Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

انماط التعلم الذاتي

 

أنماط التعلم الذاتي :



أنماط التعلم الذاتي متعددة أبرزها ما يأتي :



(1)
التعلم الذاتي المبرمج :



يتم بدون مساعدة من المعلم ويقوم المتعلم بنفسه باكتساب قدر من المعارف والمهارات
والاتجاهات والقيم التي يحددها
البرنامج الذي بين يديه من خلال وسائط وتقنيات
التعلم ( مواد تعليمية مطبوعة أو
مبرمجة على الحاسوب أو على أشرطة صوتية أو مرئية
في موضوع معين أو مادة أو جزء من
مادة ) ، وتتيح هذه البرامج الفرص أمام كل متعلم
لأن يسير في دراسته وفقاً لسرعته
الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة وتقديم
التعزيز المناسب لزيادة الدافعية ، و
ظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية :-



أ - البرمجة الخطية :



وتقوم على تحليل المادة الدراسية إلى أجزاء تسمى
كل منها إطارا وتتوالى في
خط مستقيم وتقدم الأسئلة بحيث يفكر المتعلم ويكتب
إجابته ثم ينتقل إلى الإطار
التالي حيث يجد الإجابة الصحيحة ثم يتابع وهكذا ...



ب - البرمجة التفريعية :



وهنا الإطارات تتصل بإطارات فرعية تضم أكثر من
فكرة ، ويكون السؤال من نمط
الاختيار من متعدد ، والمتعلم يختار الإجابة فإذا
كانت صحيحة يأخذ الإطار التالي في
التتابع الرئيسي ، وإذا كانت الإجابة غير صحيحة
يأخذ الإطار الذي يفسر له الخطأ من
بين الإطارات الفرعية ثم يوجه لإطار عمل محاولات
أخرى لاختيار الإجابة الصحيحة وبعد
المرور على الإطار العلاجي يعود إلى الإطار الرئيسي
ويتابع
.



مآخذ على هذه الطريقة :



(1)
السيطرة اللفظية على المادة التعليمية .



(2)
إلغاء تفاعل الفرد مع الجماعة .



(3)
تقديم خبرة واحدة وعدم التجديد والابتكار لدى المتعلمين .



(2)
التعلم الذاتي بالحاسب الآلي :



يعد الحاسوب مثالياً للتعلم الذاتي ، يراعي الفروق الفردية والسرعة
الذاتية للمتعلم وتوجد برامج كثيرة
متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن أسئلته في
ميدان اختصاصه وبرامج الألعاب
( معلومات ومهارات عديدة ) بمستويات مختلفة عندما
يتقن المستوى الأول ينتقل للمستوى
الثاني .



النقد الموجه لهذه الطريقة :



(1)
ارتفاع تكلفة الأجهزة والبرامج .



(2)
إغفال الجانب الإنساني .



(3)
التفاعل بين المتعلم والجهاز .



(3)
التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية :

الحقيبة التعليمية برنامج محكم التنظيم ؛ يقترح مجموعة من
الأنشطة والبدائل التعليمية التي
تساعد في تحقيق أهداف محددة ، معتمدة على مبادئ
التعلم الذاتي الذي يمكّن المتعلم
من التفاعل مع المادة حسب قدرته باتباع مسار معين
في التعلم ، ويحتوي هذا البرنامج
على مواد تعليمية منظمة ومترابطة مطبوعة أو مصورة
، وتحتوي الحقيبة على عدد من
العناصر .



(4)
برامج الوحدات المصغرة :

تتكون هذه البرامج من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع ، يترك فيها للمتعلم
حرية التقدم والتعلم وفق سرعته
الذاتية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم المحتوى إلى
وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها
السلوكية المحددة ، ولتحديد نقطة الانطلاق
المناسبة للتعلم يتم اجتياز اختبارات
متعددة ، وبعد إنجاز تعلم الوحدة يجتاز اختبارا
تقويميا لتحديد مدى الاستعداد
للانتقال إلى الوحدة التالية وإذا كان الاختبار
غير فعالا ، فإنه يعيد تعلم الوحدة
مرة أخرى إلى أن يتقنها .



(5)
برامج التربية الموجهة للفرد :

تقسم مناهج كل مادة في هذه البرامج إلى مستويات أربعة (
أ - ب - ج - د ) وينتقل المتعلم
من مستوى إلى آخر بعد إتقان المستوى السابق لكل
مادة على حدة وفق سرعته الذاتية
وبالأسلوب الذي يرغب به ويلائم خصائصه وإمكاناته ،
ويشترك المعلم والمتعلم في تحديد
الأهداف والأنشطة والتقويم

.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191666