Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعليم الإلكتروني في تخصص المكتبات: عرض تجربة قسم المكتبات والم

يتناول هذا العمل عرضا لأحد المواقع العربية المتخصصة المتميزة والذي يعد واجهة مشرفة لتخصص المكتبات والمعلومات العربي ، وهو موقع التعليم الإلكتروني لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود ، ويعد هذا العمل من التجارب الرائدة في التخصص فهو أول موقع للتعليم الإلكتروني في تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي ، وحتى نتمكن من عرض الموقع بشكل كامل كان لابد من استخدام الموقع كأحد الطلاب المسجلين في المقررات ، لذلك فقد تم مراسلة المسؤلين عن الموقع وبالفعل تم الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور حتى يمكن إعداد العرض بشكل فعال.

وقد تم إنشاء هذا الموقع لكي يكون نظامًا للتعليم الإلكتروني لطلاب الدراسات العليا بمرحلة تجريبية ، وذلك تمهيدًا لتعميم التجربة على جميع المراحل الدراسية ، ومن جانب أخر تعد جامعة الملك محمد بن سعود نظامًا خاصًا لتطبيقه في الجامعة ككل ، وقد أستخدم قسم المكتبات والمعلومات احد أنظمة المصادر المفتوحة ويدعى Moodle إلى يتمتركيب النظام الجديد الخاص بالجامعة. عنوان موقع التعليم الالكتروني على الإنترنت هو :http://informatics.gov.sa/imam/moodle

 تم تطبيق النظام في الفصل الدراسي الماضي من العام الدراسي 2004 / 2005 م ، وقد طبق النظام على طلبة وطالبات الدكتوراه ، وأستخدم النظام كداعم للمحاضرات في القاعة الدراسية ولكن لم  يكن هذا هو الهدف الرئيسي من الموقع ، إلا أنه مع التجربة في الفصل الدراسي وجد ان النظام  لعب دورا كبيرا لا يقل عن دور المحاضرات في القاعات الدراسية.

 

امكانيات وخصائص نظام التعليم الإلكتروني

1.    يحتوي النظام على واجهه رئيسية بها قائمة المواد الدراسية ، وعند الدخول على أي مادة يقابل المستخدم الواجهة الرئيسية لمادة والتي يمكن تقسيمها حسب أسابيع المادة او تقسيمها حسب موضوعات المادة (ويرجع ذلك إلى أستاذ المادة) ويقوم الأستاذ بتحديد موضوع كل أسبوع ويضيف إليه ما يشاء من مصادر سواء كانت محاضرات او روابط لمواقع على الإنترنت ، اختبارات ... الخ ، كذلك يمكن النظام من إضافة المصادر في أشكال ملفات وورد او بوربويت او غير ذلك

2.    تحتوى كل مادة دراسية على منتدى للنقاش ، يسمى منتدى الأخبار ، واستخدم كمنتدى للنقاش في موضوعات المادة المختلفة وكذلك أستخدم كوسيلة لتسليم البحوث.

3.    يمكن النظام المدرس من إنشاء اكثر من منتدى.

4.    تختلف صلاحيات المستخدمين للموقع فهناك مدير الموقع (Administrator) وله كامل الصلاحيات. وهناك الأستاذ وله كامل الصلاحيات على مادة معينة وله الحق في تعيين أساتذة آخرين (معيدين مثلا) وهناك الطلاب ولهم بعض الصلاحيات مثل الاطلاع وإضافة الملفات في المنتديات.

وبشكل عام ، استخدام هذا النظام يعود بالفائدة على العملية التعليمية ، كما سينمي عملية الاتصال العلمي بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس ، وهذا النظام له فائدة كبيرة في نظام التعليم السعودي فهو نظام غير مختلط يفصل بين النبين والبنات حيث يتم التدريس إلى الطلاب مباشرة ، أما الطالبات فيتم التدريس عن طريق شبكة تلفزيونية داخلية ، وقد سهل نظام التعليم الالكتروني من عملية التواصل إلى حد بعيد ، حيث أنه اصبح  أشبه ما يكون بالفصل التخيلي الذي يستطيع الطالب أن يدخل إليه متى ما شاء ويناقش ويسأل ويطلع على الأخبار المتعلقة بالمادة وغير ذلك من الأمور.

 

الأقسام الرئيسية بالموقع

يمكن تقسيم محتويات الموقع إلى الأقسام الثلاثة التالية :

1.    المناهج الدراسية

الموقع في تجربته الأولى يتيح 3 مواد دراسية في مرحلة الدكتوراه ، وهى المواد التالية :

-         الاتجاهات الحديثة في تنمية المجموعات ، مدرس المادة : الدكتور عبد الله بن محمد الشايع
-         مادة شبكات المكتبات والمعلومات ، مدرس المادة : الدكتور علي بن شويش الشويش
-         الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين ، مدرس المادة : الدكتور عبد الحميد بن محمد السليمان

ويقدم النظام عن كل مقرر تعريفًا بالمقرر وتوصيفه والمصادر المقترحة له ، وكذلك يعرف بالأستاذ الذي يتولى تدريس المقرر وبموقعه على الانترنت وبريده الإلكتروني ، وأهم ما يتميز به هذا القسم ، كذلك في كل مقرر يقدم النظام المحاضرات الأسبوعية للمادة وهذا ما يوم به أستاذ المادة ، ويعد توفير مصادر تعليمية إلكترونية  من أهم المميزات التي يقدمها الموقع ، علمًا بأن تلك المصادر سواء المحاضرات الأسبوعية  أو المصادر الإلكترونية لايمكن الحصول عليها إلا من قبل الطلاب المسجلين في المقرر الدراسي ، بالإضافة إلى ذلك يتوفر عن كل مقرر المنتدى الخاص به ، وهو يعد وسيلة فعالة لتبادل الآراء ووجهات النظر حول موضوعات المقرر.

2.    المنتديات

يوفر نظام التعليم الإلكتروني مجموعة من المنتديات التي تتناول موضوعات مختلفة ، ويتيح النظام إمكانية إنشاء أكثر من منتدى حسب ما تتطلب الأمور ، ويوجد حاليًا منتدى مستقل لكل مادة على حدة ، وتختلف المشاركات في المنتديات ما بين مناقشات حول موضوع محدد ، أو عروض لأبحاث الطلاب ، أو اضافة مصادر تعليمية حول المقرر.

كذلك يوفر النظام برنامج  للمحادثة الحية بين الطلاب وبعضهم والمدرسين ، إلا أن هذا البرنامج متاح حاليًا بشكل تجريبي لدراسة مدى فعاليته، علما بأن هذا البرنامج متوفر في مادة شبكات المكتبات والمعلومات فقط.

3.    الأخبار

وفي هذا القسم يقدم الموقع أحدث الأخبار المتعلقة بالمقررات وبالنظام ككل ، كذلك قد يستخدم لإعلان عن تعليمات وإرشادات للطلاب .

 بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الموقع إمكانية البحث بالكلمات الدالة في محتوى كل من المواد الدراسية والمنتديات ، وهذا من شأنه تسهيل استخدام الموقع والوصول إلى المصادر المتوفرة بداخله.

 

أرقام واحصائيات حول الموقع

يشتمل الموقع على 31 مصدرًا تعليميًا ، وقد توزعت وفقًا للمقررات الدراسية كالتالي :

- الاتجاهات الحديثة في بناء وتنمية المجموعات : 8 مصادر
- شبكات المكتبات والمعلومات  : 22 مصدر
- الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين : مصدر واحد

وقد تنوعت تلك المصادر من حيث الشكل بين ملفات ووردWord ، عروض تقديمية PowerPoint ، كذلك تنوعت المصادر من حيث طبيعتها بين محاضرات أسبوعية ، أو عروض لأبحاث الطلاب.

وبالنسبة للمشاركة في المنتديات ، فقد كانت أكثر فاعلية حيث كانت في المقررات الثلاثة كالتالي :

- مقرر الاتجاهات الحديثة في بناء وتنمية المجموعات : 30 موضوع ، ضمت 85 مشاركة، وذلك في الفترة من 5 أكتوبر 2004 وحتى 29 ديسمبر 2005

- مقرر شبكات المكتبات والمعلومات  : 30 موضوع ، ضمت 143 مشاركة ، وذلك في الفترة من 3 أكتوبر 2004 وحتى 28 ديسمبر 2005

- مقرر الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين : 16 موضوع ، ضمت 145 مشاركة ، وذلك في الفترة من 3 أكتوبر 2004 وحتى 23 ديسمبر 2005

 

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188012