Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التطبيقات التربوية

                                         التطبيقات التربوية في التعلم (عوامل تحسين التعلم)

    تعرضنا في السابق للشروط الأساسية في عملية التعلم من حيث ضرورة وجود دافع معين يدفع المتعلم نحو موضوع التعلم، ومن حيث وصول المتعلم مستوى معين من النمو أو النضج الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي  يجعل المتعلم يتحكم في المادة المتعلمة. وان التعلم لا يتم إلا عن طريق الممارسة ، بمعنى أن المتعلم يبذل نشاطا حقيقيا وجهودا ذاتية لكي يحقق النتيجة المرجوة. هذه الشروط تمثل أركانا أساسية لا يتم التعلم بدونها. وهي وان كانت ضرورية لكي تحقق عملية التعلم أغراضها، إلا أن هناك عوامل أخرى تفيد في الإسراع بالعملية وفي تثبيت نتائجها وتهيئ للفرد فرصا اكبر للتعلم، وهي عوامل تفيد المدرس في التعرف عليها، لأنها تساعده على توجيه عملية التعلم توجيها سليما وتحقيق أفضل النتائج. كما تفيد المتعلم في التعرف عليها لأنها تساهم في تحسين أدائه وتعلمه .
    ويحسن أن نوضح فبل أن نتعرض لهذه العوامل والمؤثرات، أن عملية التعلم ليست بالعملية السهلة، وأن مواقف التعلم بطبيعتها مواقف معقدة تتضمن العديد من العوامل والمؤثرات، ومع أنها تتفاوت في درجة صعوبتها إلا انه من النادر(وخاصة في مواقف التعلم المدرسية) أن نجد مواقف يستطيع التلميذ أن يسيطر عليها بعد محاولة أو محاولتين  وإنما اغلبها من النوع الذي يحتاج إلى جهود عديدة قبل الوصول إلى النتيجة المرجوة. ومن ثم فان ما يؤثر من العوامل في موقف من المواقف قد لا يؤثر بالضرورة في مواقف أخرى. فتعلم قصيدة من الشعر يمكن تجزئتها إلى أبيات، أو مجموعة من الأبيات ودراسة كل مجموعة على حدة. وهي ما نطلق عليه اسم الطريقة الجزئية أو(الكلية ـ الجزئية) في التعلم، لا يفيد في تعلم نظرية هندسية أو التعرف عليها والإلمام بها إلا على أساس وحدتها.
   وبالمثل قد نستمر في تعلم موضوع ما ساعات وساعات بدون أن نشعر بالملل، أو بحاجتنا إلى الراحة لميلنا للموضوع الذي نتعلمه أو لرغبتنا في الانتهاء منه. بينما نمل بعد فترة وجيزة من التدريب على موضوع آخر ونجد أنفسنا في حاجة إلى الراحة قبل أن نستمر في العمل من جديد .وتسمى الطريقة الأخيرة من طرق العمل باسم المجهود الموزع مقابل المجهود المستمر الذي يمثل الطريقة الأولى عندما نستمر في العمل بلا انقطاع .. الخ .  

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194479