Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعلم التعاوني -3

أشكال التعلم التعاوني

هناك عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في
أنها تتيح للمتعلمين فرصا للعمل
معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا هي :



أ‌) فرق التعلم الجماعية :

وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة
الواحدة مسئولية جماعية
ويتم من خلال الخطوات التالية :



(1)
ينظم المعلم التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ، وتتكون
الجماعة الواحدة من ( 2-6
) أعضاء .



(2)
يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف
والمهام
ويوزعها على أفراد المجموعة .



(3)
يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .



(4)
يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .



(5)
تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .



(2)
الفرق المتشاركة :



(1)
وفيها يقسم المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل
مجموعة بحيث يخصص لكل عضو
في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .



(2)
يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات
الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ،
يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى
مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه
.



(3)
يتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز
المجموعة التي يحصل
أعضاؤها على أعلى الدرجات .



(3)
فرق التعلم معاً :



(1)
وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم
المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا في
الواجبات والقيام بالمهام ، وفهم المادة داخل الصف
وخارجه
.



(2)
تقدم المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما
تقدمه من مساعدة لأفرادها
.



(3)
تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية
التقارير المقدمة
.



دور المعلم في التعلم التعاوني :

(1)
اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ،
تنظيم الصف وإدارته
.



(2)
تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .



(3)
تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .



(4)
الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد
المصادر
والأنشطة المصاحبة.



(5)
تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .



(6)
تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .



(7)
الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .



(8)
توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم
المساعدة وقت
الحاجة .



(9)
التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .



(10)
ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه
التلاميذ
.



(11)
تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187926