التعليم الإلكتروني المقدمة
التعليم الإلكتروني
المقدمة
يعيش العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة , وكان لها تأثيرا كبيرا على جميع جوانب الحياة , وأصبح التعليم مطالبا بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمى منها زيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية , وزيادة الكم المعلوماتي فى جميع فروع المعرفة , فظهر نموذج التعلم الإلكتروني ليساعد المتعلم فى التعلم فى المكان الذى يريده وفى الوقت الذى يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة فى أوقات محددة , وفى التعلم من خلال محتوى علمي مختلف عما يقدم فى الكتب المدرسية , حيث يعتمد المحتوى الجديد على الوسائط المتعددة ( نصوص , رسومات , صور فيديو , صوت ..) , ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة مثل الكمبيوتر , والإنترنت , الأقمار الإصطناعية , الإذاعة ’ التلفزيون , القراص الممغنطة , البريد الإلكتروني , مؤتمرات الفيديو .(سالم،2004)
فالتغيرات السريعة و المتلاحقة في مختلف الميادين التعليمية و التكنولوجية هي من مميزات هذا العصر .(الربيعي،2006)والإهتمام بمهنة التعليم يعد من أهم الخطوات لإصلاح التعليم (فرج،2005)و لقد فتحت تكنولوجيا المعلومات الرقمية مورداً جديداً للتعليم و التعلم . فلقد أصبح التعلم عن طريق الإنترنت يحل محل الفصول التقليدية و يغير من طرائق تدريسنا، و به سيتمكن الطلاب من تعلم ما يريدون و حينما يريدون ، و بالقدر الذي يريدون ، و الأكثر أهمية ،أنهم سيتمكنون من تقييم ما تعلموه .لذا فإن دمج التعليم الإلكتروني في المدارس و الجامعات سوف يغير من الطرق التي يعلم بها المعلم، سوف يحسن من قدرة المتعلم على التعلم مدى الحياة . (عبدالعزيز ،2008 )
وبدأنا نسمع عن مصطلحات جديدة مثل المعلم إلكترونيا , المتعلم إلكترونيا , المرشد الإفتراضي , المدرسة الإلكترونية ’ المكتبة الإلكترونية , الكتاب الإلكتروني المقرر الإلكتروني ( وهي تعني استخدام وسائط الإلكترونيةفى عملية التعليم والتعلم). (سالم،2004)
ومع استخدام التقنيات الحديثة في المدرسة ومع مواد الدراسية داخل حجرات الدراسة , بدأت عملية تصميم تعليم تكامل قائم على استخدام وتوظيف هذه التقنيات واصطلح على تسميتها التعليم الإلكتروني أو التعليم الافتراضي. (سالم،2004)
ويختلف التعليم الإلكتروني عن التعليم الافتراضي فى أن الأول يشبه التعليم التقليدي خطواته مع استخدامه للوسائل والوسائط الإلكترونية وقد يتم داخل الفصل الدراسي , فهو تعليم حقيقي وليس تعليم افتراضيا حيث تشير كلمة ” افتراض ” إلى شيء غير حقيقي . (سالم،2004)