Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مفهوم التعلم النشط

 

تعريف التعلم النشط



بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها
المعلم المعارف و ينصت المتعلمون
خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين
أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق
تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق
تدريس تشرك المتعلم في تعلمه
.



إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو
لعرض بالحاسب لا يشكل
بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم
النشط ؟




لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو
مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما
يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم
النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين
أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و
التقويم فيما يتعلق بما
يتعلمونه.



بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :



"
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على
التفكير فيما يتعلمونه
"



تغير دور المتعلم في التعلم النشط



المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل
بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح
الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ،
و البحث و القراءة ، و الكتابة و
التجريب ..



تغير دور المعلم في التعلم النشط



في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم .
فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي
( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف
التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه
المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه
الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة
وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية
المشوقة و المثيرة و غيرها
..

أبرز فوائد التعلم النشط

*
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا
يتفق مع فهمنا بأن استثارة
المعارف شرط ضروري للتعلم .

*
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة
أو الحلول بأفكار و إجراءات
مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .



*
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف
الجديدة
.



*
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط
تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات
من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها
، و هذا يشابه المواقف الحقيقية
التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...



*
يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم
و الاعتماد على الذات
.



*
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .



*
المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو
يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من
المهمة التي ينجزها له شخص آخر .



*
يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في
النمو المعرفي المتعلق بفهم
طبيعة الحقيقة .



*
يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من
المحتوى
المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ،
فضلا عن تعلمهم كيف
يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .



*
يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات
التعلم نفسه
طرق الحصول على المعرفة

..


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188194