د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية

القسم الاكاديمي :

قسم التربية الخاصة

البرنامج:

بكالوريوس التربية الخاصة ـ

المقرر:

البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم

منسق المقرر:

صفوان رشيد بني سعيد

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هــ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     1 -اسم المقرر:

البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم

رمز المقرر:

Led 411

2.     2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (ساعتان  )

3.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.     4 – لغة تدريس المقرر:

5.      

العربية

6.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

صفوان رشيد بني سعيد

7.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى السابع /  1435- 1436

8.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9.     8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

·        (جامعة المجمعة / مبنى اليحيى )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

0000 %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

 

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

1-إعداد وتصميم البرنامج التربوي الفردي والخطة التعلمية الفردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم

2-اعداد وتصميم البرنامج التعليمي الفردي للطلاب ذوي صعوبات التعلم

3-القدرة على تنفيذ البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم

4-كيفية الموائمة بين البرنامج التربيوي الفردي والخطة التعليمية لذوي صعوبات التعلم

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي : الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تعريف و تصنيف صعوبات التعلم

     1    

     2        

الخصائص التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

     1 

     2

البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الأكاديمي وبرامج القراءة والكتابة والتهجئة مع تقديم نماذج

      1

     2

البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الأكاديمي وبرامج الرياضيات مع تقديم نماذج.

      1

     2

البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الانفعالي ولاجتماعي وأساليب  العلاج المستخدمة.

      1    

     2

تاريخ تطور البرامج الفردية وتعريف البرنامج التربوي الفردي.

      1

     2

أهداف وأهمية البرنامج التربوي الفردي

      1

     2

الاختبار الشهري الاول  

      1

     2

تحديد مستوى الأداء الحالي للطفل.

     1

      2

إعداد الأهداف التربوية السنوية .

     1

      2

إعداد الأهداف التربوية قصيرة المدى .

     1

      2

تقييم البرنامج التربوي الفردي .

     1

      2

الاختبار الثاني

     1

     2

مناقشة استمارة البرنامج التربوي الفردي .

     1

     2  

مناقشة نماذج البرنامج التلعليمي الفردي .

     1

     2

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):     

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

ا المهارات المعرفية

1.1

1-ان يتعرف على أسس وقواعد بناء وتصميم البرامج التربوية والعلاجية لذوي صعوبات التعلم

 

.الحوار

.الاختبار الشفهي

1.2

2-ان يتعرف على بناء الخطة التربوية والتعليمية لذوي صعوبات التعلم

...النقاش

الاختبار التحريري.

2.0

المهارات الإدراكية

2.1

ان يدرك الطالب ان الخطة التربوية هي الوثيقة التي ينبثق منها منهاج ذوي صعوبات التعلم

استخدام البروبوينت والعروض

..الملاحظة .الاختبارات

2.2

ان يتمكن الطالب من تنفيذ الخطة التعليمية

 

العروض، التكاليف

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

أن يكتسب الطالب مهارة العمل التعاوني من خلال العمل مع زملائه.

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

3.2

ان يعمل الطالب بروح الفريق الواحد ويؤمن بالعمل التعاوني

تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة

الملاحظة والمقابلة المستمرة

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

 

       

4.1

أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية بكفاءة وفاعلية في الخطة التربوية الفردية

 

الملاحظة

4.2

 أن يستخدم الطرق الحديثة في معرفة تقدم الطالب اثناء تنفيذ الخطة التربوية .

 

العروض

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا تنطبق

 

                         

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

 

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية.

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس.

§        الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي.

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

صالح عبد الله هارون ( 2004). البرنامج التربوي الفردي, الرياض, الأكاديمية العربية للتربية الخاصة

2-المراجع الرئيسة:

خولة احمد يحيي.(2006).  البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.

جمال الخطيب، منى الحديدي (2003) .  مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

مجدي عزيز ابراهيم. (2003). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية: مكتبة الأنجلو المصرية.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

منتديات شبكة الخليج لذوي الحاجات الخاصة . http://www.gulfnet.ws/vb/index.php

الأمانة العامة للتربية الخاصةhttp://www.moe.gov.sa/s

ملتقى التربية الخاصة      http://d1d.net/1/sites/taigar/saam.htm

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

 

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل.

·          الدورات التدريبية.

-         الندوات والمؤتمرات

-         أفلام تعليمية

  معامل التدريس المصغر

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

قاعات المحاضرات. 

، المختبرات والمعامل

توفير قاعات دراسية مناسبة تستوعب طلاب الشعبة بما لا يزيد عن (20 ) طالب كحد أقصى

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:  

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم.( المصحح  الثاني )

·        . فحص ملفات انجاز الطالب.

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5-إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

·         

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

صفوان رشيد محمد بني سعيد

 

الاسم:

أ‌.        عبد الرحمن الناصر  

التوقيع:

صفوان

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

25 / 12 / 1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3/ 1435 ه

 

 

 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154982