Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقدمة عن التعلم النشط

 

 

التعلــــم النشــــط

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

(1)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل
بين المتعلم
و المتعلمين :

تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء
داخل غرفة
الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك
المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل
يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .



(2)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :



وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و
التعاون و ليس التنافس و الانعزال .



(3)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :



فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و
الكتابة عما يتعلمونه و ربطها
بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم
اليومية
.



(4)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :



حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم
على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها
. فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.



(5)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :



تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما
تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة
الوقت عامل هام في التعلم .



(6)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :



تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
محاولة تحقيقها
.



(7)
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن
الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين
أساليب تعلم مختلفة :



تبين أن الذكاء متعدد (
Multiple Intelligent )
، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن
الممارسات التدريسية السليمة
هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.



ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة
شبه واضحة كما في المبدأ
الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما
في بقية المبادئ
..



الحاجة إلى التعلم النشط



ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ،
لعل
أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها
المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و
التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج
المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في
عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن
توصف أنشطة المتعلم في الطرق
التقليدية بالتالي :



*
يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه



*
يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب
ورودها في الكتاب
.



*
يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن
الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً
عميقاً ..



*
تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة
بالتعاريف




*
غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم
و ليس له صلة بالحياة
..



في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة
اندماجا حقيقيا في عقل
المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف
أنشطة المتعلم في التعلم النشط
بالتالي :



*
يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي
للموضوع و لا يتوه
في الجزئيات .



*
يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما
يتعلمه
.



*
يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة
التي يمكن أن تنطبق
عليها ..



*
يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات
السابقة ذات العلاقة
.



يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع
الأفكار الأخرى المقابلة
في المواد الأخرى

..


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809