البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية
الكلية: |
التربية |
القسم الأكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
منسق المقرر: |
د. إبراهيم الفوزان |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
رمز المقرر: |
MED 324 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. إبراهيم الفوزان |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
السادس |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · مقدمة في التربية الخاصة · مدخل إلى الإعاقة العقلية |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · ............................................................. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
هـ -أخرى تقارير تحريرية وشفهية |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: · يتعرف على مفهوم الخطة التربوية الفردية وما يرتبط بها من معلومات ومتطلبات خاصة . · يحدد الهدف التعليمي والأهداف طويلة المدى وقصيرة المدى والأهداف التدريسية · يتعرف على أساليب تقويم قدرات الطالب ونقاط الضعف لديه واحتياجاته التربوية |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني.
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
التعرف على المنهج وأهدافه مع توضيح ما يتعلق بالمادة من التزامات واختبارات وتقارير، ومعرفة المصطلحات الرئيسية في المادة |
1 |
3 |
التعرف على أساليب بناء المنهج لذوي الإعاقة الذهنية |
2 |
6 |
تقويم قدرات الطالب والتعرف على نقاط القوة والضعف لديه |
1 |
3 |
الخصائص التربوية للمعاقين ذهنيا |
1 |
3 |
بناء البرنامج التربوي للطالب |
2 |
6 |
الاختبار النصفي |
1 |
2 |
المناهج المرجعية لذوي الاعاقة الذهنية |
2 |
6 |
الخبرات والأنشطة الصفية وغير الصفية المرتبطة بالمنهج |
1 |
3 |
تقويم الخطة التربوية الفردية |
1 |
3 |
تطبيق ميداني للخطة التربوية الفردية |
2 |
4 |
مناقشة تقارير الطلاب والخطط الفردية |
1 |
3 |
الاختبار النهائي |
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 ساعة |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45ساعة |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45ساعة |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
يتعرف على نظريات التعلم المختلفة الخاصة بالمعاقين ذهنيا |
المحاضرات |
الاختبارات |
1.2 |
يوظف التطبيقات التربوية لنظريات التعلم في إعداد الخطط التربوية الفردية للمعاقين عقلياً. |
المحاضرات تقارير الطلاب |
الاختبارات |
3.1 |
ينفذ أساليب التدريس وفقا للخطط التربوية الفردية للطلاب |
المحاضرات المناقشات الجماعية |
المناقشات التقارير التطبيقات العملية |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
قدرة الطالب على أن : يطبق الأساليب التعليمية الأكثر ملائمة مع المعاقين عقلياً وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم .
|
المحاضرات المناقشات الجماعية التطبيقات العملية |
الملاحظة |
2.2 |
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
ان يكون الطالب قادرا على : · الانضباط واحترام الأنظمة الصفية · تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة · يستخدم مهارات التواصل الفعال من إنصات ، وتواصل بصري مع الأستاذ والزملاء |
المناقشات
|
التقارير |
3.2 |
|
|
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
لا تنطبق |
|
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6 أو 7 |
15%
|
2
|
اختبار ثاني |
12 أو 13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4 |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5 |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · وزارة التربية والتعليم / الأسرة الوطنية للتربية الخاصة ( 1424هـ ) . دليل البرنامج التربوي الفردي : إعداده ، تنفيذه ، تقويمه . الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية واالتعليم |