Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعلم النقال

التعلم النقال

ينتشر استخدام الهواتف المحمولة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ومن قبل شرائح المجتمع المختلفة بغض النظر عن مستواها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، حيث أصبح الهاتف المحمول ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها ولا التنقل بدونها. وبمقارنة ذلك بالكمبيوتر يمكن ملاحظة أن استخدام الهواتف الخلوية أكثر ويمكن استخدام الهواتف لجميع الوظائف التي يستخدم لأجلها الكمبيوتر بشكل أو بآخر ولكن بصورة أسهل وأرخص وفي كل زمان ومكان حيث يمكن حمله في كل الأوقات ومن قبل كل الأفراد. مما استدعى انتباه العديد من التربويين لآلية توظيفها الهواتف المحمولة في عمليتي التعليم والتعلم. كان التركيز في البداية على التكنولوجيا وليس على عملية التعلم ولكن بالسنوات الخمس الأخيرة أصبح هنالك نظريات تربوية تفسر التعلم النقال وتبين أهم الممارسات الجيدة المتعلقة به.

أما عن تعريف التعلم النقال فقد تعددت التعريفات واختلفت تبعا لمرجعية المعرّف ولكن جميعها تتفق على أنه عملية التعلم من خلال توظيف أداه خلوية صغيرة محمولة كما اقترح ( كيفان، 2005) ومن هذه الأدوات الهواتف الخلوية، والكاميرات الرقمية ، والمسجلات والمساعدات الرقمية والهواتف الذكية. والتركيز هنا على صغر حجم الأداة وإمكانية نقلها من مكان إلى آخر بيسر. وهنالك العديد من الباحثين الذين يرون بالتعلم النقال امتداد للتعلم الإلكتروني على اعتبار أنه جيل جديد مثل (
Kadirire,2009 ) حيث عرفة على أنه شكل من أشكال التعلم الإلكتروني التي تحدث في كل مكان وزمان من خلال وسيلة متنقلة كالهواتف المحمولة . أما آخرون فيرون التعلم النقال كأنه نقلة نوعية ( paradigm shift) في عملية التعلم لأنه يجسد عملية التفرد بالتعلم ويتمركز فقط حول المتعلم فكل فرد يتعلم تبعا لظروفه وبطريقته، وفي الزمان والمكان الذي يختاره.

يلاحظ بمراجعة العديد من التعريفات للتعلم النقال ومما ورد أعلاه أن كل تعريف يركز على جانب من الجوانب المختلفة للمنظور التربوي الذي اعتمد عليه بوضع التعريف مثل التفرد بالتعلّم، والتعلّم الإلكتروني وحرية الوصول والموقفية. وقد تم مناقشة التعلم النقال من خلال النظريات التربوية المختلفة مثل النظرية السلوكية والنظرية المعرفية والنظرية البنائية والموقفية ... وفي كل نظرية تم التعرض إلى تعريفه ومفهومه ومحور التركيز في التعلم مع ذكر مثال أوأكثر على تطبيقات النظرية عليه. ويمكن الرجوع إلى التفاصيل من خلال : الرابط التالي

وقد تمت الإشارة بالعديد من المراجع إلى أهمية التعلم النقال ومزاياه ووظائفة والتي من أهمها توفره وبسعر زهيد في كل زمان ومكان وعند المعظم ويمكن من خلاله توصيل المحاضرات المسموعة والمرئية للطلبة والتحميل والتذكير بالمهام والتعيينات. ولكن من غير المضمون التأكد من أن الطالب قد اطلع عليها أو أنجز المطلوب منه.

وفي النهاية نتساءل هل سيكون التعلم النقال هو متطلب للقرن الحادي والعشرين وبديل عن التعلم الإلكتروني؟ وهل يمكن للجامعات الفلسطينية والمدارس تقبل التعلم النقال وتوظيفه وبالذات في برامج التعلم المفتوح ؟


قائمة المراجع
KESKİN & METCALF (2011) The Current Perspectives, Theories and Practices of Mobile Learning TOJET vol,10, Issue2

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193184