Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعليم المحوسب

التعليم المحوسب

التعليم المحوسب
أهداف التعليم المحوسب
• مواكبة التعليم للتطور العلمي والتكنولوجي.

• فتح أفق أوسع للطلاب للاطلاع على التقدم التكنولوجي

• خلق موقف تعليمي مؤثر من خلال الصوت والصورة

• جدب انتباه الطلاب للتفاعل مع الموقف التعليمي

• رفع مستوى الطلاب التحصيلي من خلال التفاعل مع البرنامج

• تنمية التفكير لدى الطلاب من خلال فهم الألعاب والتعامل معهم

• خلق روح التحدي والمنافسة لدى الطلاب من خلال الألعاب

• تنمية التعلم الذاتي لدى الطلاب من خلال التعلم وفق سرعته وقدراته

الفرق بين الوسائط ( المتعدد والمتعددة التفاعلية والفائقة )

قد يجد غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية والوسائط الفائقة ويرجع دلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينا من الفروق فيما يلي :

الوسائط المتعددة :

عرفت الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم مند الستينات وتتكون كلمة من جزأين هما بمعنى التعددية والآخر يشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة والأقراص السمعية والبصرية والممغنطة من أمثلة دلك المطبوعات ، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها . تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بداتها تعتمد على الكمبيوتر .

خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلي :

• الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هده العروض كالنص والصوت والرسومات الخطية

• بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم

• البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية

• تغير الشاشات من الواحدة إلى تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحددة لكل شاشة .

الوسائط المتعددة التفاعلية :

هي عروض الوسائط غير الخطية التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهي عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، ورسوم وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات حيث تسمح له بالتحكم في اختيار وعرض المحتوى والخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء . أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية .

خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية في ثلاث محاور هي :

• أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم )

• البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم واختياره )

• المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج )

هدا يعني أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات والمعلومات والمشاركة الفعالة في عرض محتوياتها أي أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة "



الوسائط الفائقة :

هي أداة تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هده المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة

الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار والمعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة والرسومات والصور ولقطات الفيديو ودلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط

أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :

• استخدام النص الفائق أو النشط الدي ييمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضيع متقدمة

• الوصول غير الخطي للمعلومات ويتم دلك من خلال الارتباطات والمسارات

• استخدام الوصلات أو الارتباطات وهي القدرة التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .

• المفردات المعلوماتية / وهي عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات التي ربما تأخد شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات

• بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة

الوسائط المتعددة //

هي نسيج من النص ، والجرافيك ، والصوت ، والرسوم المتحركة ، والفيديو وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية ، وعند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة

( أ ) النصوص المكتوبة :

هي عبارة عن عدة جمل أو فقرات او عناوين رئيسية وفرعية تظهر على الشاشة لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج او تقديم ارشادات له بخط سيره في دراسة البرنامج ويمكن عقد النصوص المكتوبة من خلال لوحة المفاتيح او الفارة او أي اداة اخرى من ادوات ادخال المعلومات

الامور التي يجب مراعاها عند كتابة النصوص واختيارها:

• اختيار الكلمات التي لها قوة في المعنى

• قابلية النص وتقاس بسرعة قراءة النص وفهمه

• ان قراءة النص المكتوب ترتبط بمدى السهولة في تفسير العلاقات الكائنة بين جمل النص ومكوناته وكدلك سهولة قرائتها وفهمها

• توفر نوع وحجم ونمط الخط الدي يناسب طبيعة المحتوى التعليمي من ناحية والمتعلم من ناحية

( ب ) الكلمات المنطوقة / المسموعة :

قد تكون نصا منطوقا ومسموعا من خلال السماعات الخارجية أو كلمات توجيهية ارشادية أو تاعليقا على رسم صورة معروضة على الشاشة .

( ج ) الرسوم الخطية :

وهي تكوينات تظهر في صورة رسوم بيانية ( بالخطوط – بالصور – بالأعمدة – بالدوائر ) ، رسوم توضيحية ، لوحات مسمارية تدفقية ، ملصقات ، رسوم كاريكاتيرية .

( د ) المؤثرات الصوتية :

وهي أصوات تصاحب الرسائل التعليمية اللفظية والبصرية ، وقد تكون مؤثرات كانفجار بركان أو اصوات طيور أو حيوانات

( ه ) الصور الثابتة :

وهي لقطات ساكنة يمكن ادخالها عبر الماسح الضوئي على البرنامج من عدة مصادر مطبوعة في أحجام مختلفة وفقا لمعايير تصميم الشاشة .

( و ) الصور المتحركة ( لقطات الفيديو ) :

وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية بحيث يمكن اسراع أو ابطاء أو ايقاف أ, ارجاع هده اللقطات .

( ز ) الرسوم المتحركة :

وهي رسوم يمكن إنتاجها بالحاسوب من خلال تصميم شكل في صورته الأولية ثم عمل التعديلات اللازمة وتلوينه ثم إعطائها صفة الحركة .

مميزات استخدام الوسائط المتعددة في التعليم :

للوسائط التعليمية مميزات عديدة تخدم المجالات التعليمية والتربوية والترفيهية ، حيث أجريت بعض الدراسات الني تؤكد على فاعليتها فالتعليم في عملية الجمع بين المعلومات دات الأشكال المختلفة في النصوص الكتابية والرسوم البيانية والصور الفوتوغرافية الثابتة والمتحركة والرسوم والمعلومات الصوتية والفيديو ........ وغيرها

فيما يلي أهم مميزاتها في التعليم :

دعم عملية التعليم وتعزيزها من خلال عرض المعلومات بطرائق متنوعة لمصادر المعرفة المختلفة .

مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :

• تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد اكمبر من الحواس البشرية

• تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة

• تزود المتعلم بالتغدية الراجعة الفورية

• توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة بدون الاحساس بضغط عصبي

• تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الداتي

خصائص تكنولوجيا الوسائط المتعددة :

• تفاعلية : وتشير الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وما يعرض عليه من مواقف تعليمية حيث يتم من خلال برامج الوسائط المتعددة إحراز نزعا من الاتصال الثنائي بين المتعلم والموقف التعليمي في ضوء توجيه المعلم إن وجد

• التكاملية : لا شك أن الوسائط المتعددة تعكل على ضرورة تحقيق مبدأ التكامل بين مجموعة الوسائط المتعددة المختلفة وخصوصا ادا لم يكن هناك تتابع في استخدام الوسائط فالتكاملية شرط ضروري لنجاحها في تادية دورها بدقة

• التنوعية : تعمل الوسائط المتعددة على توفير مجموعة من العناصر التي تساعد على توضيح الموقف التعليمي امام الطلاب لتحقيق الأهداف المنشودة للتعلم ودلك لكي يجد فيها الطال كل ما يناسبه ويتوافقف مع قدراته .

• الكونية : تستطيع الوسائط المتعددة بما تمتاز به ان تزد الطالب بالقدرة على الاتصال بمراكز وشبكات المعلومات المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي من خلالها يمكن الحصول على كثير من المعلومات

• الفردية : تتيح الوسائط المتعددة للطلاب ميزة الاستخدام الفردي ونظرا للفروق الفريدة بين هؤلائ الطلاب

• تزامنية : وهي تناسب توقيتات تداخل العناصر المختلفة والموجودة في البرنامج زمنيا تتناسب مع سرعة العرض وقدرات المتعلم بحيث يحدث توافق بين جميع عناصر الوسائط المتعددة كعنصر الصوت مع عنصر النص المكتوب والكلام المنطوق

• التبادلية : تتيح الوسائط المتعددة للطلاب اختيار المسار الذي يناسبهم ويرغبون في مشاهدته وذلك لكي نعطي الطلاب الحق في التحكم في المعلومات التي تظهر على الشاشة بل وزمن ظهورها .

• الالكترونية : تعتمد الوسائط المتعددة في انتاجها وتنفيذها على العديد من الاجهزة الالكترونية وكذلك أنظمة شبكات المعلومات بهدف توفير الجهد والوقت والتكلفة واستخدام احدث الاجهزة

• الرقمية : وتعني امكانية تحويل العناصر المكونة للوسائط المتعددة الى الشكل الرقمي الذي يمكن تخزينه ومعالجته وتقديمه للكمبيوتر

• الإتاحة والسهولة والتوافق : ان الوسائط المتعددة بما تحتوي عليه من المثيرات المتنوعة داخل البيئة التعليمية تجعل التحكم في اسلوب المشاهدة والعرض وعملية التعلم بأكملها كلها في يد الطالب نفسه حسب قدراته .

• الإيحائية : وتعني ان الوسائط المتعددة التي تقدم من خلال الكمبيوتر تتيح للطلاب قدرا اكبر من الاتصال كإعطاء تعليمات او توجيه أسئلة او تقديم اجابات عن استفسارات مقدمة من الطلاب

• سرعة الاداء : تعد برامج الوسائط المتعددة من اقوى واسرع البرامج في استدعاء المعلومات وتحليلها

• نادوة الأخطاء : تتميز برامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية بأنها نادرة الأخطاء وذلك اذا ما تم انتاج هذه الوسائط بطريقة سليمة وكانت المعارف والمعلومات والبيانات المتضمنة صحيحة

• جعل ما يتعلمه الطالب ذا معنى : وذلك من خلال ما يشاهده على شاشة الكمبيوتر من صور ثابتة ومتحركة ورسوم ومؤثرات

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165