Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اسلوب التعلم للاتقان

 

أسلوب التعلم للإتقان :

ويتم هذا التعلم وفق ثلاث مراحل أساسية هي :

(1)
مرحلة الإعداد : وتتضمن تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة وذات أهداف سلوكية وإعداد دليل
للدراسة مع أكثر من نموذج
للاختبارات النهائية ، وإجراء التقويم التشخيصي
والاختبارات القبلية لتحديد مستوى
كل طالب ونقطة البداية في عملية التعلم



(2)
مرحلة التعلم الفعلي : وتتضمن هذه المرحلة دراسة المادة العلمية لكل وحدة واستيعابها ،
ولا يتم الانتقال من وحدة
إلى أخرى إلا بعد إتقان الوحدة السابقة .



(3)
مرحلة التحقق من إتقان التعلم : تهدف
إلى التأكد من تحقيق كل الأهداف المحددة لكل وحدة دراسية أو للمقرر وبدرجة
من الإتقان ، وتتضمن إجراء التقويم الختامي لكل وحدة
دراسية ، ويتم تصحيح الاختبار
فوريا ويعلم المتعلم بنتائج الأداء ، وإذا اجتاز
الاختبار بنجاح ينتقل للوحدة
التالية حتى ينتهي من دراسة كل وحدات المقرر
وتتضمن هذه المرحلة استخدام التعلم
العلاجي حيث يقدم للمتعلم الذي أخفق في الاختبار
النهائي للوحدة إما بإعادة دراسة
الوحدة مرة أخرى أو بتزويد المتعلم بمعلومات بديلة
كمشاهدة أفلام تعليمية أو
محاضرات معينة كما يتضمن تقويما ختاميا لجميع
وحدات المقرر وإعطاء المتعلمين
نتائجهم ؛ فإذا وصل المتعلم إلى المستوى المطلوب
ينجح في المقرر. أما إذا لم يحصل
على المستوى المطلوب فإنه يكلّف مرة أخرى بإعادة
المقرر أو يكلف بأنشطة علاجية
.

(7)
مراكز التعلم الصفي :

هي بيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة وأنشطة تعليمية يمكن أن تقام هذه المراكز في غرفة الصف أو خارج الصف ويفضَّل أن يكون مركز التعلم مغلقا جزئيا عن طريق وضع
فواصل بين كل مقعد كي لا يرى الواحد
منهم الآخر ، وتستخدم هذه المراكز لتقديم معلومات
جديدة بشكل فردي أو إجراء تمرينات
لتعزيز تعلم سابق ويمكن استخدامها كمركز علاج
لمساعدة المتعلمين الذين يحتاجون
لتقوية في بعض المجالات ومن أمثلة هذه المراكز ما
يأتي
:

(1)
ركن التعلم .

وهي زاوية في حجرة الصف تضم مجموعة متنوعة من
النشاطات والمواد يقوم بها
التلاميذ بشكل فردي لخدمة أهداف تعليمية محددة
ويتصف بالآتي
:

×
النشاطات فيه متدرجة في مستويات الصعوبة .

×
يضم مجموعة من الخيارات ويحتوي على كتب دراسية ومجلات لمختلف مستويات القراءة ، ألعاب تربوية ،
أشرطة فيديو وكاسيت
وغيرها.

×
فيه طريقة للتوثيق لما أنجز من نشاطات .

×
يحتوي على إرشادات حول كيفية تنفيذ النشاط و وسيلة للتقويم .

×
ليس من الضرورة أن يتواجد المعلم في هذا الركن .

(2)
مركز الاهتمامات .



ويهدف هذا المركز إلى اكتشاف اهتمامات التلاميذ وتنميتها مثل :



¨
صور عن البيئة .



¨
مشكلات بحاجة لحل .



¨
خطوات عمل لتجارب علمية .



(3)
مجموعة التعلم الذاتي .



هي مجموعة تتألف من خمسة إلى ثمانية طلاب يتعاونون معا ليعلموا بعضهم بعضا بدون مساعدة المعلم ، يعطي
الفريق مشكلة أو مهمة أو قضية
يتداولون الأمر بينهم . ولكل فريق مقرر يسجل
المداولات ، ثم في نهاية التداول يعرض
مقرر الفريق ما توصلوا إليه .



دور المعلم في التعلم الذاتي :



يبتعد دور المعلم في ظل إستراتيجية التعلم الذاتي عن
دوره التقليدي في نقل المعرفة وتلقين
الطلبة ، ويأخذ دور الموجه والمرشد والناصح
لتلاميذه ويظهر دور المعلم في التعلم
الذاتي كما يلي :



(1)
التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم من خلال الملاحظة المباشرة والاختبارات التقويمية البنائية
والختامية والتشخيصية ،
وتقديم العون للمتعلم في تطوير قدراته وتنمية
ميوله واتجاهاته
.



(2)
إعداد المواد التعليمية اللازمة مثل الرزم التعليمية ،
مصادر التعلم ، وتوظيف التقنيات
الحديثة كالتلفاز ، الأفلام ، الحاسوب في التعلم
الذاتي
.



(3)
توجيه الطلبة لاختيار أهداف تتناسب مع نقطة البدء التي حددها
الاختبار التشخيصي
.



(4)
تدريب الطلبة على المهارات المكتبية وتشمل : مهارة
الوصول إلى المعلومات والمعارف
ومصادر التعلم ومهارة الاستخدام العلمي للمصادر ،
ومهارة استخدام المعينات التربوية
المتوافرة في مكتبة المدرسة أو خارجها .



(5)
وضع الخطط العلاجية التي تمكن الطالب من سد الثغرات واستكمال الخبرات اللازمة له .



(6)
القيام بدور المستشار المتعاون مع المتعلمين في كل مراحل
التعلم في التخطيط والتنفيذ والتقويم

.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209