البرامج الاثرائية للموهوبين
برامج الإثراء (الإغناء)
Enrichment Programs:
يشير مفهوم الإثراء إلى تلك الترتيبات التي يتم بمقتضاها تحرير المنهج المعتاد بطريقة مخططة
وهادفة وذلك بإدخال خبرات تعليمية إضافية لجعله أكثر اتساعاً وتنوعاً، وعمقاً وتعقيداً،
بحيث يصبح أكثر ملائمة لاستعدادات الطلبة الموهوبين، وإشباعا لحاجاتهم العقلية
والتعليمية. بمعنى آخر، إدخال تعديلات أو إضافات على الخبرات المقررة على الطلبة العاديين حتى تتلاءم مع حاجات الطلبة
الموهوبين في المجالات المعرفية والانفعالية والإبداعية والحس حركية. وقد تكون
التعديلات أو الإضافات على شكل زيادة مواد دراسية لا تعطى للطلبة العاديين، أو
بزيادة مستوى الصعوبة في المواد الدراسية التقليدية، أو التعمق في مادة أو أكثر من
المواد الدراسية (جروان، 2002). وتذكر
عبيد (2000) أن برامج الإثراء قد تكون على صفتين:
1- الإثراءالأفقي أو المستعرض (Horizontal Enrichment) Breadth ويعني إضافة وحدات دراسية وخبرات جديدة لوحدات المناهج الأصلي في عدد من المقررات أو المواد الدراسية، بحيث يتم تزويد الموهوبين بخبرات تعليمية غنية في
موضوعات متنوعة، أي توسيع دائرة معرفة الطالب بمواد أخرى لها علاقة بموضوعات المنهاج.
2- الإثراء العمودي أو الرأسي (Vertical Enrichment) Depth ويعني تعميق محتوى وحدات دراسية معينة في مقرر أو مادة دراسية، بحيث
يتم تزويد الموهوبين بخبرات غنية في موضوع واحد فقط من الموضوعات، أي زيادة
المعرفة بالمادة المتصلة جوهرياً بالمنهاج.
وقد بينت البحوث أن للإثراء تأثير وضح على تنمية قدرات الطلبة، وبالأخص:
أ) لقدرةعلى الربط بين المفاهيم والأفكار المختلفة والمتباعدة.
ب) القدرة على تقويم الحقائق والحجج تقويماً نقدياً.
ت) القدرة على خلق آراء جديدة وابتكار طرق جديدة في التفكير.
ث) القدرة على مواجهة المشاكل المعقدة بتفكير سليم وبرأي سديد.
ج) القدرة على فهم مواقف جديدة في نوعها، وفهم زمن يختلف عن زمنهم،
ومسايرة أناس يختلفون عن المحبطين بهم، أي أنهم يكونون قادرين على عدم التقيد
بالظروف المحيطة بهم ، وأن ينظروا إلى الأشياء من أفق أعلى. (المعايطة والبواليز،
2003). وليكون الإثراء فعالاً لابد من مراعاة النقاط التالية عند تخطيطه
وتنفيذه:
1- ميول الطلبة واهتماماتهم الدراسية.
2- أساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة Learning Styles.
3- محتوى المناهج الدراسية العادية والموجهة لعامة الطلبة.
4- طريقة تجميع الطلبة الموهوبين والمستهدفين بالإثراء والوقت المخصص للتجميع.
5- تأهيل المعلم الذي سيقوم بالعمل ونو التدريب الحاصل عليه.
6- الإمكانات المادية للمدرسة ومصادر الدعم المتاحة من قبل المجتمع.
7- ماهية البرنامج الإثرائي نفسه وتتابع مكوناته وترابطها.
(جروان، 2002).