Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعتبارات التربوية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم


الاعتبارات التربوية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم :



 

يمكن القول بان ابرز الاتجاهات
التربوية في تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم تتمثل في اتجاهين أساسيين هما
:

-
التدريب
المعرفي
.

-
التدريس
المباشر
.

ورغم
ان الاتجاهين مفصولان بشكل نظري إلا إنهما متصلان على ارض الواقع فالممارسة الجيدة
في تعليم الطلبة ذوي الصعوبات تقتضي استخدام الاتجاهين معا للوصول إلى نتائج أفضل
في تعليمهم
.

أولا: التدريب المعرفي:

انبثق
نموذج التدريب المعرفي عن النظرية المعرفية ويتضمن التدريب المعرفي ثلاث مكونات
أساسية هي
:

-
تغيير
عمليات التفكير لدى المتعلم
. - تزويد الطالب
باستراتيجيات للتعلم
. - تعليم الطالب
المبادرة الذاتية
.

ومن
الأمثلة على أساليب التدريب المعرفي ما يلي
:



 

1-التعليم الذاتي: ويهدف
هذا الأسلوب إلى زيادة وعي الطالب بمراحل حل المشكلات أثناء قيامهم بالمهمات التي
تتطلب حل المشكلات وحثهم على التعبير عن هذه المراحل لفظيا
.وفي هذا الإجراء يقوم المعلم
أولا بنمذجة اسلوب حل المشكلات بصوت مسموع ومن ثم يشرف على الطالب أثناء قيامه
بهذه المهمة حيث يقلد الطالب المعلم في اسلوب حل المشكلات وبصوت مسموع ثم يهمس
الطالب لنفسه أثناء قيامه بالحل ولاحقا يقوم الطالب باستخدام هذا الأسلوب لوحده
ودون إصدار أي صوت
.



 

2- مراقبة
الذات
: يتضمن اسلوب مراقبة الذات متابعة الفرد الذاتية لسلوكه ويتضمن هذا
الأسلوب عاملين رئيسين هما تقييم الذات وتسجيل السلوك, فالطالب يقوم بتقييم سلوكه
ومن ثم يسجل فيما اذا كان السلوك المستهدف قد ظهر أم لا ويمكن استخدام اسلوب
مراقبة الذات في مهارات أكاديمية محددة مثل الرياضيات والاستيعاب القرائي كما يمكن
استخدامه في مهمات غير أكاديمية مثل مراقبة الطالب لانتباهه أثناء تأدية المهمات
أو قد يستخدم لخفض السلوك اللفظي غير الملائم
.



 

ثانيا:
التدريس المباشر
:

وقد
انبثق اسلوب التدريس المباشر عنى المدرسة السلوكية ويركز هذا الأسلوب على العمليات
التعليمية ويؤكد أنصار هذا الاتجاه على التحليل المنظم للمفهوم المراد تدريسه بدلا
من التركيز على تحليل خصائص المتعلم ويعتبر تحليل المهمة احد المكونات الرئيسة في
هذا النوع من التدريس حيث يتم تحليل المهمة الأكاديمية الى عناصرها الفرعية ويتم
تعليم تلك الأجزاء الفرعية للطالب بشكل منفصل ومن ثم يتم تعليم الطلبة الربط بين
تلك المهارات الفرعية لتشكيل المهارة الكلية ويستخدم هذا الأسلوب في معظم المجالات
الأكاديمية كالقراءة والحساب واللغة والكتابة
.



 

1-تحليل
المهمة
:
يعتبر اسلوب تحليل المهمة احد الأساليب المفيدة في تعليم الطلبة
ذوي صعوبات التعلم وهذا الأسلوب  يشمل
تجزئة المهمة إلى الخطوات الفرعية التي تتكون منها وترتيبها بشكل متسلسل ويتضمن
اسلوب تحليل المهمة توجيه الطالب نحو تأدية المهمة خطوة فخطوة إلى إن يستطيع
تأديتها كاملا بنجاح
..



 

2-طرق زيادة الانتباه:

من
الخصائص المميزة للطلبة ذوي صعوبات التعلم قصر فترة الانتباه والقابلية للتشتت,فمن
المعروف ان ثمة علاقة وثيقة بين ضعف الانتباه وصعوبات التعلم لذا ينبغي على
المعلمين استخدام أساليب مناسبة لزيادة انتباه هؤلاء الطلبة فذلك ينعكس ايجابيا
بالضرورة على تعلمهم وتحصيلهم
.



 

ويمكن للمعلم الاسترشاد
بالخطوات التالية لزيادة انتباه الطلبة ذوي الصعوبات أثناء صياغته للخطة التربوية
والتعليمية الفردية للطالب
:

-
اختصار
الواجبات المنزلية
.

-
استخدام
التدريب الموزع والذي يعني التدريب على فترات قصيرة نسبيا يتخللها فترات استراحة
.

-
عرض
المهمات التعليمية المثيرة لاهتمام الطالب والمهمات غير المثيرة للاهتمام على نحو
متعاقب
.

-
التنويع
في التدريس وإضفاء عنصر الجدة والحداثة على المهمات
.

-
استخدام
مثيرات ذات أبعاد واضحة
.

-
استخدام
الإيماءات اللفظية والتلميحات الخاصة بالوجه واليدين وغيرها من الدلالات التميزية
المساعدة لجذب انتباه الطالب
.

-
استخدام
الوسائط المتعددة
.

-
إزالة
المثيرات المشتتة واستخدام المثيرات ذات العلاقة فقط
.

-
تعزيز
انتباه الطالب.



 

3-تعليم
مهارات التنظيم
:

بما أن الطلبة ذوي صعوبات التعلم يفتقرون إلى
القدرة على تنظيم حياتهم المدرسية واليومية فإنهم بحاجة إلى المساعدة لاكتساب
مهارات التنظيم اللازمة لان افتقارهم الى هذه المهارات غالبا ما يقود إلى ضعف
الأداء والتحصيل وفيما يلي اقتراحات لمساعدة هؤلاء الطلبة على تعلم مهارات التنظيم
:

- توجيه الطلبة لوضع
الأشياء في أماكن محددة
.

-
تزويد الطلبة بقائمة بالمواد التي يحتاجها الطلبة
أثناء تأدية المهمات
.

-
تزويد الطلبة بجدول زمني معروف وواضح ليتسنى لهم
معرفة ماذا يفعلون ومتى يفعلون
.

-
التأكد من حصول الطلبة على التعيينات الدراسية
المنزلية قبل مغادرتهم المدرسة
.

-
تزويد الطلبة بملف لتنظيم المواد والأشياء فيه.

-
استخدام لون مختلف لكل مادة من المواد الدراسية في
الملف 



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423