مفهوم التعلم النشط
تعريف التعلم النشط
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها
المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين
أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق
تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو
لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم
النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو
مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم
النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و
التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على
التفكير فيما يتعلمونه "
تغير دور المتعلم في التعلم النشط
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل
بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ،
و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
تغير دور المعلم في التعلم النشط
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم .
فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف
التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه
الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية
المشوقة و المثيرة و غيرها ..
أبرز فوائد التعلم النشط
*تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا
يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
*يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة
أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
*يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف
الجديدة .
*الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط
تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها
، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
*يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم
و الاعتماد على الذات .
*يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
*المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو
يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
*يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في
النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
*يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من
المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ،
فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
*يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات
التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة
..