Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التدخل وصعوبات الت

                                                         صعوبات التعلم
يُنصح بالتدخل المبكّر مع الأطفال الذين يمرون بظروف تعرضهم لخطر التأخر التطوري والذين يُظهرون تأخراً في التطور أو لديهم أي نوع من الإعاقة التطورية. هذا وقد أثبتت الأبحاث العلمية فاعلية التدخل المبكّر في إيقاف التأخر وإعادة التطور الى المسار الطبيعي مع بعض الأطفال، الى جانب تحسين الأداء وتعظيم النتائج التطورية على المدى البعيد للأطفال الذين يعانون من إعاقات تطورية.

يخدم برنامج التدخل المبكر الأطفال حديثي الولادة ولغاية عمر خمس سنوات من خلال برنامج شامل ومتكامل، يتضمن تقديم خدمات علاجية فردية وخدمات جماعية بما يتلاءم واحتياجات كل طفل.

يتلقى الأطفال التقييم في المجالات التطورية المختلفة للتعرّف على نقاط القوة لديهم واحتياجاتهم التطورية من خلال عمل الفريق المتعدد التخصصات. ويتم تبعاً لذلك تطوير خطط تدخّل فردية للأطفال بشكل يجمع الأهداف العلاجية من كافة التخصصات المعنية بخطة واحدة متكاملة وشاملة، يتم  على ضوئها تقديم الخدمات العلاجية من قبل أخصائي النطق واللغة وأخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي العلاج الطبيعي، كما يتم التدريب بشكل جماعي من خلال مجموعات التدخل المبكر.

إن تدريب الأهالي هو جزء لا يتجزأ من برنامج التدخل المبكر، حيث يتلقى الأهالي التدريب على المهارات ذات العلاقة باحتياجات أطفالهم  والإرشاد في تطبيق الاستراتيجيات والأنشطة التي من شأنها أن تحفّز تطور الطفل. هذا وتعقد اجتماعات دورية بين الأسرة وكافة أعضاء الفريق العامل مع الطفل لمتابعة تطوره وتعديل خطة التدخل كما يلزم.

مجموعات التدخل المبكّر:

تقدم مجموعات التدخل المبكر برامج تربوية للأطفال في بيئة محفّزة، تتوفر فيها نسبة عالية من عدد الراشدين إلى عدد الأطفال، وذلك لتسهيل التفاعل بين الأطفال وتعزيز الإمكانيات التطورية لديهم.

يعتمد عدد الساعات التي يُسجَّل فيها الطفل في مجموعات التدخل المبكّر على عمره واحتياجاته وقدراته. يبدأ الطفل عادة بجلسات علاجية فردية، وعندما يصبح جاهزاً، يبدأ بالاندراج في المجموعات لساعات معينة تزداد تدريجيا تِبعا لجاهزيته. ويتكامل  وجود الطفل في تلك المجموعات مع جلسات العلاج الفردية.

يتم تخطيط الروتين اليومي للمجموعات بحيث يوفر أعلى مستوى من التحفيز للأطفال عن طريق تعريضهم لنشاطات متعددة مناسبة نمائياً وتحاكي الأهداف التالية:

- تطوير قدرة الطفل على إتباع الروتين الصفي والتنقل بين الأنشطة المختلفة بسهولة ويسر.

- تطوير المهارات  الاجتماعية للطفل، مثل الالتزام بأخذ الدور والاستجابة لمبادرة الآخرين والقيام بالمبادرة مع الآخرين والمشاركة في الأدوات والألعاب والأنشطة الجماعية لفترات متزايدة من الوقت.

- تطوير مهارات اللعب عند الطفل، مثل تطوير قدرته في التعامل مع اللعبة واللعب بها بالأسلوب الذي صممت له وتطوير القدرة على اللعب التخيلي وتسهيل مهارات اللعب الجماعي.

- تطوير المهارات الحركية اليدوية مثل القص واللصق واستخدام الملعقة والقلم.

- تطوير المهارات الحركية الكبيرة مثل استقبال ورمي الكرة والقفز وركوب الدراجة.

- تطوير المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية بحيث يتمكن الطفل من الاستجابة للتعليمات البسيطة والتعبير عن رغباته واحتياجاته، ليتمكن تدريجيا من استخدام اللغة للمشاركة والتواصل مع الآخرين.

- تطوير المهارات المعرفية للطفل من خلال توفير فرص اللعب الهادف الذي يؤدي إلى تطوير المفاهيم بأسلوب يثير الفضول والرغبة بالمعرفة لدى الطفل.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191661