Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التعليم النقال الجوال

تعليم النقالالجوال هو من أحدث طرق التعليم الحديثة في الوقت الحالي وأسهلها من حيث التعليم وطريقة الشرح به , ومن دوافع استخدام النقال الجوال في التعليم لانها وسيلة إدخال وعرض الوسائط المتعددة مثل : (الصور – الفيديو – الصوتيات ) و انتشار هذه الاجهزه الذكية المتنقلة التي يمكن استخدامها في أي مكان وفي أي وقت تسهل العملية التربوية والتعليم المتنقل . وهناك دراسات تشير ارتفاع نسبة ممتلكين اجهزة الهواتف الذكية مقارنة مع الهواتف التقليدية , وتشير بأن ارتفاع نسبة استخدام هذه الاجهزة الذكية بدلا من جهاز الكمبيوتر في الحصول على المعلومات وإنشاء المحتوى على الانترنت , مما أدى ذلك لسهولة وصول المعلومات وبسرعة كبيرة جدا وفي أي وقت و أي مكان وبالتالي يصبح التعليم بين أيدينا والتعلم منه بصوره حضارية وتطورية والاستفادة منه بشكل اكبر وأفضل . وهناك عدة مميزات واستخدامات رئيسية للتعلم النقال الجوال أولها هي الاتصال والتعاون ومن هذه الخاصية يمكن للمتعلمين التعاون في مشاركة الاخرين من خلال الوثائق والمشاريع والحصول على المعلومات من عدة مصادر ومن مواقع مختلفة ولذلك لبناء افكار مشتركة تخدم التعليم , ومن مميزاتها أيضا ان اجهزه الهواتف الذكية تتيح لمستخدميها خاصية لتقويم المتعلمين من خلال برنامج يقوم في إنشاء اختبارات الكترونية وتمكن المتعلم في تقديم هذه الاختبارات والحصول على النتيجة الفورية , وأيضا تتيح خاصية التعليم والتعلم بواسطة برامج تختص بتدريب وتدريس مجال معين وإمكانية تبادل الخبرات والملفات بعضهم البعض ولاستفاده منها بغرض التعلم , وهناك العديد من التطبيقات تعزز مفهوم التعلم باستخدام الهواتف النقالة والاجهزة الصغيرة وذلك لتحقيق التعاون والتعليم من مثل : الرسائل النصية والرسائل الفورية المتزامنة والمكالمات الصوتية أو المرئية وغيرها . ولاشك أن هذه الاجهزة لها إيجابيات وسلبيات , ولكن علينا تفادي هذه السلبيات واستخدامها في الاشياء الإيجابية كالتعليم التي تساهم بصورة كبيرة في العملية التربوية والتدريسية إذا استخدمت هذه الأجهزة بصورة صحيحة تشارك المعلم في التعليم وتغير طرق الشرح للاستفادة اكثر للمتعلمين بشتى المراحل العمرية والمهارات الفكرية . وكذلك يمكن استخدامها من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن فئة صعوبات التعلم لتساعدهم على التعليم بصورة سهلة ويمكن استيعابها بشكل أفضل من الطرق التقليدية وقد خصصت برامج واجهزة ذكية تراعي هذه الفئة وتهتم بهم ,ولذلك أصبح التعليم النقال في متناول الجميع ولعامة الناس ومن كل الفئات واستخدامه اصبح سهل وفعال لتبادل المعلومات والخبرات ومشاركة الاراء بعضهم البعض .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478