Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط

طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط

هناك عدد من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها
فيما يلي
:

(1)
طريقة المحاضرة المعدلة :

تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع
المتعلمين على أكثر من التذكر
) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر
قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين
وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن
نعدل منها بما يسمح للمتعلمين
فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها
ببعض الأسئلة و المناقشات . و من
الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال
المحاضرة ما يلي
:
*
الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح
فيها للمتعلمين بتعزيز ما
يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية
التي تعلمناها حتى الآن ؟
.

*
تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..

*
تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات
صغيرة
حول موضوع المحاضرة .
*
عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5
دقائق لكتابة ما يتذكرونه من
الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات
لمناقشة ما تعلموه
.


(2)
طريقة المناقشة :
تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز
التعلم
النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا
كان الدرس يهدف إلى : تذكر
المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة
التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة
في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى
المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة
المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين
20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً
أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و
هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور
حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب
طريقة المناقشة أن يكون لدى
المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة
لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ،
فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة
( عقلية و معنوية ) تشجع
المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و
شجاعة
.

 
التعــــلم التعــــاونـــي .
و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و
تشجع
هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل
بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ،
... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و
خارجها في عمل مهمة معينة
مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم
هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت
به ..

معوقات التعلم النشط :
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ،
عدم الارتياح و القلق الناتج
عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة
للتغيير
.

و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
-
الخوف من تجريب أي جديد .



-
قصر زمن الحصة .



-
زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .



-
نقص بعض الأدوات والأجهزة .



-
الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم
مهارات التفكير
العليا .
-
عدم تعلم محتوى كاف
-
الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
(1)
ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
(2)
طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم
جربها ثانية
.
(3)
جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
(4)
كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
(5)
اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
(6)
شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
(7)
إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في
غيره من الأنشطة
الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات
التدريسية و متابعة الجديد
.
خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..
*
حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا
يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء
. و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
*
إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس
الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و
فهمهم ؟
*
بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
-
صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في
الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف
المادة .
-
صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-
صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال
التعلم النشط
.
-
صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
-
صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .



التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702