Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التدريس من خلال المحاكاه

 

صنفت الإستراتيجيات التدريسية إلى عدة تصنيفات ولعل أشهرها خمس تصنيفات هي :

1.  إستراتيجية التدريس المباشر (Direct Teaching Strategies) وتضم عدة استراتيجيات فرعية مثل : المحاضرة – المناقشة – الأسئلة الصفية – العروض – السقالات التعليمية – القراءة الموجهة التشاركية – المشاهدة والإستماع .

 

2.  إستراتيجية التدريس غير المباشر (Indirect Teaching Strategies ) وتضم عدة استراتيجيات فرعية مثل : حل المشكلات – دراسة الحالة – البحث والاستقصاء – القراءة ذات المعنى – الكتابة التعزيزية – خرائط المفاهيم – الإجراءات الموجهة .

 

 

3.  إستراتيجية التدريس بالخبرة المباشرة ((Experiential Learning وتضم عدة استراتيجيات فرعية مثل الزيارات الميدانية – الأسلوب القصصي – إجراء التجارب – الألعاب التعليمية – المحاكاة –التصوير الهادف – الدراسات المسحية – لعب الأدوار – استخدام التفكير الترابطي – بناء النماذج .

 

4.  التدريس التفاعلي ( Interactive Instruction ) : وتضم عدة استراتيجيات فرعية مثل :الندوات – العصف الذهني – الحوار – التعلم التعاوني – المقابلات – حل المشكلات – المؤتمرات.

 

5. الدراسة الاستقلالية ( التعلم الذاتي ) ( Indendent Study ) وتضم عدة استراتيجيات فرعية مثل التدريس بإستخدام الحاسوب – كتابة المقالات واليوميات –كتابة التقارير – التعلم عن بعد – المشاريع البحثية – مراكز التعلم – الحقائب التعليمية – الإنترنت –الفيديو التفاعلي . وفي هذا البحث المتواضع يمكن التحدث عن إستراتيجية مهمة جداً في تعلم و تعليم العلوم ألا وهي إستراتيجية المحاكاة وهي من ضمن استراتجيات التدريس بالخبرة المباشرة .

 

                    إستراتيجية التدريس بالخبرة المباشرة ((Experiential Learning

 

تقوم هذه الإستراتيجية على المتعلم بشكل أساسي حيث يقوم بممارسة الأنشطة التعليمية ليكون أحكاما ويصدرها إزاء  كل خبرة يكتسبها مستخدما في ذلك مالديه من مهارات الاستدلال والتفكير الإنعكاسي .

 

 

مراحل ( حلقات ) المرور بالخبرة المباشرة

 

إستراتيجية المحاكاة:

المحاكاة هي "طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية" (استيتية وسرحان،2007،ص305(.

وبذلك يمكن القول بأنها أحد أشكال التعليم بالخبرة وهي سيناريوهات تعليمية يضع المعلم المتعلم فيها مباشرة لتمثل الحقيقة أو العالم الحقيقي الواقعي وهي تناسب في مبادئها مبادئ النظرية البنائية مما يجعلها تعمل على تنمية التفكير الناقد والقدرة على التقويم للمتعلم .

 

ويمكن تقسيم المحاكاة إلى قسمين رئيسيين هما :


أ- محاكاة للتعلم عن الأشياء: ( Simulation That Teaches about Something ): أي (محاكاة تعلم الأشياء أو التعلم من مشاهدة شخص أخر ، ويندرج تحت هذا القسم المحاكاة المادية والعملية).


ب- محاكاة لتعلم عمل شئ ( Simulation That Teaches How To Do Something): :

وهذا يعني تعلُّم كيفية عمل الأشياء أو كيف يتم التعلُّم من مشاهدة شخص أخر ، ويندرج تحت هذا القسم كلا من المحاكاة الوضعية والإجرائية( ميلر ، 1994 ).

 

وفي ھذا الإطار حدد الفار(1998) :  أربعة أنواع أخرى للمحاكاة یمكن إیجازھافیما یلي :

 

 

1-المحاكاة الفیزیائیة وتتعلق بمعالجة أشیاء فیزیائیة مادیة بغرض استخدامھا أو التعرف على طبیعتھا ، ویشمل تشغیل أجھزة أو أدوات كقیادةالطائرة   .

 

 

2 -المحاكاة الإجرائیة ویھدف ھذا النوع من المحاكاة إلى تعلم سلسلة منالأعمال أو تعلم الخطوات بھدف تطویر مھارات أو أنشطة للتصرف في موقفمعین كالتدریب على خطوات تشغیل آلة أو تشخیص الأمراض في مجال تدریبالأطباء.

 

 

3 المحاكاة الموقفیة : وفي ھذا النوع یكون للمتعلم دور أساسي في السیناریوالذي یعرض ولیس مجرد تعلم قواعد واستراتیجیات كما ھو الحال في الأنواعالسابقة فدور المعلم ھنا اكتشاف استجابات مناسبة للمواقف خلال تكرار المحاكاة .

 

 

4- محاكاة لعملیة ما : وفیھا لا یؤدي المعلم أي دور بل یعتبر مراقبا ومجرباخارجیا وعلیھ أن یلاحظ ویتخیل ویربط العلاقات ومن ثم یتعلم بالاكتشافالحر.

 

 

 

 


دور المعلم

 


 


§         تحديد الموقف من قبل المعلم في شكل النموذج المراد عمله ،وموضوعه وقضيته وتحديد عناصر أشكال المحاكاة المراد تنفيذها مراعيا عامل الزمان والمكان والإمكانات المتاحة.

§         يوضح للطلاب ويشرح لهم طبيعة الأدوار التي سيحاكونها ويحدد الأدوات, وينتقي الطلاب الذين سيقومون بتنفيذ المحاكاة ويشكل فرق متعددة ويتأكد من ذلك ويشمل ذلك تحضير المشاهدين والمسرح بحيث يمثل كل فرد دوراً واحداً (تاجر, حرفي فلاح،(..............

§         يقوم المعلم بدور اجتماعي مغاير لدوره , أو يعرض دوره على زملائه ويناقش الممثلين الآخرين بأدوارهم ووظائفها.

§         بعد استماعه إلى الأدوار التي أداها المتعلمون ( اللاعبون) يقوم المعلم بمناقشة الأداء في ضوء الأهداف.


دور المتعلم

 


 

 


·        يقوم المتعلمون بالاستماع الجيد لعرض المعلم عن المحاكاة  وأدوارهم فيها .

·        يقوم بالإعداد للمادة المعلوماتية والدور المخصص للقيام به .

·        يقوم الطلاب بأداء الأدوار التي نسقوها مع معلمهم بكل جدية وإتقان.

·        يربط الطالب بين الدور الذي يحاكيه وما يقابله في العالم الواقعي .

 

خطوات التدريب بالمحاكاة :


1- تحليل الأداء لتحديد الاحتياجات التدريبية والشخصيات المستهدف تدريبها وأهداف الخطة التدريبية.
2- تحليل الأعمال الحقيقة التي سيتم التدريب عليها لأول مرة أو التدريب عليها لرفع مستوى الأداء بها.
3- تحديد العناصر الأساسية لبيئة العمل الممكن توفيرها بمقر التدريب.
4- تهيئة البيئة التدريبية المشابهة للبيئة الفعلية.
5- تنفيذ العملية التدريبية.
6- تقييم الأداء التدريبي السابق واللاحق لمزاولة المتدرب للعمل الحقيقي .

 

   ويرى الصباغ[1] أن إجراءات الدرس المقدم بأسلوب المحاكاة يتبع أربعة مراحل هي :

المرحلة الأولى :

·        يقدم فيه المعلم الموضوع الخاص بالمحاكاة والمفاهيم الخاصة بالدرس وتتناولها المحاكاة .

·        يشرح المعلم فيها  طبيعة الأنشطة للطلاب.

·        يعطي المعلم  فيها إطارا عاما للمحاكاة.

المرحلة الثانية :

فيها تدريب للطلاب المشاركين بالسيناريو وذلك كما يلي :

·    إعداد السيناريو والأدوار والإجراءات والدرجات التي يستحقها اللاعبون لانجاز كل خطوة والقرارات في والأهداف العامة الخاصة بالنشاط.

·    يحدد المعلم ويعين أدوار للطلاب المشاركين بالسيناريو وفيه ينظم محاضرة عملية موجزة تهدف لضمان فهم الطلاب للتوجيهات وضمان استطاعتهم لأداء أدوارهم في السيناريو .

المرحلة الثالثة : ( العملية الإجرائية للمحاكاة) :

·    يبدأ إجراء النشاط.

·    تغذية راجعة وتقويم للأداء ونتائج القرارات.

·    توضح المفاهيم الخاطئة.

·    الاستمرار في المحاكاة.

المرحلة الرابعة :

 

  مرحلة التقييم للنشاط وإعداد موجز وتقرير عن المحاكاة وتلخيص الصعوبات والدروس المستفادة من النشاط .

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192752