التعلم التعاوني -3
أشكال التعلم التعاوني
هناك عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في
أنها تتيح للمتعلمين فرصا للعمل معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا هي :
أ) فرق التعلم الجماعية :
وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة
الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال الخطوات التالية :
(1) ينظم المعلم التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ، وتتكون
الجماعة الواحدة من ( 2-6 ) أعضاء .
(2) يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف
والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .
(3) يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .
(4) يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .
(5) تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .
(2) الفرق المتشاركة :
(1) وفيها يقسم المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل
مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .
(2) يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات
الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ، يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى
مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .
(3) يتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز
المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى الدرجات .
(3) فرق التعلم معاً :
(1) وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم
المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا في الواجبات والقيام بالمهام ، وفهم المادة داخل الصف
وخارجه .
(2) تقدم المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما
تقدمه من مساعدة لأفرادها .
(3) تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية
التقارير المقدمة .
دور المعلم في التعلم التعاوني :
(1) اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ،
تنظيم الصف وإدارته .
(2) تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
(3) تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
(4) الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد
المصادر والأنشطة المصاحبة.
(5) تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
(6) تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
(7) الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
(8) توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم
المساعدة وقت الحاجة .
(9) التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
(10) ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه
التلاميذ .
(11) تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .