د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

التعريف القانوني

تابع الاضطرابات السلوكية

                                                ( التعريف ـ الأسباب ـ الخصائص )

 

                                       رابعاً: التعريفات ذات المنحى القانوني:

أ ـ تعريف كفارسيوس وميلر:

استخدم كل من " كفارسيوس وميلر" مصطلح جنوح الأحداث للدلالة على الاضطرابات السلوكية لأن الأحداث الجانحين يظهرون كثيراً من المشاكل السلوكية المشابهة لمشاكل الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً.

فقد عرفا جنوح الأحداث من الوجهة القانونية بأنه ( عبارة عن سلوك يصدر من أطفال صغار ينتهكون به معايير وقوانين مجتمعية عامة، أو معايير مؤسسات اجتماعية خاصة، وذلك بشكل متكرر وخطير ( في الشكل والمضمون) مما يستلزم اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم).

ويؤكد هذا التعريف القانوني للاضطرابات السلوكية على:

1ـ خطورة الانتهاك أو المخالفة.

2ـ شكل أو نمط المخالفة.

3ـ تكرار المخالفة.

4ـ مضمون ومحتوى السلوك.

وبمراجعة التعريفات السابقة نجد أنها اعتمدت على ثلاث محكات اعتبرت أساساً للتعريفات الواردة في ميدان الاضطرابات السلوكية وهذه المحكات هي:

1ـ انحراف السلوك عن المعايير المقبولة اجتماعياً.

2ـ درجة ومدة تكرار السلوك.

3ـ اختلاف معايير الحكم على السلوك باختلاف المجتمعات والثقافات.

وفيما يلي شرح مفصل لتلك المحكات:

1ـ انحراف السلوك عن المعايير المقبولة اجتماعياً:

عند تحديد السلوك المنحرف في ضوء المعايير المقبولة بالمجتمع يتبادر لذهننا سؤال مفاده: ما هو السلوك العادي؟ ومن يقرر أنه عادي أم غير عادي؟

بالنسبة للسؤال الأول فإنه تصعب الإجابة عليه لأن سلوك الأطفال المضطربين سلوكياً يختلف عن نوع سلوك الأطفال العاديين في الدرجة وليس في النوع.

أما بالنسبة للسؤال الثاني فإن الذي يقرر ما إذا كان سلوك الطفل عادياً أو مضطرباً فهم الكبار ( أولياء الأمور ـ المعلمون ـ الاختصاصيون ـ الأقران) حيث يحكم أن الطفل منحرف سلوكياً إذا كانت أفعاله تتعارض مع المعايير الثقافية والاجتماعية على أن يؤخذ في الاعتبار العمر والجنس والموقف الذي يحدث فيه سلوك الطفل فعلى سبيل المثال :

أن مص الإصبع يعتبر سلوكاً عادياً في عمر سنتين إلا أن نفس هذا السلوك في سن 6 سنوات يعتبر سلوكاً شاذاً ومضطرباً.

2ـ درجة ومدة تكرار السلوك:

يعتبر سلوك الطفل منحرفاً عن المعايير المقبولة إذا بلغ حد التطرف أو الإفراط، فاستمرار تلفظ الطفل بكلمات نابية يعتبر سلوكاً متطرفاً ، كما أن كثرة الانطواء أو الانعزال وطول مدته أيضاً يعتبر سلوكاً مضطرباً، ولقد أكدت معظم تعريفات الاضطرابات السلوكية على ضرورة أن تستمر المشكلة السلوكية التي يعاني منها الفرد الفترة زمنية طويلة بحيث تكون مشكلة لها صفة التكرار وليست عابرة، وذلك حتى نصف صاحبها بأنه مضطرب سلوكياً؛ فقد يقوم كل من الأطفال العاديين والأطفال المضطربين بأداء نفس السلوكيات، إلا أن الزمن الذي يستغرقه الطفل العادي في أداء نفس السلوك ( أطول كما في حالات الغضب فمعظم الأطفال تنتابهم نوبات من الغضب إلا أنها لدى الأطفال العاديين لا تستمر في العادة أكثر من متوسط 7+ 3 دقائق ( ما بين 4: 10) ، أما بالنسبة للطفل المضطرب سلوكياً فقد تستمر نوبة الغضب عنده لمدة ساعة أو أكثر . وأقصر كما في حالات الانتباه فمعظم الأطفال المضطربين سلوكياً لا يستمرون في أداء مهمة واحدة لأكثر من عدة ثوان في المرة الواحدة ثم يتحولون لمهمات أخرى وهكذا).

3ـ اختلاف معايير الحكم على السلوك باختلاف المجتمعات والثقافات:

لكل مجتمع عاداته وثقافته الخاصة به، فعندما ينشأ الطفل في مجتمع ما فإنه من الطبيعي أن يتفاعل مع عادات وتقاليد وثقافة هذا المجتمع ويتعلمها ويسلك وفق معاييرها المقبولة، لهذا فقد أكدت معظم التعريفات السابقة على ضرورة الحكم على سلوك الفرد وفق المعايير المقبولة في المجتمع الذي ينتمي إليه وليس وفقاً لمعايير مجتمع أو ثقافة أخرى.

فسلوك الفرد الذي يعتبر عادياً في مجتمعه قد يعتبر سلوكاً غير عادي في مجتمع آخر، والعكس صحيح أيضاً.

وقد أشار ريتش 1982 Rich إلى أن تعريف الاضطرابات السلوكية مازال يواجه العديد من الصعوبات، فقد ظهرت العديد من التعريفات على يد تربويين وأخصائيين نفسيين، وذلك في محاولة منهم لتسهيل عملية وصف وتحديد وتشخيص الاضطرابات السلوكية بين التلاميذ؛ ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه التعريفات اعتمدت على المحك الذي يركز على أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية يظهرون أنماطاً متكررة من السلوك غير الملائم. ومتناقضة عما هو متعارف عليه في المجتمع، كما يظهرون شعوراً شخصياً بعدم الرضا والفشل الاجتماعي.

وأكد كل من كيرك وجولجر 1983. Kirk & Gollagher أن الأنماط السلوكية للأطفال المضطربين سلوكياً غير ملائمة بالنسبة لعمرهم الزمني عبر مراحل العمر المختلفة، وأن تعريف هذه الفئة يعتمد إلى حد كبير على شدة ومدة السلوك وهي الأبعاد التي تفرق بين السلوك السوي والسلوك اللاسوي، يضاف إلى ذلك أن سلوك الطفل ليس هو المتغير الوحيد في تقرير الاضطرابات السلوكية.

لقد أشار ريتش (1982) إلى أن الحاجة أصبحت ماسة إلى وجود تعريف شامل ومتعارف عليه من قبل معظم العاملين والمختصين في مجال الاضطرابات السلوكية، لأنه بدون هذا التعريف سوف يكون من الصعب تحديد هذه الفئة من الأطفال ، وبالتالي سوف يحرمون من البرامج التربوية والصحية والنفسية اللازمة لهم.

ونحن إذا أخذنا بعين الاعتبار المحكات الثلاثة التي اعتمدت عليها معظم التعريفات واعتبرناها أساساً لتعريف الأطفال المضطربين سلوكياً والمتمثلة في انحراف السلوك عن المعايير المقبولة اجتماعياً، ودرجة ومدة تكرار السلوك ، واختلاف معايير الحكم على السلوك باختلاف المجتمعات والثقافات، نجد أن هناك تعريفاً واحداً فقط من بين تلك التعريفات السابقة قد اعتمد على تلك المحكات الثلاثة وهو تعريف (روس) الذي يقول : الاضطراب السلوكي هو اضطراب نفسي يتضح عندما يسلك الطفل سلوكاً منحرفاً بصورة واضحة عن السلوك المتعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي إليه، بحيث يتكرر هذا السلوك باستمرار ويمكن ملاحظته والحكم عليه من قبل الراشدين الأسوياء ممن لهم علاقة بهذا الطفل.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154869