Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التشخيص التربوي للشلل الدماغي


التشخيص التربوي النفسي :



 

يعتبر التشخيص التربوي النفسي مكملا للتشخيص الطبي ،
وفيه يتم تقييم جوانب النمو المعرفي والنفسي للطفل من أجل التعرف على جوانب القوة
والضعف في هذه الجوانب . ويمكن من خلال هذه الإجراءات التعرف على المشكلات
والإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي التي تتعلق بالجوانب المعرفية والانفعالية .



 

ويقوم بالتشخيص التربوي والنفسي اختصاصي علم النفس ،
واختصاصي التربية الخاصة ، والباحث الاجتماعي ، وأخصائي النطق ، وأمراض الكلام
وغيرهم ممن تستدعى حالة الطفل تدخلهم . أما الإجراءات والاختبارات التي تستخدم في
هذا التشخيص فهي :



 

 



 

اختبار
فردي لقياس الذكاء لتحديد القدرة العقلية للطفل المصاب بهدف تأكيد أو نفي وجود
إعاقة عقلية مصاحبة للشلل الدماغي . هذا ويجب أن يكون الاختبار مناسبًا لعمر الطفل
مقننًا على البيئة والمجتمع الذي ينتمي إليه الطفل ، وأن يقوم بتطبيق الاختبار
فاحص مدرب قادر على تطبيق الاختبار وتصحيحه وتفسير نتائجه .



 

اختبارالسلوك
التكيفي وذلك لتحديد جوانب القوة أو القصور في المجالات الحياتية للطفل المصاب
ومدي تأثير الإصابة على الأداء الوظيفي الحياتي للطفل .



 

اختبارات
تحصيل في المهارات الأكاديمية الأساسية والتي تشمل القراءة ، والكتابة ، والحساب
وذلك لتحديد جوانب القوة والقصور في التحصيل لدى الطفل المصاب .



 

اختبارات
في الجوانب السلوكية والانفعالية وذلك للتعرف على نواحي الاضطرابات التي تظهر لدي
الطفل المصاب .



 

اختبارات
الإدراك الحركي وذلك للتعرف على الإدراك البصري والإدراك السمعي أو التآزر بهدف
التأكد من وجود صعوبات في تنظيم وتفسير الاحساسات البصرية ،   ، أو الصعوبات في التناسق بين المثيرات
السمعية أو البصرية والحركة، خاصة فيما يتعلق بالعضلات الدقيقة .



 

اختبارات
النطق واللغة من أجل تحديد مشكلات التواصل التي يعاني منها الطفل المصاب ، وخاصة
تقييم قدرة الطفل على لفظ الكلمات بشكل صحيح والتي تكون ناتجة عن عدم التحكم في
العضلات المسئولة عن النطق .



 

 



 

ومع أن
تشخيص الشلل الدماغي هو في الأساس طبي ، إلا أن التشخيص النفسي والتربوي يعتبر
ضروريًا من أجل تقييم الجوانب التربوية والنفسية التي غالبًا ما تتأثر بالإصابة .
بالإضافة إلى أن تقييم تلك الجوانب يعتبر هامًا جدًا للبدء بتقديم البرامج التربوية
والتأهيلية اللازمة . فذلك ، فإن التشخيص يجب أن لا يتم بمعزل عن تقديم الخدمات ،
وإنما يجب أن يكون موجهًا لها ومرتكزًا عليها . ويعتبر التشخيص بغرض تقديم الخدمات
من أهم أهداف التشخيص في التربية الخاصة .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194