البرنامج التربوي الفردي
البرنامج التربوي الفردي
البرنامج التربوي الفردي أو الخطة التعليمية الفردية وثيقة مكتوبة تبين مستوى
الأداء الحالي للطفل في جوانب النمو التالية :
أ ) النمو الجسمي (بما في ذلك الوضع الصحي العام والوضع السمعي والبصري) والنمو
الحركي الكبير (الجلوس، والوقوف، المشي، التوازن .. الخ) والنمو الحركي الدقيق
(التآزر البصري – اليدوي، حركة الأصباع .. الخ).
ب) النمو العقلي (القدرات الإدراكية العامة والقدرة على التعلم والتفكير والتذكر
وحل المشكلات والانتباه .. الخ).
ج) النمو اللغوي (القدرة على استخدام واستيعاب الأصوات والكلمات والإيماءات).
د) النمو الاجتماعي – الانفعالي (أنماط التفاعل مع الأطفال والراشدين والخصائص
السلوكية العامة مثل الانسحاب، العدوان، الخجل، مفهوم الذات ..الخ).
هـ) النمو الشخصي التكيفي (القدرة على العناية بالذات من حيث تناول الطعام وارتداء
الملابس واستخدام الحمام والنظافة الشخصية).
كذلك يوضح البرنامج التربوي الفردي الأهداف السنوية (طويلة المدى) والأهداف
السلوكية (قصيرة المدى) للطفل والأساليب التي سيتم استخدامها لتحقيق تلك الأهداف
ومعايرة النجاح والمدة الزمنية التي يتوقع ان يستغرقها تنفيذ البرنامج.