Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الانترنت كمصدر من مصادر المعلومات

محاضرة: 

الموضوع:  الانترنت كمصدر من مصادر المعلومات

·         الإنترنت كمصدر للمعلومات

لم تتوقع وزارة الدفاع الأمريكية وهي مكتشفة و مطوريه الإنترنت منذ أول ظهور لها ، في عقد الستينيات الميلادية من القرن المنصرم (1969 )  إن  يتطور  تطبيقات الإنترنت إلى ما هي عليه ألان . لقد كان هدف المشروع توفير شبكة اتصال متعددة المواقع في حالة نشوب حرب نووية في فترة الحرب الباردة بين القوتين العظمتين آنذاك.

 

و لم يتصورا أن يطور استخدامه  ليصبح مصدر المعلومات الأول لدي معظم المجتمعات البشرية. كما كان الحال كذلك مع الأقمار الصناعية، فأهداف مطوريها الأساسية  كانت لأغراض الاتصالات العسكرية إلا انه تعدد وتنوعت في الوقت الراهن.

 

لذلك فان الإنترنت كوسيلة اتصال  نمت و تطورت بسرعة مذهلة خالفت كل توقعات مخترعيها، و أصبحت في فترة وجيزة المصدر الرئيس للحصول على المعلومات .

 

و كمصدر للمعلومات أوصلت الإنترنت الفرد العادي بمصادر المعلومات المختلفة بحيث أصبح الفرد بشكل أو بآخر يعتمد عليها في الحصول على المعلومات بحريه وسهولة.

 

وفرضت الإنترنت واقع جديد كوسيلة توزيع من أهم  سماته  رخص تكلفة التوزيع وتجاوز أطر الزمان والجغرافيا سواء في آليات نشر المعلومات والأخبار  أو توزيعها وظروف تعرض القراء المواضيع المختلفة من خلالها .

 

كما إن الانترنت أتاحت الفرصة لكل من الأفراد والمؤسسات في نقل الآراء والمعلومات بحرية كاملة متجاوزتا كثيرا من أنظمة وقوانين النشر التي كانت تخضعها الدول او المسثمرين في مجال النشر على وسائل الإعلام فأصبح عالم النشر أكثر ديمقراطية كما قال ( بيل جيتس ) بي بي سي 2001م.

و يمكن النظر للانترنت كمصدر للمعلومات من الخدمات التالية:

 

 

1-  الوصول إلى مواقع وسائل الإعلام التقليدية التي لها مواقع على الإنترنت مثل مواقع الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية والإذاعية مثل (صحيفة الرياض – الجزيرة -الأهرام – القبس – الواشنطن بوست – الاندبندنت  ....و مجلة المجلة ومجلة التايمز  ... الخ  والتلفزيون السعودي وقناة الجزيرة ...الخ وإذاعة الرياض - القران الكريم – ال بي بي سي  ...الخ ).

 

2-  استخدام الكمبيوتر للقيام بعملية اختيار الاحتياجات الشخصية للفرد عبر المواقع المتعددة على الشبكة

3-     بروز الخدمات الحكومية الإلكترونية: مثل خدمات الجوازات، المرور، البنوك.

 

4-  ظهر كذلك ما يسمى (بالمواقع الخاصة) وأصبح في متناول الفرد العادي إمكانية القيام بإنشاء موقع خاص به على شبكة الإنترنت بتكلفة زهيدة وبحرية نشر كاملة.

5-  برزت المنتديات الحوارية على شبكة الإنترنت كمصدر حواري جديد افرزته طبيعة التقنية الاتصالية التفاعلية للإنترنت فأصبح في مقدور أي جماعة أو فرد أو منظمة إنشاء وإدارة منتدى تفاعلي يتم فيه طرح القضايا والآراء والأخبار حول الدول ومواقفها السياسية وطرح المواضيع الدينية والاجتماعية والاقتصادية.. الخ من المواضيع  التي يرغب كل فرد في نشرها  باستخدام أسماء وهمية (كودية) في أكثر الأحوال. وهكذا أصبحت هذه المنتديات منابر إعلامية ومصدر من مصادر المعلومات و الأخبار الحديثة التي لها جمهور عريض من مستخدمي الشبكة، حيث كان لها  السبق الإعلامي في كثير من الأخبار المحلية وشجعت كثيرا من الوسائل التقليدية على طرح مواضيع كانت تعتبر في  يوم من الأيام في حكم المحظور تناولها في تلك الوسائل.

6-  كذلك أظهرت تقنية الإنترنت مصدر جديد من مصادر المعلومات  هو المجموعات البريدية التي أتاحت للمشتركين بها نشر وتوزيع المعلومات والأخبار ذات الاهتمام بطريقة سريعة مع العلم أن بعض تلك المجموعات تتيح الفرصة للباحثين عن المعلومات من الاستفادة من تلك الرسائل والأخبار التي تحتويها تلك المجموعات علما بان البريد الإلكتروني يستخدم كوسيلة توزيع، مثـال على ذلك ( Yahoo Group  )، (Giganews Newsgroups).

 

7-  التجارة الالكترونية: كأحد أهم مصادر المعلومات على مستوى العالم حيث يوجد أكثر من بنك معلومات يحتوي على آلاف الملايين من السجلات تغطي جميع المواضيع ومن أهمها الآن تداول الأسهم.

 

 

 

أنواع المعلومات المتوفرة على الانترنت:

·         فهارس المكتبات

·         الببليوجرافيات

·         قواعد المعلومات

·         مواقع دور النشر

·         الاستشارات

·         المواقع الشخصية

·         المقالات : أدبية، علمية، ثقافية.

·         مواقع حكومية

·         الصحف والمجلات العامة

·         البث التليفزيوني

·         خدمات تجارية

·         الكتاب الالكتروني        E-Book / Web Book

·         المجلة الالكترونية Web Journal/ E-Journal 

·         الشركات والمؤسسات التجارية

 

 

عيوب استخدام شبكة الانترنت:

·         عدم الدقة في كثير من مصادر المعلومات.

·         بعض المصادر لا يوجد لها شخص مسئول عن المحتوى الفكري.

·         عدم توفر عروض لمصادر المعلومات الكترونية.

·         عدم وجود كشافات أو مصطلحات بحث ثابتة.

·         التغير الدائم في عناوين المواقع واختفاء بعضها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193230