البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم2
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
قسم التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة ـ |
المقرر: |
البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم |
منسق المقرر: |
صفوان رشيد بني سعيد |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هــ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم |
رمز المقرر: |
Led 411 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ساعتان ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
صفوان رشيد بني سعيد |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوى السابع / 1435- 1436 |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: · (جامعة المجمعة / مبنى اليحيى ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: 1-إعداد وتصميم البرنامج التربوي الفردي والخطة التعلمية الفردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم 2-اعداد وتصميم البرنامج التعليمي الفردي للطلاب ذوي صعوبات التعلم 3-القدرة على تنفيذ البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم 4-كيفية الموائمة بين البرنامج التربيوي الفردي والخطة التعليمية لذوي صعوبات التعلم |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي : الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
تعريف و تصنيف صعوبات التعلم |
1 |
2 |
الخصائص التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم |
1 |
2 |
البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الأكاديمي وبرامج القراءة والكتابة والتهجئة مع تقديم نماذج |
1 |
2 |
البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الأكاديمي وبرامج الرياضيات مع تقديم نماذج. |
1 |
2 |
البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم وبرامج الجانب الانفعالي ولاجتماعي وأساليب العلاج المستخدمة. |
1 |
2 |
تاريخ تطور البرامج الفردية وتعريف البرنامج التربوي الفردي. |
1 |
2 |
أهداف وأهمية البرنامج التربوي الفردي |
1 |
2 |
الاختبار الشهري الاول |
1 |
2 |
تحديد مستوى الأداء الحالي للطفل. |
1 |
2 |
إعداد الأهداف التربوية السنوية . |
1 |
2 |
إعداد الأهداف التربوية قصيرة المدى . |
1 |
2 |
تقييم البرنامج التربوي الفردي . |
1 |
2 |
الاختبار الثاني |
1 |
2 |
مناقشة استمارة البرنامج التربوي الفردي . |
1 |
2 |
مناقشة نماذج البرنامج التلعليمي الفردي . |
1 |
2 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
ا المهارات المعرفية |
||
1.1
|
1-ان يتعرف على أسس وقواعد بناء وتصميم البرامج التربوية والعلاجية لذوي صعوبات التعلم
|
.الحوار |
.الاختبار الشفهي |
1.2 |
2-ان يتعرف على بناء الخطة التربوية والتعليمية لذوي صعوبات التعلم |
...النقاش |
الاختبار التحريري. |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
ان يدرك الطالب ان الخطة التربوية هي الوثيقة التي ينبثق منها منهاج ذوي صعوبات التعلم
|
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
2.2 |
ان يتمكن الطالب من تنفيذ الخطة التعليمية |
|
العروض، التكاليف |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يكتسب الطالب مهارة العمل التعاوني من خلال العمل مع زملائه. |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
3.2 |
ان يعمل الطالب بروح الفريق الواحد ويؤمن بالعمل التعاوني |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
|
|
4.1 |
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية بكفاءة وفاعلية في الخطة التربوية الفردية |
|
الملاحظة |
4.2 |
أن يستخدم الطرق الحديثة في معرفة تقدم الطالب اثناء تنفيذ الخطة التربوية . |
|
العروض |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق |
|
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
|
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: صالح عبد الله هارون ( 2004). البرنامج التربوي الفردي, الرياض, الأكاديمية العربية للتربية الخاصة
|
2-المراجع الرئيسة: خولة احمد يحيي.(2006). البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار المسيرة. جمال الخطيب، منى الحديدي (2003) . مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: مجدي عزيز ابراهيم. (2003). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية: مكتبة الأنجلو المصرية.
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: منتديات شبكة الخليج لذوي الحاجات الخاصة . http://www.gulfnet.ws/vb/index.php الأمانة العامة للتربية الخاصةhttp://www.moe.gov.sa/s ملتقى التربية الخاصة http://d1d.net/1/sites/taigar/saam.htm 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل. · الدورات التدريبية. - الندوات والمؤتمرات - أفلام تعليمية معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: قاعات المحاضرات. ، المختبرات والمعامل توفير قاعات دراسية مناسبة تستوعب طلاب الشعبة بما لا يزيد عن (20 ) طالب كحد أقصى |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم.( المصحح الثاني ) · . فحص ملفات انجاز الطالب. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5-إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
صفوان رشيد محمد بني سعيد |
|
الاسم: |
أ. عبد الرحمن الناصر |
التوقيع: |
صفوان |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3/ 1435 ه |
||
|
|
|