التعرف والاعاقة
التعرف المبكر على الاعاقة البصرية
يخدم برنامج
التدخل المبكر الأطفال حديثي الولادة ولغاية عمر خمس سنوات من خلال برنامج شامل
ومتكامل، يتضمن تقديم خدمات علاجية فردية وخدمات جماعية بما يتلاءم واحتياجات كل
طفل.
توجد عدة مظاهر تساعدنا على التعرف المبكر للإعاقة البصرية تتمثل في :اولا : اعراض سلوكية تتمثل في قيام الطفل بكل مما يلي
-
فرك العينين و دعكهما بصورة مستمرة
-
اغلاق او حجب احدى العينين و فتح الاخرى بشكل متكرر .
-
تحريك رأسه و مدها الى الامام بطريقة ملفتة للانتباه كلما اراد النظر الى الاشياء القريبة او البعيدة .
-
مواجهة صعوبات في القراءة او في القيام بأي عمل يحتاج الى
-
استخدام العينين عن قرب .
-
وضع المواد المطبوعة قريبا جدا من العينين لدى محاولة قراءتها
-
فتح العينين و اغماضهما بسرعة و بشكل لا ارادي و بصورة مستمرة .
-
صعوبة رؤية الاشياء البعيدة بوضوح .
-
تقطيب الحاجبين ثم النظر الى الاشياء بعينين شبه مغمضتين
-
كثرة التعرض للسقوط و الاصطدام بالأشياء الموجودة في المجال الحركي و البصري للطفل .
-
البطء و الخوف الشديد عند ممارسة بعض النشاطات الحركية الضرورية اليومية كالمشي او الجري او نزول الدرج و صعوده .
ثانيا : اعراض مظهرية خاصة بالشكل الخارجي للعين و تتمثل في -
1- وجود حول في العين .
-
احمرار الجفنين و انتفاخهما.
-
الالتهابات المتكررة للعين .
افراز الدموع بكميات غير عادية . -
ثالثا : شكوى الطفل بصورة مستمرة مما يلي :
1- حرقان شديد و مستمر في العينين يؤدي الى فركهما .
2- صداع و دوار يعقب مباشرة اداء أي عمل يحتاج الى الرؤية عن قرب .
3- عدم المقدرة على رؤية الاشياء بوضوح و لو من مسافة قريبة بحيث تبدو الاشياء كما لو كانت ملبدة بالغيوم او الضباب .
4- عدم المقدرة على التمييز البصري بين الاشياء .
5- رؤية صور الاشياء مزدوجة -
مبدئي ، وفي هذه الحالة يمكن بدء برنامج علاجي ملائم مع الطفل ، لا يفوتنا أن نذكر أن عملية التقييم لا تتوقف عند مجرد تشخيص الحالة ، وإنما تستمر جنباً إلى جنب مع مراحل تنفيذ البرامج العلاجي
المراجع :
المرجع : كما إبراهيم مرسي (1996) : مرجع في علم التخلف العقلي ، الطبعة الأولى . دار القلم : الكويت.