البرنامج التربوي
البرنامج التربوي الفردي
Individualized Education Program (IEP):
تم تعديل إجراءات البرنامج التربوي الفردي والمدرجة في قانون 1997 الفيدرالي في 12 مارس 1999 بواسطة مكتب التربية الأمريكي. وبناء على ما سبق فإن البرنامج التربوي الفردي له وظيفتين هما: أنه أداه تنظيمية لإدارة عمليات التقييم ـ التدريس . ويشتمل على جميع التقييمات التي أجريت للتلميذ وذلك لربط أساليب التدريس العلاجي التي يحتاجها التلميذ مع احتياجاته الفعلية ، وبذلك يمكن اعتبار IEP أداه إدارة للتأكد من أن التصميم التعليمي الموضوع لكل تلميذ مناسب بالفعل للحاجات الخاصة لهذا التلميذ وأن خدمات التربية الخاصة تصل إليه بالفعل.والوظيفة الثانية هي تخطيط ووضع الخطة لكل تلميذ من خلال اجتماع فريق التقييم متعدد التخصصات وفيها توضع المبادئ الخاصة بالأهداف التعليمية والبديل التربوي المناسب لكل حالة ، وبذلك يمكن القول أن البرنامج التربوي الفردي ما هو الأداة الرئيسية التي تضمن حصول التلميذ على خدمات التربية الخاصة والخدمات الداعمة اللازمة لتلبية احتياجاته الفردية.
* مراحل البرنامج التربوي الفردي IEP :
أولاً : مرحلة الإحالة Referral Slage : وتشتمل على خطوتين هما :
-
أنشطة ما قبل التحويل : وتشتمل على محاولات معلم الصف في طرح وتنفيذ أنشطة إضافية تقدم للتلميذ موضوع الاهتمام متضمنة استشارات معلم التربية الخاصة
-
خطوة الإحالة والتخطيط المبدئى
وتشتمل على الإجراءات الرسمية لإحالة التلميذ لبرنامج التربية الخاصة بعد موافقة ولى الأمر ، وفي هذه المرحلة يتم وضع عملية التقييم في صيغته الرسمية عن طريق المتخصص أو الفرد المؤهل لتقديمه الخدمة وهو أخصائى صعوبات التعلم أو معلم التربية الخاصة حسب التسمية للكادر الوظيفي بالمؤسسة التعليمية . وبخطوة الإحالة تبدأ المرحلة الثانية وهى التقييم الرسمي متعدد الأبعاد.