول شرق آسيا

الصين واليابان ومازالت مستعملة حتى الآن، وقد طورت هذه الآلة لتساعد المعاقين بصرياً على إجراء العمليات الحسابية كالجمع والطرح والضرب والقسمة للأعداد والكسور كذلك حساب النسبة والجذر التربيعي .

أما عن شكل العداد فهو بلاستيكي مستطيل يتصل من الأعلى والأسفل بأعمدة معدنية رفيعة وعددها 13، ويوجد على كل عمود خمس خرزات تتحرك إلى أعلى العمود وإلى أسفله، وهناك الإطار الأفقي الفاصل، وهذا يفصل الخرزات الأربع من كل عمود عن الخرزة الخامسة، وفي أثناء الاستخدام يوضع المعداد على سطح أفقي حيث يوجه الجزء الذي يشتمل على الخرزات الفردية إلى أعلى والجزء الذي يشتمل على الخرزات الأربع ضمن كل عمود إلى الأسفل، من المهم عند استخدام المعداد الحسابي مراعاة وضع اليد، إذ يجب أن تكون السبابة لليد اليسرى دائماً إلى يسار سبابة اليد اليمنى، وتوجد نقاط بارزة شبيهة بالدبوس في الإطار الأفقي الفاصل وفي الإطار السفلي، بالإضافة إلى وجود خط رأسي بارز يفصل كل ثلاث نقاط بارزة، يستخدم الكفيف النقاط البارز لتحديد العمود المطلوب لوضع أو كتابة الأرقام بطريقة المعداد.

11- لوح أو طريقة تيلر :

الاختلاف بين طريقة تيلر في الحساب وبرايل في الكتابة هو اختلاف في شكل الوحدة الأساسية للطريقة وفي طريقة برايل للكتابة تتكون الوحدة من ست نقاط، أما في طريقة تيلر للحساب فتتكون من نجمة ذات ثماني زوايا يمكن عن طريق الضغط على مواضع مختلفة من هذه النجمة أن تحصل على تكوينات أو تركيبات مختلفة لكل منها مدلول حسابي.

12 - الآلة الحاسبة الناطقة (الحاسب الناطق) :

تستخدم للقيام بالعمليات الحسابية المختلفة، ومن ثم تقديم الأجوبة الصحيحة لفظياً، حيث إنها مزودة بجهاز لتسجيل العمليات الحسابية ونطقها فوراً، وبذلك يتمكن المعاق بصرياً من إجراء جميع العمليات الحسابية على هذه الآلة الحاسبة الناطقة التي تقوم بإعطائه النتائج فور الانتهاء من إجراء العمليات الحسابية، وقد تزود هذه الآلة بسماعة أذنيه تستخدم إذا أراد المعاق بصرياً القيام بعمليات حسابية يسمعها هو فقط دون الآخرين.

13 - الأشرطة والمسجلات :

إن استخدام المواد التعليمية المسجلة على أشرطة من الطرق الشائعة الاستخدام وهي من الطرق الأكثر قبولاً لأنها تسرع في وصول الفرد إلى المادة التعليمية غير المتوفرة بطريقة برايل، وتستخدم المسجلات لأخذ الملاحظات الصفية وتسجيل الحصص ويستطيع الفرد الرجوع إليها عند الضرورة، وهناك أجهزة تسجيل خاصة للكفيفين تعمل على ضغط المادة المسجلة في حيز قليل، ولهذه الأجهزة إمكانات تسريع المادة بالقدر الذي يستطيع الكفيف متابعته وهذا قد يقلل من الوقت إذا كانت المادة التي يجب مراجعتها سمعياً كثيرة، إن استخدام هذا النوع من المسجلات يتطلب تدريباً فعالاً لتوظيف الحاسة السمعية.

14- استعمال الحاسوب :

 يقصد بذلك تنمية مهارة استخدام الحاسوب في الحصول على المعلومات من قبل المعاقين بصرياً، ففي عام 1975م بدأ قسم الحاسوب

في جامعة ولاية متشجان الأمريكية بالعمل والبحث في مشروع اللغة الصناعية أو ما يسمى باللغة المنطوقة أو المكتوبة باستعمال الحاسوب، وهذه اللغة تشبه إلى حد كبير اللغة العادية الطبيعية ويهدف المشروع إلى تطوير نظام صوتي بديل عن نظام الصوت الإنساني الطبيعي ليساعد الأفراد ذوي المشكلات البصرية على الاتصال مع الآخرين كالكفيفين والصم والمصابين بالشلل الدماغي وذوي المشكلات التعبيرية اللغوية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191616