د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

التأتأه مشكلة نطق ترتبط بظروف نفسية واجتماعية وأخرى عضوية

"التأتأه" مشكلة نطق ترتبط بظروف نفسية واجتماعية وأخرى عضوية

كوكب حناحنة

عمّان- يعرف الاختصاصيون في مجال الإرشاد والصحة النفسية والنطق التأتأة بأنها "أحد مظاهر اضطرابات الكلام، التي من صفتها أن يكرر المتحدث الحرف الأول من الكلمة عدة مرات أو أن يكون عرضة للتردد عند نطق كلمة ما".

وتصحب هده الحالة، بحسب باحثين، تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تعبيرات الوجه ولونه، وحركة اليدين، والعرق أحياناً.

ويصاب بالتأتأة، وفق دراسات، حوالي 5% من الأطفال، كما أن الأولاد أكثر عرضة للإصابة به من البنات بثلاث مرات.

ويشير التربوي د. توفيق الرقب إلى أن التأتأة نوع من "التردد والاضطراب وانقطاع في سلاسة الكلام"، حيث يردد الفرد المصاب "صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لا إرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك إلى المقطع التالي".

ويزيد الرقب "تبدأ التأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة وتنتقل من مرحلة إلى أخرى لتكون أشد خطورة من سابقتها".

وعن خصائص التأتأة يقول "إطالة في الكلام، وترديد لأصوات لغوية أو مقاطع أو كلمات وانحباس الكلام، يرافقها عادة رمش الجفون وهز الرأس واستخدام بدايات مثل أأأ... قبل البدء بالكلام". ويضاف إلى ذلك المشاعر المختلطة من "الخوف والإحباط والخجل الشديد والعداء والخصومة مع الآخرين".

ويبدأ ظهور التأتأة، بحسب الرقب، من عمر 2-5 سنوات، غير أنه ليس من الضرورة اعتبار أي طفل تظهر عليه الأعراض في هذه المرحلة مصاباً بها.

وتعود التأتأة لأسباب "نفسية وأخرى عضوية واجتماعية تربوية" بحسب الرقب.

ويشير الاستشاري الأسري د. أحمد عبداللطيف إلى أن للتأتأة "أسبابا نفسية أكثر منها عضوية"، مؤكدا على أن البيئة المحيطة والمجتمع يلعبان دورا في إظهار التأتأة عند الأطفال.

ويلفت إلى أنها تختلف عن "الحبسة الكلامية" التي يعود معظمها لأسباب عضوية.

وعن الأسباب النفسية يقول "غالباً ما يخطئ الأطفال في نطق بعض الكلمات، وإذا وجدوا السخرية والاستهزاء فإن ذلك يشكل عاملا في ازدياد المشكلة". ويضيف "كما أن تعليقات الوالدين على طريقة نطق أبنائهم للكلمات تعتبر معززاً لهم للاستمرار في نطق هذه الكلمات في المستقبل".

ويقول "قد يعاني الطفل في المراحل المبكرة من نقص في التنفس نتيجة عدم وصول النفس لمرحلة طبيعية، وبالتالي قد لا يخرج الطفل الكلمات بالشكل الصحيح وهذا يشكل عاملا آخر في ظهور التأتأة".

ويردف "كما أن استعجال الوالدين الطفل كي يتحدث، مع طلب السرعة في الكلام والإجابة" يشكل عاملا آخر لنشوء الظاهرة.

بالإضافة إلى أن تأتأه الوالدين أو أحد المقربين أمام الطفل "تؤثر عليه بشكل مباشر فيقلد وينمذج الطفل هذا الأسلوب في الحديث".

في حين تشير التربوية رويدا أبو راضي إلى أن التأتأة إذا حدثت بشكل مفاجئ فتكون غالباً "مرتبطة إما بحالة من الخوف أو الغيرة جراء قدوم مولود جديد على الأسرة".

كما أن أساليب التربية تملك تأثيراً، "فتلك التي تعتمد على العقاب الجسدي والإهانة والتوبيخ، كثيراً ما تؤدي إلى إصابة الفرد بآثار نفسية وإحباطات من شأنها إعاقة عملية الكلام عند الأطفال".

كما أن إهمال الآباء للأبناء ومحاولة إسكاتهم عند التحدث أمام الآخرين "يؤدي في النهاية إلى خلق رواسب نفسية سلبية، تعمل على زعزعة الثقة بالنفس لدى الطفل ما يجعله يشك في قدرته على التحدث بشكل صحيح أمام الآخرين".

من جانبه، يربط دكتور الإرشاد والصحة النفسية د. عامر المصري التأتأه بأسباب نفسية وأخرى عضوية مردها "مشاكل فسيولوجية كالعيوب في مخارج الحروف ومشاكل في الأسنان والأوتار الصوتية والحلق".

وعن العلاج يؤكد عبداللطيف على ضرورة "الوقاية المتضمنة عدم استعجال الطفل بالحديث أو السخرية والاستهزاء أو التعليق على كلامه".

وينصح أفراد الأسرة بضرورة التحدث بشكل طبيعي أمام أطفالهم أي ألاّ يسرعوا في الحديث والرغبة في الأستجابة.

ويشير عبداللطيف إلى إمكانية المعالجة من خلال استخدام الأناشيد البسيطة التي ينشد فيها الأطفال وراء أحد المنشدين، أو من خلال التسجيل المسموع أو المرئي بحيث يسجل الطفل الكلام بنفسه وهو يقرأ أو يتحدث أو يغني ثم يستمع لكلامه دون تأتأه حتى يتعزز لديه أسلوب الحديث بشكل طبيعي.

ويمكن كذلك، وفق عبد اللطيف، استخدام أسلوب المرآة من أجل مساعدة الطفل على التحكم في سرعة التنفس والتي غالبا ما تكون غير منتظمة عند التأتأة.

في حين تدعو أبو راضي إلى "عدم تقليد الطفل أو لفت نظره إلى وجود مشكلة في كلامه لأن ذلك سيركز المشكلة لديه وبالتالي سيصعب علاجها".

وللوقوف على طريقة العلاج إذا استمرت الحالة وطالت، تنصح أبو راضي بضرورة مراجعة اختصاصي في النطق.

في حين يحذر المصري الأهل من مراقبة الطفل، لأن ذلك "سيزيد من توتره وستنشد الأوتار الصوتية لديه نتيجة الضغط فتتصاعد مشكلته".

ويدعو الأهل إلى التنبه لهذه المشكلة في المراحل المبكرة، "ذلك أنّ طريقة علاجها ستكون أكثر سهولة".

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154869