التعلم الذاتي-2
أهداف التعلم الذاتي
(1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .
(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .
(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .
(4) بناء مجتمع دائم التعلم .
(5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم الذاتي :
مجال المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم الذاتي
(1) المتعلم متلق سلبي محور فعال في التعلم
(2) المعلم ملّقن يشجع الابتكار والإبداع
(3) الطرائق واحدة لكل المتعلمين متنوعة تناسب الفرق الفردية
(4) الوسائل سمعية بصرية لكل المتعلمين متعددة ومتنوعة
(5) الهدف وسيلة لعمليات ومتطلبات التفاعل مع العصر والهيئة
(6) التقويم يقوم به المعلم
مهارات التعلم الذاتي :
لابد من تزويد المتعلم بالمهارات الضرورية للتعلم الذاتي أي تعليمه كيف يتعلم . ومن هذه
المهارات :
(1) مهارات المشاركة بالرأي .
(2) مهارة التقويم الذاتي .
(3) التقدير للتعاون .
(4) الاستفادة من التسهيلات المتوفرة في البيئة
المحلية .
(5) الاستعداد للتعلم .
وعلى المعلم الاهتمام بتربية تلاميذه على التعلم الذاتي من خلال :
*تشجيع المتعلمين على إثارة الأسئلة المفتوحة .
*تشجيع التفكير الناقد وإصدار الأحكام .
*تنمية مهارات القراءة والتدريب على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني
ثم تنظيمها وترجمتها إلى مادة مكتوبة .
*ربط التعلم بالحياة وجعل المواقف الحياتية هي
السياق الذي يتم فيه التعلم .
*إيجاد الجو المشجع على التوجيه الذاتي والاستقصاء
، وتوفير المصادر والفرص لممارسة الاستقصاء الذاتي
* تشجيع المتعلم على كسب الثقة بالذات وبالقدرات على التعلم .
*طرح مشكلات حياتية واقعية للنقاش
.