Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التطبيقات التربوية للوسائط الفائقة

التطبيقات التربوية للوسائط الفائقة

بواسطة: حمزة الدوسري, بتاريخ: الأربعاء, 18 سبتمبـر 2013
Bookmark and Share   2848 قراءة


تتلخص فوائد الوسائط الفائقة فى التعليم كما حددها فيما يلى:

1- ملاءمتها لتخزين واستخدام المعلومات, حيث يمكن ضغط المعلومات، مما يزيد من كفاءة وقدرة البرنامج على تخزين المعلومات وسهولة استخدامها فتكون ملائمة للاستعلام منها, والتوظيف الجيد لها, وهذا ما يجعل الوسائط الفائقة ذات أهمية كبيرة فى إدارة وتوجيه المحتوى والتحكم فى عملية التعلم.

 

2- إنها أداة للتفكير المفتوح: فالتركيب المعرفى فى برامج الوسائط الفائقة ينمى لدى المتعلم التفكير المنطقى, وهو الأساس فى مهارات حل المشكلات والتفكير الابتكارى, حيث تمد برامج الوسائط الفائقة المتعلم بالطرق العملية والشروط اللازمة لتحقيق الابتكارية.

3- التفرد: ففى برامج الوسائط الفائقة يضع المتعلمون أهدافهم بأنفسهم طبقا لخبراتهم السابقة ومهاراتهم وخصائصهم الشخصية, ويقرر المتعلم متطلباته من البرنامج, ففى عملية التعلم يقوم المتعلم باتخاذ القرار, وليس البرنامج, فالبرنامج لا يتحكم فى عملية التعلم, وإنما يوفر له بيئة تعلم مناسبة.

4- دراسة فعالة لعملية التدريس:ففى برامج الوسائط الفائقة يقدم وسط فعال للدراسة, ويمكن تحليل عملية الدراسة ومسارها، و الحصول على معلومات مفيدة عن أهداف المتعلم وعن موضوع المادة والعلاقات المتبادلة بين الموضوعات, أى يمكننا عمل تصور عن العملية التعليمية كاملة.

ويعتمد التدريس باستخدام الوسائط الفائقة على العوامل التالية:

1- المتعلم: حيث يعتمد على قدرات المتعلم الاستيعابية, ومهارات التعلم,وأهداف الدراسة.

2- مهام التعلم: فيجب أن تكون مهام التعلم واضحة, وتحتوى على حل المشكلات والتفكير الابتكارى.

3- محتوى التعلم:فيجب أن يكون ذا تركيب منطقى وواضح ومقبول.

4- أنشطة التعلم: فالأنشطة المتضمنة فى البرنامج تؤثر على نتائج التعلم (Begoray,1995)

كما يوضح محمد رضا البغدادى (1998) فوائد الوسائط الفائقة فى أنها تسهم فى تكوين القيم التربوية التالية:

  • اكتساب المعارف والمفاهيم التى يتطلب استيعابها قدرة على التفكير المجرد مما تحويه من توازن بين ما يقدمه البرنامج وما يكتشفه المتعلم بنفسه.
  • تنمية بعض المهارات لدى المتعلم وتحسين اتجاهاته نحو استخدام أنظمة الحاسوب فى المواقف التعليمية.
  • توجيه المتعلم وحفزه نحو التعلم الفردى ليكون له دوره الفعال والإيجابى النشط.
  • تيسير عملية التعلم ذى المعنى ومساعدة المتعلم على فهم الهيكل البنائى لأنواع المعرفة.
  • تساعد المتعلم على الخوض فى تصميم وتطوير المقررات التعليمية.

ويؤكد (Picher, et al, 1991) على أن إضافة الصوت والصور إلى النص الفائق يمكن أن يجعل التطبيق أكثر تعبيرا,والإبحار فى الوسائط الفائقة أكثر إثارة, وبالرغم من ذلك فإن تطبيقات الوسائط الفائقة قد تصيب المستخدم بالتشتت,فاستخدام عدد كبير من الوسائط التعليمية تحتاج إلى عناية شديدة فى تعريفها وربطها معا فى تركيب مترابط, كما أن تكلفة إنتاج وتأليف الوسائط الفائقة تعد أحد عيوب استخدام تطبيقاتها فى التعليم.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187994