Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

متلازمة داوون

أطفال متلازمة داون والتحرش الجنسي

ويسود الآن توجه مؤداه أن الأطفال والمراهقين البالغين المعاقين ذهنياً مستهدفون بصفة خاصة للإساءة الجنسية والاستغلال الجنسي، وهم بحاجة إلى خدمات التدخلTharinger, Horton & Millea, 1990) . ويرجع هذا الاستهداف للاستغلال الجنسي - من وجهة نظر ثارينجر وهورتون و ميلا (1990) - إلى عدة عوامل تشمل اعتمادهم على القائمين بالرعاية طوال حياتهم ، والمكانة الضعيفة نسبياً فى المجتمع، وعدم الأمان الانفعالى والاجتماعى ونقص أو غياب التربية الجنسية والمعلومات عن الإساءة الجنسية أو الاستغلال الجنسي. ويضاف إلى ذلك أن بعض المدربين والقائمين بالرعاية لايدركون جيداً المعنى الوظيفى للصحة العقلية والانفعالية للمعاقين ذهنياً ، وهم بحاجة للتدريب والتأهيل فى هذا المجال الخدمى. فهم عليهم واجبات تشمل ليس فقط حماية هؤلاء الأفراد المعاقين ذهنياً من الاستهداف للاستغلال الجنسي ، وإنما أيضاً تزويدهم بالتدخلات الملائمة إذا حدث استغلال جنسى ، وأن يحترموا حقهم فى الحصول على المعرفة - الملائمة ارتقائياً - عن الجنس والإساءة والاستغلال الجنسى ، وأن يسمحوا لهم بالإشباع وتحقيق الذات جنسياً بصورة مناسبة وبطرق شرعية. 

لاشك أن ظهور السلوك الجنسى لدى الأفراد ذوى متلازمة داون قد يُزعج الآباء والقائمين بالرعاية الذين يخشون – ونحن نتفق معهم فى ذلك – على أبنائهم من أن تجعلهم الإعاقة مستهدفين لكل من الحمل غير المرغوب والاستغلال أو التحرش الجنسى والأمراض المنتقلة جنسياً ( Van Dyke et al. , 1995 ) . والحقيقة أننا رغم اتفاقنا معهم فى ذلك إلا أن مثل هذا الأمن الجنسى قد لا يتحقق حتى فى غياب كل من الإعاقة العقلية والجسدية ( Grant , 1995 ) . ويبدو أن إعطاء ارشادات للمراهقين ذوى متلازمة داون تدور حول السلوكيات الجنسية والاجتماعية الملائمة قد تيسر انتقالهم من مرحلة الطفولة إلى البلوغ . ولعل شبح الخوف من الحمل غير المرغوب هو الذى دعَّم ظهور توجه يدعو إلى إجراء عمليات تعقيم للمعاقين ذهنياً حتى يمكن التحكم فى النشاط الجنسي لديهم. وقد عرض جيامى (Giami,1998) تفصيلاً للخلفية التاريخية والاجتماعية والنفسية لهذا التوجه. وباستخدام عينة مكونة من (397) إمرأة معاقة ذهنياً ( ستين منهن ذوات إعاقة بسيطة ، و 176 ذوات إعاقة متوسطة ، و161 ذوات إعاقة شديدة) تتراوح اعمارهن بين 16-46 عاماً ملحقين أو يتلقون خدمات من (41) مؤسسة فى بلجيكا، وجد سرفايز و ليتش و جاكوس وروسوكس (Servais , leach ,& Jacques&Roussaux,2004) أن 22.2% منهن قد أُجريت لهن عمليات تعقيم ، وهى نسبة تختلف جوهرياً عن نسبة انتشار هذه العمليات لدى الجمهور العام فى بلجيكا (7% فقط). وكانت العوامل التى ترتبط بهذه النسبة المرتفعة لدى المعاقات ذهنياً تشمل الإقامة فى مؤسسة ، ونسبة الذكاء  ، وتلقى خدمة تربوية أو نفسية أو طبية أو ماشابهه فى مؤسسة محظور فيها الجماع الجنسي أو تشترط اتخاذ اجراءات لمنع الحمل لدى المترددين عليها أو المقيمين بها .




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092